اقتصاد وأسواق

130 مليون جنيه استثمارات «الخلايا الشمسية» الصغيرة نهاية 2019

لتنفيذ قدرات تصل إلى 10 ميجاوات.. عبر مركز تحديث الصناعة

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع إجمالى القدرات المنفذة -ضمن برنامج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة- إلى 10 ميجاوات بدلا من 7 ميجاوات، واستثمارات بلغت 130 مليون جنيه نهاية 2019.

كشف مصدر مسئول بهيئة الطاقة المتجددة لـ«المال» عن أن البرنامج يُنفذ عبر مركز تحديث الصناعة “IMC”، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى “UNDP”، وبتمويل من مرفق البيئة العالمى للمساهمة فى الترويج لاستخدام نظم الخلايا الشمسية الصغيرة ذات القدرات الأقل من 500 كيلووات.

أضاف المصدر أنه تم توفير 16 مليون جنيه منحة لا ترد لصالح البرنامج، ما يساهم فى فتح الأسواق وإيجاد نماذج قابلة للتكرار، وتقديم الدعم الفنى والمالى لهذه المشروعات.

أوضح أن البرنامج يمنح الراغبين فى تنفيذ مشروعات الخلايا الشمسية الصغيرة الحصول على مساعدات من الجهات الممولة ودعماً فنياً بقدرات لا تتخطى 500 كيلووات للمشروع الواحد. لفت إلى أنه من الوارد زيادة قدرة البرنامج خلال الفترة المقبلة إلى 10 ميجاوات، وأن المشروعات المنفذة تسهم فى خفض 10 آلاف طن سنوياً من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وأنها تساهم فى توفير استهلاك الغاز الطبيعى بواقع 1.5مليون متر مكعب سنوياً.

أكد المصدر أن البرنامج ساهم فى تقديم الدعم الفنى والمالى لتركيب 130 محطة استرشادية لتوليد الكهرباء من نظم الخلايا الشمسية فى قطاعات مختلفة هى “الحكومى، والصناعى، والسكنى، والسياحى، والتجاري” .

تشير النتائج إلى تمكن البعض عبر البرنامج من تحقيق وفورات فى استهلاكات الطاقة الكهربائية، قاربت %75 فى بعض القطاعات، ما يشير إلى قدرة نظم الخلايا الشمسية على تقديم الحلول المناسبة للإمداد بالكهرباء فى القطاعات المختلفة.

أضاف المصدر أن تلك المشروعات تهدف لنشر التجارب الناجحة والاستفادة من الخبرات التراكمية، وتوثيق الدراسات ونشرها على المتخصصين، لتأكيد الجدوى الفنية والمالية لأنظمة الخلايا الشمسية، ما أدى إلى ارتفاع مستوى الاهتمام من قطاعات الاستهلاك عامة، وقطاعى الصناعة والسياحة خاصة، وارتفاع مستوى وعى العمال بالجوانب الفنية والمالية للمشروعات.

بحسب البرنامج تم إعداد قائمة استرشادية بشركات تركيب أنظمة الخلايا الشمسية، ضمت 50 شركة بهدف ضمان جودة المنتجات والتركيبات، استرشادا بقائمة الشركات المسجلة فى الهيئة، واعتمد المشروع فى إعدادها على الخبرات السابقة لها.

كما قام المشروع بتدريب 200 مهندس على تصميم وتنفيذ نظم الخلايا الشمسية، وإعداد الدليل الاسترشادى للتنفيذ ليرتبط بنموذج مبسط للحسابات اللازمة لمثل هذه المحطات.

كانت «المال» نشرت سابقًا خبر ارتفاع إنتاج مصر من الطاقة المتجددة نهاية (2019) إلى 6000 ميجاوات بنسبة تعادل %11 من إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية، الذى بلغ 55 ألف ميجاوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »