اتصالات وتكنولوجيا

156 مليون دولار إيرادات تطبيقات توصيل الأطعمة أون لاين عالمياً

بحسب الدراسة التى حصلت «المال «على نسخة منها، فإنه من المرجح أن يزيد معدل الأيرادات السنوية للقطاع خلال الفترة من 2019 إلى 2023 بنسبة تصل إلى 9.9 %.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ فى 2023 بنسبة نمو 9.9 % سنوياً

■ رئيس أطلب: السوق واعدة ولا توجد بيانات مدققة عن حجمها محلياً
■ «الصين» الأولى بقيمة 40.2 مليون دولار.. و«أمريكا» الوصيف.. و«الهند» ثالثاً

توقعت مؤسسة «أوشن إكس» السعودية للأستشارات الإدارية والمالية وصول حجم إيرادات تطبيقات طلب توصيل الأطعمة أون لاين عبر المحمول عالميا خلال 2023 إلى 156.8 مليون دولار مقارنة 107 ملايين نهاية العام الحالى.

بحسب الدراسة التى حصلت «المال «على نسخة منها، فإنه من المرجح أن يزيد معدل الأيرادات السنوية للقطاع خلال الفترة من 2019 إلى 2023 بنسبة تصل إلى 9.9 %.

قال إن الجزء الأكبر من الإيرادات المتوقعة فى 2019 سيأتى من طلبات توصيل الطعام من المنصات الألكترونية إلى المستهلكين، موضحا أن الصين تحتل صدارة الترتيب بحجم عائدات يصل إلى 40.2 مليون دولار، يليها أمريكا بـ 22.1 مليون دولار، ثم الهند بـ 7.7 مليون دولار.
وحصدت بريطانيا المركز الرابع بـ 4.9 ملايين دولار، أعقبها اليابان بـ 2.5 مليون دولار.

رأى وليد السعدنى، رئيس شركة «أطلب» لطلب خدمات الطعام أون لاين عبر المحمول أن مصر سوق واعدة وتشهد نموا سنويا فى عدد اللاعبين وحجم الطلبات وعدد الطيارين ( الديلفرى ) الذين يقومون بتوصيل الوجبات للعملاء، إلا أنه لا توجد مؤسسة بحثية حدد مؤشرات السوق المحلية حتى الآن .

أضاف التقرير أن طلبات توصيل المأكولات من المطاعم إلى المستهلك خلال العام الجارى استحوذت على %1 من مبيعات سوق المواد الغذائية و4 % من الأطعمة السريعة التى تباع فى مطاعم الديلفرى والتيك واى .

على الصعيد العربى، كشف أن السوق السعودية الأكبر فى تطبيقات طلب المأكولات أون لاين مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجى الأخرى بنحو 1.2 مليار دولار، إلا أنها الأقل بين الدول من حيث الوصول إلى العملاء المستهدفين ما يعنى وجود فرص استثمارية وتجارية واعدة بها .

جاءت الإمارات فى المركز الثانى 834 مليون دولار، ثم الكويت 517 مليون دولار، واحتلت عمان المركز الرابع 180 مليون دولار،أعقبها البحرين 30 مليون دولار .
أكد مصدر مسئول فى إحدى شركات المنصات الإلكترونية، صعوبة التكهن بحجم سوق طلب المأكولات أون لاين فى مصر خاصة وأن أغلب الشركات الجديدة تغطى القاهرة فحسب وأخرى تركز على الأقاليم والمحافظات.

لفت التقرير إلى أن السنوات الماضية شهدت استحواذ مجموعة من الشركات الألمانية الكبرى بشكل غير مباشر على تطبيقات توصيل الأطعمة فى المنطقة ومنها» هنجر ستيشن «و» كاريدج «و» طلبات «.

قدر حجم سوق قطاع طلب الأطعمة عبر الأنترنت فى السعودية خلال العام الحالى 1.2 مليار دولار منها 61 % تمثل حجم الطلبات من المطعم إلى المستهلك مباشرة، و39 % باستخدام المنصات الألكترونية، مرجحا نمو العائدات بحلول 2023 إلى 1.9 مليار ريال سعودى بنسبة نمو تبلغ 13.2 % .

تابع أن عدد عملاء تطبيقات طلب الطعام أون لاين بالمملكة يبلغ حاليا 6.1 مليون مستخدم، ومن المتوقع زيادة العدد خلال العام الحالى بنسبة 26 % مقارنة 2018 .
كما حدد أبرز مقومات نجاح منصات توصيل الأطعمة عبر الهواتف الذكية فى تطوير بنية تحتية تكنولوجية للقطاعات اللوجستية، مع توفير كوادر بشرية مؤهلة، وإتاحة خدمات الدفع الإلكترونى على المنصات المختلفة، إلى جانب تحفيز المستثمرين على اقتناص فرص استثمارية وإبرام صفقات واعدة بالمجال .

أكد أن أشهر10 منصات إلكترونية لتوصيل الطعام هى «Foodpanda» الألمانية و«zomato» و«SWIGGY» الهندية و«UBER EATS» الأمريكية. إلى جانب كلا من «GRUBHUB» و«دومينوز» الأمريكيتان، و«deliveroo» و«JUST EAT» البريطانيتين، فضلا عن «DOORDASH» و«POSTMATES» الأمريكيتين.

ضمت قائمة أبرز المنصات العربية كلا من «طلبات» و«كاريدج» الإماراتين، بالإضافة إلى «نقوه» و«هينجر ستيشن» و«جاهز» و«وصل» و«THE CHEFZ» السعودية.

سلط التقرير الضوء على تجربة تطبيق «جاهز «كأحد التطبيقات الناجخة فى المملكة والذى تم إطلاقه فى سبتمبر 2016 وتلقى نحو 10 ملايين طلب وقام نحو مليونى مشترك بتحميل الأبلكشين حتى الآن .

كما أن 30 % من طلبات العملاء على التطبيق يتم دفعها من خلال البطاقات البنكية، و96 % من عمليات الطلبات تتم آليا دون أى تدخل من الموظفين فى غرف العمليات المركزية، علما بأن التطبيق يضم 4 آلاف مطعم ومتوسط قيمة الأوردر الواحد إلى 75 ريالا .

يمتلك التطبيق 6 فروع منتشرة على مستوى المملكة، و10 آلاف سائق ( كباتن )، و118 موظف، ويقدم الخدمة فى مدن الدمام والظهران وخبر والرياض وحائل وبريدة وعنيزة وخميس مشيط وابها ومكة وجدة والمدينة.

رتب أكثر المأكولات طلبا عبر الأبلكشين فى سندوتشات البرجر بنسبة 7.4 %، تليها الشاورما بـ 7.1 %، ثم الفلافل بـ 2.7 %، والصوص بـ 2.6 % .
فى المركز الخامس جاءت أنواع الساندويشات الأخرى بـ 2.4 %، يعقبها أطباق السلطلات بـ 2.2 %، والبيتزا بـ 1.7 %، والأرز بـ 1.6 %، والمشاوى بـ 1.6 %، مع العلم بأن مدينة الرياض هى الاعلى طلبا .

أضاف أن الأعمال الأكثر طلبا عبر التطبيق هى فئة الشباب بنسبة 55 % للذكور و45 % للإناث .
أوصت أن المطاعم الرقمية يجب أن تولى اهتماما 4 مجالات رئيسية هى تعزيز التواصل مع الجمهور المستهدف من خلال التعريف بنفسها إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت، والظهور على خرائط محرك البحث العالمى «جوجل، مع إتاحة خدمات حجز الطاولات أو الوجبات من المطاعم مباشرة، وتوفير خدمات نشر تعليقات المستهلكين.

إلى جانب اتباع سياسة مرنة فى تشغيل العمالة بحيث يلبى المطعم الطلبات بكفاءة فى ساعات الذروة، مع تدريب اللازم لتقديم خدمات جيدة بكفاءة، خصوصا فى مجالات إدارة مخزون الطعام والتعامل مع العملاء.

كما يجب تطوير قوائم طعام قابلة للتغيير، حسب متطلبات العملاء مع إتاحة فرصة الدفع المشترك بين الأصدقاء، ووسائل دفع إلكترونى حديثة، مثل البطاقات البنكية مسبقة الدفع والمحافظ الألكترونية عبر المحمول.

يعمل فى مصر أكثر من شركة فى مجال توصيل الأطعمة أون لاين وعلى رأسها «أوبر إيتس»، و«المنيوز»، و«أطلب»، و«كاريدج».
وتمتلك ديلفرى هيرو الألمانية كامل أسهم شركة «أطلب» لطلب المأكولات، و%16 من أسهم جلوفو الإسبانية العاملة فى طلب خدمات الديلفرى أون لاين.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »