13 مليار ودائع وتأسيس لجنة زكاة.. حصاد أعمال بنك ناصر في 2021

يوجد خطة استراتيجية للعام المقبل مع توسيع كافة انشطة البنك

13 مليار ودائع وتأسيس لجنة زكاة.. حصاد أعمال بنك ناصر في 2021
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:00 م, الخميس, 30 ديسمبر 21

أوضح بنك ناصر الاجتماعي أن عام 2021 شهد، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك الكثير من الإنجازات من أهمها زيادة إجمالي رأس المال ليصبح 5 مليارات جنيه مما يسمح للبنك بتحقيق أعلى عوائد ” اجتماعية – مالية ” للحفاظ على الاستمرارية و حقوق المودعين ويصبح بذلك من أوائل البنوك التي تتوافق مع قانون البنوك رقم 194 لعام 2020 .

وقد أظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك استمرار تسجيل معدلات نمو قوية فى جميع قطاعات الأعمال بالبنك فعلى صعيد النتائج المالية استطاع البنك تحقيق صافى ربح نحو 1.5مليار جنيه وبتوافق كامل مع معايير الرقابة وكفاءة رأس المال المصدرة من البنك المركزي وبلغت ميزانية البنك 29 مليار جنيه.

ويعتبر بنك ناصر الاجتماعي هو البنك المتخصص الأول في الادخار متناهي الصغر و استطاع تحقيق طفرة فى إجمالى محفظة القروض خلال العام الحالى.

وبلغ صافى التمويلات الممنوحة للعملاء 20مليار جنيه بالإضافة إلى تحقيق 44% نموا فى حجم الودائع خلال العام الحالى لتصل إلى 13مليار جنيه من خلال الإستراتيجية التنفيذية التي استخدمها البنك بتقسيم العملاء تقسيما نوعيا طبقا لمعيار السن مثل شهادة رد الجميل لكبار السن أو طبقا لطبيعة العمل كشهادة ” إيد واحدة ” والتي تم إصدارها للأطباء و الصيادلة و كافة العاملين فى المجال الطبى.

كرسالة شكر وعرفان على ما يبذلونه من جهود خلال أزمة فيروس كورونا أو طبقا للاحتياج للدعم المجتمعي كحسابات أولادنا من الأيتام أو حسابات غير المبصرين وذلك بهدف مخاطبة فئات المجتمع المختلفة وتقديم عائد مميز وخدمات إضافية لهم وذلك ضمن مبادرة ” حياة كريمة ” وتيسير سبل الحياة والإسهام في تحقيق الشمول المالي .

وصرح محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك بأن مصرفه يهدف إلي المشاركة الفعالة فى التنمية المستدامة والتكامل مع إستراتيجية وزارة التضامن في تنفيذ الشق المالي كذراع مالية لها من خلال طرح نماذج جاذبة للادخار متناهي الصغر بمنتجات مبتكرة وجديدة وتقديم أفضل الخدمات المصرفية بوسائل ميسرة ذات كفاءة عالية واستحداث العديد من البرامج الائتمانية التي تركز علي التمكين الاقتصادي سواء للمرأة من خلال مبادرة مستورة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر و تمكين الشباب من خلال تعزيز مبادرات التوظيف والتمويل المتوسط والمتناهي الصغر مثل مبادرات النقل التشاركي .

واوضح عشماوي أن المسئولية المجتمعية هي أحد المحاور الرئيسية في إستراتيجية البنك، حيث يعمل البنك على تعظيم دوره في خدمة المجتمع من خلال المساهمة في الإعانات والمساهمة في العلاج من خلال المراكز الطبية الكبري والمساعدات النقدية والعينية والتي بلغت 99 مليون جنيه تقريبا .

واشتملت علي مساعدات نقدية بقيمة 38 مليون جنيه و المساعدات العينية بلغت 61مليون جنيه تقريبا ومن أمثلة المساعدات العينية دعم المستشفيات بالأجهزة الطبية بقيمة 21مليون جنيه ومنها مستشفي جامعة القاهرة بقيمة 10ملايين جنيه ومبلغ 200ألف جنيه لشراء 4 موتور رفع مياه بالعريش ومبلغ 4 ملايين جنيه اكتتاب في رأس مال الصندوق الاستثماري “أولادنا” وشراء دراجات واجهزة تعويضية للمعاقين بمبلغ 668ألف جنيه والمساهمة في تبني مشروع دار رعاية مرضي الزهايمر ” الباقيات الصالحات “.

بالإضافة إلي وضع خطة إستراتيجية لتحقيق منظومة فاعلة لجمع و توزيع الزكاة و حوكمة اللجان و التوسع في نشاط الزكاة والتي تعد إﺣدى اﻷدوات اﻟمﻬﻣﺔ اﻟﺗى ﯾﺳﺗﺧدﻣﻬﺎ اﻟﺑﻧك في ﺗﺣﻘﯾق اﻟﺗﻛﺎﻓل اﻻﺟﺗﻣﺎعي من خلال 3413لجنة ﺗﻘوم ﺑﺗﻠﻘﻲ اﻟزﻛﺎة اﻟﻧﻘدﯾﺔ واﻟﻌﯾﻧﯾﺔ واﻟﺻدﻗﺎت واﻟﺗﺑرﻋﺎت وأﻧﻔﺎﻗﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺻﺎرﻓﻬﺎ اﻟﺷرﻋﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗﺣﻘﻲ اﻟزﻛﺎة ﺗﺣت إشراف اﻟﺑﻧك و بلغت مصارف الزكاة والتبرعات ما قيمته 791مليون جنيه، كما تم تأسيس أول لجنة زكاة نوعية لمرضي الكلي .

وعلى صعيد قطاع التعليم ومن منطلق مسئوليته المجتمعية، أشار عشماوي إلى أن البنك قدم مساهمة لجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا في صورة تبني جميع المصروفات التعليمية والدراسية لعدد 10 طلاب جامعيين متفوقين ولكن غير قادرين على تحمل تكاليف الدراسة وذلك لمساعدتهم على إتمام دراستهم بالجامعة.

كما قام البنك بدعم المنظومة التعليمية في محافظة جنوب سيناء، كما حرص البنك في هذا العام على المشاركة سواء بالرعاية أو بالحضور في مؤتمر الناس والبنوك الذي ينظمه سنويا المركز الإعلامي العربي، كما شارك في فاعليات مؤتمر المبادرون والذى يتم إقامته برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

وشارك في افتتاح مشروع حاضنة تنمية وتطوير الحرف اليدوية بالواحات، وقد حرص البنك علي بناء علاقات إستراتيجية مع جهات و كيانات العمل المدني المختلفة لذلك تم توقيع عدة بروتوكولات تعاون منها على سبيل المثال لا الحصر: توقيع بروتوكول مع اتحاد الغرف التجارية لتمويل المشروعات متناهية الصغر كما تم توقيع بروتوكول مع نقابة المهن التمثيلية بهدف إتاحة جميع أنواع التمويلات الموجودة بالبنك لأعضاء النقابة.

بالإضافة إلي توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية لقياس أثر الخدمات والبرامج المالية المختارة التي ينفذها البنك و توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الثقافة بهدف الاستفادة من شركة منتخبات بهنا، بالإضافة إلي بحث سبل التعاون مع بنك التنمية الأفريقي .

وعن الخطة المستقبلية الإستراتيجية للبنك، أكد عشماوي أنه يستهدف في العام الجديد تقديم أفضل الخدمات المصرفية بوسائل ميسرة ذات كفاءة عالية وتقديم نماذج التمويل متناهي الصغر و الصغير و المتوسط بنماذج مستحدثة مع التركيز علي التمويلات الخاصة بمشروعات التنمية الشاملة والمساهمة في المشروعات المجتمعية لدعم ومساعدة ذوي الإعاقة و المساعدة علي منع أو تقليل الإعاقة قبل حدوثها .