140 مليون جنيه قيمة شراء «الأهلى كابيتال» 75% من «ممكن»

«المال» تكشف كواليس جديدة فى الصفقة

140 مليون جنيه قيمة شراء «الأهلى كابيتال» 75% من «ممكن»
جريدة المال

محمود جمال

أحمد علي

9:15 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن قيمة صفقة استحواذ شركة الأهلى كابيتال –الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصري- على 75% من أسهم «ممكن» للدفع الإلكترونى بلغت نحو 140 مليون جنيه تقريبًا.

يُذكر أن «المال» قد انفردت نهاية الأسبوع الماضي، بخبر توقيع عقود صفقة استحواذ الأهلى كابيتال على حصة حاكمة من «ممكن»، عقب انفرادها أيضًا باعتزام «الأهلى كابيتال» الاستحواذ على شركات دفع إلكترونى بالسوق المحلية، من بينها «ممكن».

وكانت «المال» قد انفردت بخطة «الأهلى كابيتال» فى تأسيس شركة قابضة فى مجال خدمات التكنولوجيا البنكية.

وأكد البنك الأهلى فى بيان له أمس -الثلاثاء- ما نشرته «المال»، من خلال إعلانه إطلاق شركة الأهلى للمدفوعات (الأهلى تمكين) لتقديم الخدمات المالية غير التقليدية، التى ستضم تحت مظلتها «ممكن» و»تمكين» للتمويل متناهى الصغر.

بقاء سمير أبو هاشم المساهم الرئيسى على رأس الإدارة.. وإضافة ممثل عن «الأهلى»

وأوضحت المصادر أن الصفقة تضمنت بقاء المساهم الرئيسي، سمير أبو هاشم، قبل تنفيذ العملية، على رأس مجلس إدارة الشركة، مع إضافة ممثل عن الأهلى كابيتال بمجلس إدارة «ممكن».

وأفصحت المصادر، أن الطرفين اتفقا على حق شركة الأهلى كابيتال فى شراء باقى الحصة البالغة %25 من «ممكن» خلال عام من تاريخ صفقة الاستحواذ، بسعر محدد بينهما، لافتة إلى أن ذلك سيعتمد على نجاحهما فى تنفيذ الخطة التوسعية.

وكانت «المال» قد كشفت عن اتفاق الطرفين على تنفيذ خطة توسعية عقب تنفيذ الصفقة، تستهدف وضع «ممكن» فى مراكز متقدمة بسوق الدفع الإلكترونى محليًا خلال فترة زمنية قصيرة، وسيتم تخصيص جزء من قيمة الصفقة، فى زيادة حصتها السوقية ومضاعفة عدد نقاط البيع التابعة لـ«ممكن»، وطرح خدمات رقمية جديدة تستهدف دمج الفئات المهمشة ماليًا تماشيًا مع توجهات الحكومة الرامية إلى دعم الشمول المالى والتحول الرقمى.

يُذكر أن «الأهلى كابيتال» استحوذت على شركة «فاروس للسمسرة» بقيمة 120 مليون جنيه فى شهر ديسمبر 2019، وكذلك على «فاروس لإدارة المحافظ والترويج للاكتتابات» فى مارس 2020 الماضي، بقيمة 20 مليون جنيه.

وتأسست «الأهلى كابيتال» عام 2008، برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه، فى حين تتجاوز استثماراتها 9 مليارات، وتمتلك حصصًا فى شركات مدرجة فى البورصة، مثل «سيدى كرير».

وبدأت شركة «ممكن» نشاطها فى تقديم خدمات الدفع الإلكترونى منذ عام 2011، ومنها شحن أرصدة الهواتف، وسداد فواتير المحمول، والإنترنت، والكهرباء، ويتراوح عدد النقاط البيعية لها من 30 إلى 35 ألفًا، منتشرة فى جميع محافظات الجمهورية من إجمالى 350 ألف نقطة بيع لجميع شركات الدفع فى مصر