نقل وملاحة

140 ألف جنيه ايجار سنوي لـ “كشك ” متر في متر ونص بـ”المترو”

140 ألف جنيه ايجار سنوي لـ "كشك " متر في متر ونص في " المترو"

شارك الخبر مع أصدقائك


صاحب محل عطور: المترو رفع الايجار لتعويض خسائره
 
شركة هندية تعتزم استئجار  26 “كشك” وتؤكد ربحية المشروع

جولة – أحمد عاشور :

“متر في متر ونصف “، مساحة فاز بها مجموعة من الشباب لفتح محل ” كُشك ” عطور في محطة مترو “الشهداء”، أو مبارك سابقا، والمشهورة برمسيس، مقابل ايجار سنوي قيمته 140 ألف جنيه، أي 11,66 ألف جنيه شهرياً، كما يقول أحد المشاركين في ملكية المحل.

وفازت شركة تعمل في مجال استيراد الأجهزة الإلكترونية “موبايلات واكسسوارات”، بمساحة مماثلة مقابل 120 ألف جنيه سنوياَ، وفقاً لتصريحات أحد العاملين بالمحل لـ” المال “.

وأوضح العامل الذي يشارك في كشك العطور، أنه فاز بالمزايدة التى طرحتها شركة المترو بمشاركة مع مجموعة من الشباب، “وتحملنا السعر عشان المنطقة بها حركة سير عالية، والعقد يجدد سنوياً طالما التزامنا بسداد قيمة الإيجار”.

وأضاف ” شركة المترو قالوا لنا إن إرتفاع مقابل الإيجار، بغرض تعويض الخسائر التى تتحملها الشركة نظير دعم تذاكر الركوب ..خاصة أن خطتهم في زيادة أسعار التذاكر لم تكتمل حتى الآن “.

ويشار إلى أن وزارة النقل كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها تدرس مقترحات لزيادة أسعار تذاكر المترو إلا أنها نفت وجود موعد محدد لتلك الزيادات .

وتساءل وزير النقل: «هل من العدالة الاجتماعية أن يكون سعر تذكرة ركوب 65 محطة هو نفس سعر 30 محطة»؟!

ووجه الوزير في تصريحات سابقة تساؤلاً لـ«المال»، خلال حضور مؤتمر صحفى ديسمبر الماضي  بوزارة التعاون الدولى قائلاً: «ممكن اسأل حضرتك.. الجنيه دلوقت ممكن تشترى بيه إيه؟!.. هل من العدل أن تشترى ساندوتش فول بجنيه.. ويشترى غيرك ساندوتشين بنفس السعر؟!. علينا إعادة النظر فى أسعار التذاكر، وسيتم الإعلان عنها تفصيليًا بما يساهم فى وقف خسائر المترو، التى بلغت نحو 135 مليون جنيه خلال العام المالى 2014/2013 وهو مؤشر خطير للغاية».

ولفت إلى أن مصروفات شركة المترو ارتفعت طوال الفترة الماضية بسبب ارتفاع مخصصات الصيانة، وبنود شراء كاميرات جديدة للمراقبة، بالإضافة إلى أجهزة الكشف عن المتفجرات، وأكد أنه سيتم طرح الاقتراحات بالأسعار الجديدة على الرأى العام بمنتهى الشفافية.

ينقل مترو الأنفاق نحو 3 ملايين فرد يوميًا، وهو أسرع وسيلة نقل تربط مدن القاهرة الكبرى، وتباع تذكرة الركوب بجنيه واحد، مع استثناء بعض الفئات مثل الصحفيين وقوات الجيش والشرطة حيث يشترون التذكرة بـ75 قرشًا.

وأشار وزير النقل إلى أن الوزارة تعكف حاليًا، أيضًا على مراجعة أسعار تذاكر السكة الحديد خاصة الدرجتين الأولى والثانية المكيفتين، وتتكبد السكة الحديد خسائر سنوية تتجاوز الـ3 مليارات جنيه بسبب ضعف إيرادات نقل الركاب.

في محطة “شبرا ” التليفون بـ 90 جنيه

في محطة شبرا أو المؤسسة، تدافع عدد كبير من المواطنين نحو أصوات عالية لمجموعة من الشباب كان أبرزها ” التليفون بـ 90 جنيه بس ولو مش مصدق تعالي شوف بنفسك “.

الشباب يديرون ” كشك ” لبيع الموبايلات والاكسوارات ” ، في محطة شبرا ، يقدم عروضا مغرية لشراء أجهزة حديثة بأسعار مميزة غالبيتها تقل عن 1000 جنيه.

وقال أحد الشباب المشاركين في إدارة الكشك ” لـ” المال ” ، “فزنا بـ” متر في متر ونص” مقابل 120 ألف جنيه إيجار سنوي ..وإن شاء الله هنكسب ونجمع الرقم، وعندنا تطلعات للفوز بمساحات أخرى في محطات أخرى”.

وأضاف: ” عملنا كمستوردين سيساهم في الحد من تكاليف البضائع وبالتالي هنحقق مكاسب بسهولة ” ، يقول المشارك في إدارة كشك “شبرا”، مشيراً إلى أنه لا يمكن لمجموعة من الشباب أن تدخل في هذا المشروع بمفردها بدون معاونة من شركة لديها علاقات وسيولة مالية كبيرة.

“مونجيني ” تتوسع ..وإيجارها أقل من الجميع

كانت اكشاك شركة “مونجيني” الهندية للمخبوزات والمنتجات الغذائية، في محطات المترو، لافته للنظر، فتجدها في محطتي رمسيس ومحمد نجيب عند مداخل المحطات، وقالت مديرة كشك للشركة الهندية :” تعاقدنا على مساحات في 13 محطة وهناك خطة لتعاقد على عدد مماثل”.

واضافت: ” بنكسب كتير ولو عايز تسيب الصحافة وتشتغل معنا هتعرف احنا بنكسب قد ايه ” ، تقول ممثلة الشركة لـ” المال “.

 وإمتنعت ممثلة “مونجيني” عن الكشف عن الرقم النهائي الذى تتحمله الشركة سنوياً مقابل المساحات التى فازت بها، بحجة أنها من أسرار الشركة ولكنها قالت “في المتوسط بندفع 4 آلاف جنيه ايجار شهري للكشك الواحد”.

يشار إلى أن وزارة النقل كانت قد اتفقت مع وزارة التطوير الحضري الشهر الماضي، على تخصيص أماكن للباعة الجائلين داخل وبجوار محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية لإنشاء أسواق لهم ، على أن يتم البدء بإنشاء أول سوق داخل محطة العباسية .

 كان مجلس الوزراء قد قرر، في يونيو الماضي، نقل الباعة الجائلين في وسط القاهرة إلى منطقة الترجمان، وتوزيع الأماكن عليهم عن طريق القرعة بين كافة البائعين المسجلين بمحافظة القاهرة.

وشنت قوات الأمن عدة حملات على الباعة خاصة في منطقة وسط البلد.

رحلة لـ”المال” فى قطار مجانى تكشف أسباب خسائر السكك الحديدية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »