«15 - 20» مليون جنيه قيمة استحواذ الأهلى كابيتال على فاروس للمحافظ والترويج

بعد شرائها شركة السمسرة

«15 - 20» مليون جنيه قيمة استحواذ الأهلى كابيتال على فاروس للمحافظ والترويج
أسماء السيد

أسماء السيد

10:24 ص, الثلاثاء, 14 يناير 20

توقعت مصادر مطلعة على صفقة الاستحواذ المرتقبة من جانب شركة الأهلى كابيتال – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصري، على ذراعى إدارة المحافظ والترويج للاكتتابات بشركة فاروس المالية القابضة، أن تتراوح قيمتها من 15 إلى 20 مليون جنيه.

وكانت «الأهلى كابيتال» قد أعلنت مؤخرًا عن إبرام عقد استحواذ على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، التى أسسها الراحل محمد تيمور فى 2006، وتم بالفعل تنفيذ الصفقة بقيمة 123 مليون جنيه، ونقل الملكية فى سوق خارج المقصورة منذ نحو أسبوعين.

وأصدرت «الأهلى كابيتال» بياناً أوضحت فيه أن الصفقة سيتبعها إنهاء إجراءات الاستحواذ على فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، وفاروس لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار، وصندوق فاروس الأول.

وقالت المصادر إن صفقة الاستحواذ على الذراعين سيتم تنفيذها خلال شهرين، وجارى العمل على الفحص النافى للجهالة، لكنها لم تفصح عن حجم الأصول المدارة، مشيرة إلى أن فاروس كانت قد أسست صندوقاً استثمارياً بقيمة 50 مليون جنيه فى وقت سابق.

وأضافت أن الشركة كانت تدير منذ عامين تقريباً محفظة بقيمة 3 مليارات جنيه لصالح مؤسسة حكومية، بالإضافة لمحافظ خاصة ببعض البنوك.

كانت «فاروس» قد كشفت لـ «المال» فى إبريل 2018 عن إطلاقها صندوقاً جديداً للاستثمار فى أذون الخزانة، مشيرة إلى أنه يستهدف مستثمرين محليين وأجانب بدول الخليج وأوربا.

ولعبت فاروس للترويج وتغطية الاكتتابات خلال العام الماضى دور المستشار المالى الحصرى لمساهمى شركة سبينيس مصر Spinneys  فى إتمام صفقة بيع حصة حاكمة من أسهمها لصالح قطاع الاستثمار المباشر بشركة إنفستيك لإدارة الأصول.

وفاز تحالف «فاروس – رنيسانس كابيتال» بمناقصة إدارة طرح شركة إى فاينانس للمدفوعات الإلكترونية المرتقب بالبورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتولى مكتب زكى هاشم الاستشارات القانونية للطرح.

وتأسست «الأهلى كابيتال» عام 2008 برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه، وتتجاوز استثماراتها 9 مليارات جنيه، وتسعى لتأسيس بنك استثمار متكامل عبر الاستحواذ على أذرع شركة فاروس، وتمتلك «الأهلى كابيتال» محفظة استثمارات تتضمن حصصاً بشركات مدرجة بالبورصة، مثل سيدى كرير للبتروكيماويات، وأموك، وأبوقير للأسمدة.