Loading...

150 مليون دولار قرضا لـOT لتوسيع قاعدة ملكيتها في شبكة الجزائر

Loading...

150 مليون دولار قرضا لـOT لتوسيع قاعدة ملكيتها في شبكة الجزائر
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 29 يناير 06

كتب- محمد بركة:

يقوم بنك مصر بترتيب قرض مشترك syndicated Loan مع أحد البنوك الخاصة الكبري بقيمة 150 مليون دولار لصالح شركة أوراسكوم تليكوم «OT » لمساندة توسعاتها في الأسواق الافريقية وبصفة خاصة التوسعات التي تعتزم إدخالها علي شبكةالمحمول بالجزائر «ديزي» حيث تخطط لزيادة حصتها بها منذ منتصف العام الماضي.

وعلمت «المال» أن حصة بنك مصر من القرض تبلغ 75 مليون دولار يقدمها بالكامل بينما لم يعرف ما إذا كان الشريك الآخر سوف يقدم الحصة كاملة أو يعهد بحصص منها لمساهمات من بنوك أخري يمكن أن تبدي رغبتها في ذلك كما حدث مؤخراً في القرض الدولاري الذي حصلت عليه «أوراسكوم للإنشاء والصناعة».

وينتظر أن يصل سعر الفائدة علي هذا القرض إلي نحو %2 فوق سعر الليبور «متوسط سعر الفائدة علي الدولار بين البنوك في السوق اللندنية» وهو سعر فائدة مقبول لدي البنوك بعد ارتفاع أسعار الفائدة علي الدولار عالمياً، ويحظي بقبول الشركة كذلك نظراً لمستوي المخاطر التي تحيط بطبيعة الاستثمار داخل السوق الجزائرية خاصة أن سعر الفائدة سوف يخضع للتغيير وفقاً لتحويلات سعر العائد سنوياً خلال القرض متوسط الأجل طبقاً لحاجة الشركة التي اعلنت عنها «في حدود 7 سنوات».

وكانت «أوراسكوم تليكوم» قد حصلت في أبريل الماضي علي قرض مشترك بقيمة 320 مليون دولار من بنوك مصر والأهلي والاسكندرية لتمويل توسعات مشابهة في إطارخطة شاملة للتوسع في افريقيا واسيا قدرت ميزانية تمويلها بنحو 1.1 مليار دولار يتم تدبيرها عبر الاقتراض من البنوك المحلية أو الاجنبية اضافة إلي موارد ذاتية لم يتم الكشف عن حجمها من اجمالي ما تم تقديره.

وتواجه «أوراسكوم تليكوم» وشقيقاتها صعوبات في الحصول علي التمويل من البنوك المحلية بسبب شرط القاعدة الرأسمالية الذي يحظر علي البنوك تقديم ما يزيد علي %30 من هذه القاعدة في كل منها لعميل واحد وما يرتبط به من أطراف أخري.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 29 يناير 06