16 كشفاً.. «خالدة للبترول» تحقق أعلى معدلات إنتاج فى تاريخها

المهندس خالد موافى رئيس مجلس إدراة شركة خالدة يكشف لوزير البترول والثروة المعدنية نتائج اعمال الشركة للعام المالى الماضى،والذى نتج عنه معدلات قياسية فى حجم إنتاج الشركة من البترول الخام والمتكثفات

16 كشفاً.. «خالدة للبترول» تحقق أعلى معدلات إنتاج فى تاريخها
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:46 م, الأحد, 1 سبتمبر 19

حققت شركة خالدة للبترول خلال العام المالى الماضى أرقاما قياسية غير مسبوقة على مستوى الإنتاج، مسجلة أعلى معدل إنتاج يومى من الزيت الخام تجاوز 141 ألف برميل فى أبريل الماضى.

كما شهد العام أعلى إنتاج سنوى للزيت الخام فى تاريخ خالدة بتحقيق أكثر من ٤٩ مليون برميل وتم إنفاق 667 مليون دولار، وتحقيق 16 كشفاً بترولياً بنسبة نجاح تصل إلى 80%.

إنهاء المسح السيزمى لمنطقة غرب كلابشة

وأعلنت وزارة البترول اليوم عن الانتهاء من معالجة البيانات لبرنامج المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد لمنطقة غرب كلابشة بإجمالى مساحة 1800 كم2، كما تم تنفيذ برنامج المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد لمنطقة شوشان بإجمالى مساحة 2150 كم مربع بنسبة ٦٥% من تلك المرحلة وجار حاليا العمل على معالجة البيانات السيزمية للبرنامج.

وأوضحت نتائج الأعمال التى عرضها المهندس خالد موافى رئيس شركة خالدة للبترول على المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الشركة أتمت فى سبتمبر 2019 نحو ٣٤ عاما من العمل الجاد الدؤوب فى مجال البحث والاستكشاف كواحدة من أهم شركات إنتاج البترول فى مصر.

واوضح موافى أن الشركة تدير 15 منطقة امتياز على مساحة حوالى 14 ألف كم مربع وأنها نجحت فى إنتاج اكثر من مليار برميل زيت خام ومتكثفات و5 تريليونات قدم مكعب غاز منذ تأسيسها.

وأكد رئيس الشركة حرصها طوال تاريخها على تحقيق معادلة قطاع البترول فى الإنتاج وهى تعظيم الإنتاج وزيادة الاحتياطى، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق والالتزام بأداء عمليات آمنة لجميع الأنشطة فى ظل منظومة متكاملة ومتوافقة مع الإجراءات والتطبيقات القياسية للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

752 مليون قدم مكعب غاز يوميا

وأوضحت النتائج التى أعلنها رئيس شركة خالدة أن متوسط الإنتاج اليومى خلال العام المالي 2018/2019 بلغ حوالي 162 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، وحوالى 752 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، فيما بلغ متوسط الإنتاج اليومي من البوتاجاز حوالي 1700 برميل.

وقال موافى إنه استمراراً للأداء المتميز الذي اتسمت به فى مجال البحث والتنقيب وإنتاج الزيت والغاز فقد تم خلال العام المالي الماضى تحقيق مزيد من الإنجازات والتى تأتى تتويجاً لجهود العاملين وتعكس الدعم غير المحدود الذي تتلقاه الشركة من الوزارة والتعاون البناء للشريك الأجنبي.

وقد ساهمت هذه الاكتشافات، بالإضافة إلى عقود التنمية فى إضافة احتياطى يقدر بحوالي 28 مليون برميل مكافئ من الزيت الخام.

حفر 43 بئرا تنموية

ورصدت النتائج أنه من بين الاكتشافات المميزة التي تحققت، كشف غرب قصر– ×١ وكشف غرب هيرونيفر – 6X وكشف جنوب شرق منصور– 1X و كشف شمال تانجو– 1X، وكشف بيرونى– 1X .


وأشار موافى إلى أنه تم خلال العام المالي الحالي حفر 43 بئرا لتنمية الاحتياطيات المؤكدة وتأكيد الاحتياطيات المحتملة والممكنة منها 36 بئراً منتجة للزيت الخام و4 آبار منتجة للغاز.

كما تم تنفيذ 160 عملية إعادة إكمال منها 64 عملية بحقول الزيت و12 عملية بحقول الغاز الطبيعي ، بالإضافة إلى استكمال حفر وإكمال 27 بئراً استكشافية.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنجاز العديد من المشروعات من أبرزها الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقول كلابشة وتطوير حقول مينيس للإنتاج ونقل محطة ضواغط شمس لمنطقة طارق وإنشاء شبكة من خطوط الضغط العالي بطول 16 كم، بالإضافة إلى تركيب وعاء فصل الغازات بمنطقة جاد والانتهاء من تطوير كفاءة فصل المياه بمنطقة السلام.

نسمة بيومى وعمر سالم