بورصة وشركات

16 شركة في البورصة تفصح عن أرصدة شهادات الإيداع الدولية

البورصة تفصح عن حركة شهادات الايداع الدولية صعودا وهبوطا

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت البورصة المصرية، اليوم الخميس، فى بيان مجدول عن تفاصيل أرصدة 16 شركة مدرجة من شهادات الإيداع الدولية حتى نهاية الأسبوع الجارى.

وأظهر الجدول استنفاد شركتى أوراسكوم للاستثمار القابضة (للاتصالات والإعلام سابقا)، وليسيسكو مصر لرصيدهما، وتبقى 41 مليون سهم للبنك التجارى تفصله عن الحد الأقصى للأسهم المتاح تحويلها إلى شهادات.

وأوضح البيان وجود شركة أخرى ما زالت تحتفظ بنسب وكميات مختلفة من شهادات الإيداع الأجنبية، ولم تستنفدها بعد، وتضم هذه الشركات عامر جروب، بالم هيلز للتعمير، مدينة نصر للإسكان، الإسكندرية للزيوت المعدنية، وجي بي أوتو، والمصرية للاتصالات، وحديد عز، وهيرميس، ونعيم القابضة، والسويس للأسمنت، ورمكو لإنشاء القرى السياحية، ودومتى، إيديتا للصناعات الغذائية، باكين.

وبحسب البيان، يتبقى لشركة  بالم هيلز للتعمير  710.9 مليون سهم، مدينة نصر للإسكان 464.4 مليون سهم، الإسكندرية للزيوت المعدنية 304.6 مليون سهم، بينما يتبقى لجى بى أوتو 276.4 سهم، عامر جروب 251.9 مليون سهم، بينما يتبقى لهرميس 181.4 مليون سهم ، أما المصرية للاتصالات فبتبقى لها 168.4مليون سهم.

 ويتبقى لشركات: “حديد عز، نعيم القابضة، دومتى، إيديتا، السويس للأسمنت، باكين”، نحو  115.9 مليون سهم ،82.6 مليون سهم، 82 مليون سهم، 61.2 مليون سهم، 32.3 مليون سهم، 3.5  مليون سهم على التوالي.

وتلتزم البورصة بالإفصاح فى نهاية كل أسبوع عن عدد ونسبة تحويلات الأسهم المحلية وشهادات الإيداع الأجنبية لكل شركة مقيدة بالبورصة، وكذلك الرصيد الحالي لشهادات الإيداع الأجنبية وما يقابلها من عدد الأسهم، وفقًا لنص المادة (8) من قواعد إصدار وتحويل شهادات الإيداع الأجنبية عن الأوراق المالية المقيَّدة بالبورصة المصرية، والمعتمَدة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

البورصة تختتم تعاملات الأسبوع على هبوط جماعى للمؤشرات

البورصة المصرية

واختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الخميس نهاية الأسبوع على هبوط طفيف بين مؤشراتها وسط اتجاه بيعى للمصريين والعرب وقيم تداولات ضعيفة.

وهبط المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 0.51% عند مستوى 13427 نقطة، بينما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 0.16% عند مستوى 520 نقطة.

وهبط مؤشر «EGX100» الأوسع نطاقا بنسبة 0.22 % عند مستوى 1360 نقطة، بينما هبط صعد egx50 بنسبة 0.81 % عند  مستوى  1920نقطة، فى حين هبط المؤشر  “EGX30 Capped” بنسبة 0.65 % عند مستوى 15784 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط 476 مليون جنيه تقريبا، واتجهت تعاملات المؤسسات الأجنبية للشراء بصافى قيم التداولات قدرها 66.4 مليون جنيه.

بينما اتجهت تعاملات المؤسسات المصرية والعربية و الأفراد المصريين والعرب والأجانب للبيع بصافى قيم تداولات قدرها 15.7  مليون جنيه و 35.7 مليون جنيه و 11 مليون جنيه 977 ألف جنيه و2.8 مليون جنيه على التوالى.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة ، حيث صعد 32 سهم من إجمالى 165  سهما متداولا،بينما هبط 93 سهم وبقى 40 سهم دون تغير.

محللون: البورصة تمر بأزمة سيولة

وقال خالد راشد الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن البورصة المصرية من أزمة سيولة، في ظل ضغوط يتعرض لها المستثمرين الأفراد الذين يمثلون نسبة كبيرة من السوق.

جاء ذلك في كلمة راشد بالجلسة الأولى لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين للشركات، الذي نظمته “المال” على مدار يومي 8 و9 ديسمبر بالسوق المصرية.

وأشار راشد إلى أن أي طروحات جديدة بالبورصة المصرية لا تخلق سيولة في حال قصرها على الطروحات الخاصة، وأضاف أن ذلك يمثل الفرق بين التقييم الحقيقي والسعر بالسوق مشكلة جذرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »