150 رجل أعمال يشاركون فى الملتقى «المصرى - اللبنانى»

توقع رؤوف أبوزكى، الرئيس التنفيذى لمجموعة الاقتصاد والأعمال، أن يستقطب ملتقى الأعمال «المصرى - اللبنانى» المقرر عقده فى 13 فبراير المقبل، مشاركة نحو 150 شخصية اقتصادية من البلدين، لافتًا إلى أن إنعقاده جاء حرصًا من جانب قيادات الدولتين، على تطوير مجالات التعاون المتواضعة حاليًا، مقارنة بالإمكانات المتاحة.

150 رجل أعمال يشاركون فى الملتقى «المصرى - اللبنانى»
جريدة المال

المال - خاص

10:48 ص, الأحد, 18 يناير 15

كتب ـ مدحت إسماعيل:

توقع رؤوف أبوزكى، الرئيس التنفيذى لمجموعة الاقتصاد والأعمال، أن يستقطب ملتقى الأعمال «المصرى – اللبنانى» المقرر عقده فى 13 فبراير المقبل، مشاركة نحو 150 شخصية اقتصادية من البلدين، لافتًا إلى أن إنعقاده جاء حرصًا من جانب قيادات الدولتين، على تطوير مجالات التعاون المتواضعة حاليًا، مقارنة بالإمكانات المتاحة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفى عقد للإعلان عن ملتقى الأعمال «المصرى – اللبنانى»، أن جميع المؤشرات تظهر تحسنًا فى الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة النمو %2.3 خلال 2014، ونحو %4 فى 2015، مقارنة بـ%1 فى 2013، لافتًا إلى أن قطاعات: التجارة والصناعة التحويلية والعقارية والخدمات الاجتماعية، شهدت انتعاشًا ساهم فى تسريع حركة النمو الإجمالى.

من جانبه قال فتح الله فوزى -، رئيس جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، خلال كلمته – إن الجمعية منذ تأسيسها، عملت على تقوية العلاقات الاقتصادية المصرية – اللبنانية، وزيادة التبادل التجارى والاستثمارات بين البلدين، لافتًا إلى أن حجم تلك الاستثمارات بلغ نحو 3.7 مليون دولار، عبر 1170 مشروعًا. وتابع: الملتقى يهدف بشكل أساسى لحل أبرز معوقات الاستثمار بين البلدين، من خلال التشاور مع المسئولين المصريين واللبنانيين، مضيفًا أن هناك تطلعًا للقاء جميع منظمات رجال الأعمال اللبنانيين، والمشاركة فى مؤتمر مارس المقبل، الذى سيفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى.

إلى ذلك قال سفير مصر بلبنان، الدكتور محمد بدر الدين زايد، إن العلاقات السياسية تأتى دائمًا على قمة الأولويات بين الدول، وأوضح أن علاقات مصر مع لبنان، تعتبر حالة خاصة نتيجة الروابط الشعبية والثقافية التى تجمع البلدين وتنعكس فى جميع المجالات. وأشار إلى أن الاستثمارات اللبنانية فى مصر، تحتل المرتبة الـ14 على قائمة المستثمرين الأجانب، ويوجد تصور لزيادتها بقوة، خاصة مع وجود فرصة كبيرة لزيادة التبادل التجارى بين البلدين.

وألمح إلى أن هناك إرادة مصرية حقيقية لاستعادة كل الفرص الضائعة، مضيفًا أن هناك القدرة والأدوات اللازمة ليسجل الاقتصاد المصرى نمواً كبيرًا ولتحقيق الاستقرار السياسى، لافتًا إلى أن الدبلوماسية المصرية تضع أولوية كبيرة للعلاقات العربية البينية والعلاقات المصرية الأفريقية.

ويشار إلى أن صافى الاستثمار الأجنبى المباشر المتدفق إلى مصر خلال السنة المالية 2014/2013 ارتفع إلى نحو 4.1 مليار دولار مقارنة بنحو 3.8 مليار فى السنة السابقة، بنسبة %8 تقريبًا.

جريدة المال

المال - خاص

10:48 ص, الأحد, 18 يناير 15