اقتصاد وأسواق

1397 مخبزا مدعما تطلب 41 مليون جنيه للتحول إلى الغاز الطبيعي

بعد توقيع بروتوكول بين «التموين» و « المركزي»

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدم 1397 مخبزا بلديا مدعما فى عدد من محافظات الجمهورية بطلب إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن إجراءات الحصول على التمويل اللازم لتحويلها من العمل بالسولار إلى الغاز الطبيعى، حسب تأكيدات مصادر مطلعة فى «التموين» لـ «المال».

يشار إلى أن وزارة التموين وقعت بروتوكولا مع البنك المركزى المصرى لتيسير عملية حصول أصحاب المخابز على التمويل اللازم، لإجراء عملية التحول لاستخدام الغاز الطبيعى بدلا من السولار عبر تركيب الوصلات الداخلية وعدادات الغاز.

اقرأ أيضا  التجارة الداخلية: مصر ستتأثر بارتفاع أسعار السلع مثل باقي دول العالم ولكن بنسبة أقل (فيديو)

مصادر: لجنة من «التموين» و«البترول» والمصارف لإجراء المعاينات اللازمة

وقالت المصادر لـ «المال» إن إجمالى تكلفة التحويل لتلك المخابز المتقدمة تصل إلى 41 مليونا و 29 ألف جنيها، وهى مقسمة بواقع : 784 مخبزا تبلغ تكلفة تحويلها من سولار إلى غاز 35 ألف جنيه للمخبز، و 560 مخبزا بقيمة 20 ألفا للمخبز، و 53 مخبزا بقيمة 50 ألفا للمخبز.

وأضافت المصادر، أنه سيتم إجراء معاينات لتلك المخابز الراغبة فى التحول إلى الغاز الطبيعى، من خلال لجنة مشكلة من الهيئة العامة للبترول، وقطاع الرقابة والتوزيع و الهيئة العامة للسلع التموينية، إضافة إلى مندوب من أحد البنوك الممولة ضمن البروتوكول الموقع بين «التموين» والبنك المركزى.

اقرأ أيضا  التموين تتفاوض مع منتجي الدواجن على طرح طبق البيض بسعر 48 جنيها في منافذ المجمعات الاستهلاكية

كان عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال – فى تصريحات سابقة لجريدة «المال» – إنه سيتم الحصول على تمويل بقيمة 50 مليون جنيه من خلال البروتوكول الذى تم توقيعه مع وزارة التموين بشأن تحويل المخابز البلدية المدعمة من سولار إلى غاز طبيعى.

وأشار إلى أنه مستهدف تحويل نحو 23 ألف مخبز على مستوى الجمهورية تعمل بالسولار إلى غاز طبيعى، مما تتراوح التكلفة من 20 إلى 50 ألف جنيه وذلك حسب المسافة من المواسير إلى المخبز.

اقرأ أيضا  صندوق النقد الدولي يحذر من خروج التضخم عن السيطرة

يشار إلى أن عدد المخابز التى تعمل بالغاز الطبيعى فى الوقت الحالى يصل إلى 7 آلاف مخبز مدعم، من إجمالى نحو 30 ألفا على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »