14 عرضا مسرحيا تتنافس في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

اختارت اللجنة عرضين لتمثيل مصر بالمسابقة الرسمية هما: ديفيله- 19 للمخرج وليد عوني، والجوزاء للمخرج سمير نصري

14 عرضا مسرحيا تتنافس في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
سلوى عثمان

سلوى عثمان

10:25 م, الخميس, 9 ديسمبر 21

نظم المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة ٢٨ بالمجلس الأعلي للثقافة اليوم ، وحضره الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، ومديرا المهرجان د. محمد الشافعي، الفنان سعيد قابيل، وأعلنوا تفاصيل دورته الجديدة التي ستعقد في الفترة من ١٤ ديسمبر إلى ١٩ديسمبر الجاري ، وقدمت المؤتمر المذيعة أمل نعمان .

منى سليمان: تقدم للمهرجان ٢٨٥ واختير ١٢ عرضا دوليا واثنين من مصر

وأضحت مني سليمان، رئيس لجنة متابعة العروض والفرق أنه تقدم للمهرجان ٢٨٥ عرضا هذا العام وشاهدت لجنة المشاهدة واختيار العروض الأجنبية ١٦٧ عرضا، برئاسة الدكتورة دينا أمين، وعضوية كل من الفنانة لطيفة فهمي، والفنان أحمد مختار، والسنوغراف الأمريكي جون هوي.واختارت اللجنة 12 عرضا دوليا، هم: أنتيجون للمخرجة viktoria mastrogianni من اليونان ، وعرض اتفاقات مع الإله للمخرجة julia maria koch من ألمانيا، وعرض “ماريا زيتون” للمخرج أمين كميل من أندونيسيا، “كاليجولا” للمخرج oleksandr kovshun من أوكرانيا.كما اختارت اللجنة عرض مامي واتا للمخرج TD moyoمن إنجلترا .

وعرض الملهاة الأخيرة للمخرج مهند كريم كازار من الإمارات، وعرض هدوء تام للمخرج عبدالله البكري من البحرين، وعرض أي ميديا للمخرج سليمان البسام من الكويت ، عرض الخنزير للمخرج سيد ماجد السهاتي من السعودية، والنسر يسترد أجنحته للمخرج وليد عمر بابكر محمد من السودان، وعرض منطق الطير للمخرج نوفل عزارا من تونس، ومن فلسطين عرض 970 كيروغراف إبراهيم فينو ومتابعة فنية أحمد طوباس .

جريدة المال
المخرج عصام السيد ، د. أبو الحسن سلام ، د. أيمن الشيوى

عرضان من مصر يتنافسان على الجوائز وآخران على هامش المسابقة

أما لجنة المشاهدة واختيار العروض المصرية بـ«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» فقد شاهدت ١١٨ عرضا ، وتشكلت من الدكتورة عايدة علام، والفنانة الدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور أيمن الخشاب، والناقد باسم صادق، والناقد محمد الروبي، والمخرج هشام عطوة.

واختارت اللجنة عرضين لتمثيل مصر بالمسابقة الرسمية هما: ديفيله- 19 للمخرج وليد عوني من إنتاج دار الأوبرا المصرية، وعرض الجوزاء للمخرج سمير نصري من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة . ‏

وعلى هامش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعرض حبترونكس للمخرج عزت إسماعيل من إنتاج ستوديو عزت للرقص المعاصر.كما يعرض “الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” للمخرج محمود جمال مرسي، ومن إنتاج فرقة أبيض وأسود للفنون.كذلك سيعرض شرفيا المسرحية السويسرية jane thebrave للمخرجة gardi hutter.