15.4 مليار جنيه استثمارات الوجه القبلى للكهرباء

15.4 مليار جنيه استثمارات الوجه القبلى للكهرباء

15.4 مليار جنيه استثمارات الوجه القبلى للكهرباء
جريدة المال

المال - خاص

9:54 ص, الثلاثاء, 19 أبريل 16

عمرسالم
 
كشف مصدر مسئول فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن تخصيص نحو 15.4 مليار جنيه استثمارات لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء خلال العام المالى المقبل 2016 / 2017.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أن استثمارات الشركة التابعة سترتفع خلال العام المالى المقبل بنحو 6 مليارات جنيه عن العام الجارى، نظراً لتنفيذ المزيد من المشروعات.

وأشار إلى عزم الشركة ضخ نحو 9.8 مليار جنيه لاستكمال محطة توليد كهرباء حلوان، والتى تصل قدرتها إلى 1950 ميجاوات، وتتكون من 3 وحدات بخارية بقدرة 650 ميجاوات لكل وحدة، ويصل إجمالى استثماراتها إلى 16 مليار جنيه، وتم الانتهاء من توقيع جميع العقود الخاصة بالمشروع.

وأوضح أن المشروع الثانى، يتضمن إنشاء محطة توليد كهرباء الوليدية بتكلفة 5.6 مليار جنيه بقدرة 650 ميجاوات، وتتكون من وحدة بخارية واحدة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذها عام 2018، وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة الوزارة لمواجهة الاستهلاك المتزايد للطاقة.

وقال المهندس إبراهيم الشحات رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، إنها قد حققت أرباحاً خلال العام المالى الجارى تصل لنحو 20 مليون جنيه، وهو رقم ضئيل للغاية مقارنة بحجم الطاقة المباعة، حسب قوله. 

وأوضح لـ«المال» انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار زاد من أعباء الشركة بنسبة تصل لنحو %15، لاسيما وأنه تسبب فى ارتفاع أسعار قطع الغيار والمصروفات، كما أن النقد الأجنبى غير متوفر بسهولة، موضحاً أن الشركة انتهت من توقيع جميع القروض الخاصة بالمشروعات التابعة لها، وكان آخرها تمويل من الصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 30 مليون دينار.

ولفت إلى أن مشروع محطة كهرباء بنى سويف يقع فى نطاق شركة الوجه القبلى والذى تنفذه شركة «سيمنس» الألمانية طبقاً للجدول الزمنى له، مشيراً إلى إنهاء %14 من المشروع، كما أن نسبة تنفيذ مشروع كهرباء جنوب حلوان بلغت %40.

ويصل إجمالى القدرات التوليدية لشركة الوجه القبلى 3350 ميجاوات، وتتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، ويشمل النطاق الجغرافى للشركة المحطات الحرارية الموجودة فى نطاق محافظة الجيزة (ما عدا ما يدخل فى نطاق القاهرة الكبرى) – الفيوم – بنى سويف – أسيوط – الوادى الجديد – سوهاج – قنا – أسوان.

جريدة المال

المال - خاص

9:54 ص, الثلاثاء, 19 أبريل 16