طاقة

150 مليون جنيه استثمارات خط استغلال غاز «شمال غرب» بالصحراء الشرقية

التابع للشركة العامة للبترول

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الاستثمارات المرصودة لتنفيذ مشروع الشركة العامة للبترول،المتضمن تنفيذ خط غاز بقطر 8 بوصات وطول 15كم بهدف استغلال الغازات المنتجة من حقل شمال غرب بالصحراء الشرقية، تبلغ 150 مليون جنيه.

وقال المهندس نبيل عبد الصادق، رئيس الشركة، إن المشروع يعد واحدا من حزمة مشروعات تعكف على تنفيذها خلال الفترة الراهنة بهدف الحفاظ على معدلات إنتاج الشركة وتعويض التناقص الطبيعى فى الحقول، فضلا عن تحقيق زيادات جديدة فى الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وأضاف – فى تصريحاته لـ«المال» – أن العمل فى تنفيذ المشروع الجديد بدأ نهاية أغسطس الماضى، ومن المرتقب الانتهاء منه بنهاية فبراير المقبل.

اقرأ أيضا  «تكنولوجيا الأخشاب» توقع النسخة النهائية لقرض مشروعها بالبحيرة

وأوضح أن شركته لا تزال تحافظ على مستويات إنتاج قياسية عند مستوى 5. 64 ألف برميل يومياً لأول مرة فى تاريخها على الرغم من التحديات والظروف الاستثنائية التى مرت بها مختلف دول العالم خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا خلال الجمعية العمومية للشركة العامة للبترول، الشهر الماضى تقديم كل أوجه الدعم للشركة العامة للبترول التى تمتلكها الدولة بالكامل لتتبوأ المكانة اللائقة بين شركات الإنتاج لاسيما وأنها اكتسبت على مدار عمرها الممتد منذ عام 1957 الخبرات الكثيرة.

اقرأ أيضا  الطاقة الشمسية تحقق 468 ألف طن مكافئ وفرا فى الوقود

وأكد أهمية الاستمرار خلال الفترة المقبلة فى تكثيف أعمال وأنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول القائمة ووضع آبار جديدة على الإنتاج لزيادته، فضلا عن الاستمرار فى  تطوير البنية، مشدداً على أهمية العمل على تخفيض مصروفات التشغيل لخفض تكلفة البرميل.

واستطاعت الشركة العامة خلال العام المالى الماضى تحقيق 7 اكتشافات بترولية جديدة بمناطق امتيازها، وبلغ إجمالى المعدلات الاختبارية حوالى 6700 برميل يومياً من الزيت الخام، و4. 21 مليون قدم مكعب غاز يومياً .

وساهمت الاكتشافات الجديدة والدراسات الفنية التى تمت وإعادة التقييم فى إضافة احتياطيات بترولية مؤكدة قابلة للاسترجاع خلال العام حوالى 8. 33 مليون برميل زيت مكافئ.

اقرأ أيضا  «العامة للبترول» تستهدف 70 ألف برميل خام العام المالى المقبل

وأشار رئيس شركة العامة للبترول،خلال الجمعية العمومية، إلى أنه تم إنشاء خط شحن الزيت قطر 12 بوصة بطول 170 كم من محطة تجميع سنان إلى ميناء الحمراء البترولى بسعة 55 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى نجاح الشركة فى الانتهاء من وضع الرصيف البحرى لحقل شمال غرب أكتوبر لصالح شركة «بتروسلام» على الإنتاج فى وقت قياسى ووضع الآبار على الإنتاج فى يناير الماضى بمعدل إنتاج أولى 4 آلاف برميل يومياً وجار استكمال خطة تنمية الحقل بالتعاون مع شركتى إنبى وبتروجت

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »