161 مليون دولار صادرات مصر من الحديد والصلب خلال فبراير الماضى

بزيادة 9%.. وإسبانيا وتركيا وإيطاليا أكبر مستوردين

161 مليون دولار صادرات مصر من الحديد والصلب خلال فبراير الماضى
عمر سالم

عمر سالم

11:04 ص, الأثنين, 8 أبريل 24

جمال الدين: القطاع يستحوذ على نسبة كبيرة من مواد البناء وخطط لفتح أسواق جديدة

ارتفعت صادرات مصر من الحديد الصلب خلال شهر فبراير الماضى لتسجل 161 مليون دولار (ما يوازى نحو 5 مليارات جنيه)، وفقًا للسعر الرسمى للدولار حينها.
كشف وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والمعادن، أن صادرات الحديد سجلت ارتفاعا قدره 14 مليون دولار، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى 2023 ، والتى بلغت حينها 147 مليونا، وبنسبة زيادة قدرها %9.

وأشار «جمال الدين» -فى تصريحات لـ«المال» – أن اجمالى صادرات قطاع الحديد والصلب توجهت إلى نحو 45 دولة على مستوى العالم، تحتل منها الدول العربية والأوروبية والأفريقية الجزء الأكبر.

وأضاف أن دولة أسبانيا جاءت فى المركز الأول كأكثر الدول استيرادًا خلال فبراير بواقع 34.1 مليون دولار وبنسبة زيادة %265 عن نفس الشهر من العام الماضي، تلتها تركيا فى المركز الثانى بواقع استيراد قدره 18.74 مليون دولار.

فيما حل فى المركز الثالث كأكثر الدول استيرادًا للحديد إيطاليا بإجمالى 16.1 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع قدره %142 عن فبراير 2023، واحتلت رومانيا المرتبة الرابعة بواقع صادرات بلغت 15 مليونا، وبتراجع بنسبة %30 عن نفس الشهر من العام الماضي.

وفى المركز الخامس جاءت دولة الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 8.5 مليون دولار، تليها المغرب فى المركز السادس والتى استوردت حديد وصلب من مصر بواقع 7.47 مليون دولار، ثم الجزائر سابعًا لتسجل نحو 6.7 مليون دولار وبنسبة زيادة %164 عن نفس الشهر من العام الماضى 2023.

يذكر أن صادرات مصر من الحديد والصلب شهدت قفزة بنهاية عام 2023 إلى مستويات بلغت 2.33 مليار دولار، بما يعادل نحو 71.7 مليار جنيه وفقًا للسعر الرسمى للدولار أمام الجنيه فى الفترة من يناير وحتى ديسمبر من العام الماضى، وتتربع شركة حديد عز فى المقدمة بواقع صادرات إجمالية للشركة بلغت 1.5 مليار دولار وفقًا لما أعلنته الشركة.

وأشار “جمال الدين” إلى أن القطاع يستهدف فتح أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن تراجع الطلب فى السوق المحلية على مواد البناء ساهم وشجع الشركات المنتجة لزيادة صادراتها للأسواق الخارجية خلال الفترة الماضية لتدبير احتياجاتها من الدولار ولتصريف المخزون وللحفاظ على الطاقات الانتاجية ومواجهة الأعباء، مما ساهم فى زيادة صادرات مصر بشكل عام وقطاع مواد البناء بشكل خاص، والذى يحتل المركز الأول فى الصادرات المصرية بين القطاعات الأخري.

وكانت بيانات عن غرفة الصناعات المعدنية التابعة لاتحاد الصناعات قد أعلنت أن صادرات مصر من حديد التسليح حققت قفزة كبيرة بالكميات لتصل إلى نحو 1.511 مليون طن خلال العام الماضى، مقارنة بنحو 0.475 مليون طن فى العام السابق له بنمو %218.