13 تريليون دولار لتوفير الكهرباء حتى 2040

13 تريليون دولار لتوفير الكهرباء حتى 2040

13 تريليون دولار لتوفير الكهرباء حتى 2040
جريدة المال

المال - خاص

4:57 ص, الجمعة, 29 يناير 16

متابعات:

نقل تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي عن الوكالة الدولية للطاقة، أن الوفاء بحاجات الكهرباء في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
سوف تحتاج إلى استثمارات تبلغ 13 تريليون دولار بحلول عام 2040، بما يصل إلى ضعف الاستثمار في أسواق الدول الأعضاء في مؤتمر التعاون الاقتصادي والتنمية.
توصيات
ويحتوي تقرير المنتدى على توصيات للدول سريعة النمو لجذب الاستثمارات إلى قطاع الطاقة من أجل تحقيق أهدافها التنموية والاقتصادية والاجتماعية، بما فيها الوصول إلى مصادر طاقة يعتمد عليها يمكن تحملها والاستدامة البيئية.
استثمار
استثمرت الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 240 مليار دولار في توليد الطاقة سنوياً في الفترة من 2000 إلى 2014. لكنه في ظل البنية التحتية للكهرباء اللازمة للبناء في الدول سريعة النمو الاقتصادي والوفاء بالحاجة..
فإنه يتعين على الدول سريعة النمو، أن تضمن أن تلك الأموال لا تتضاعف فقط، بل تستخدم في تطوير جميع أجزاء سلسلة القيمة، حتى لا تبقى أقل من قيمتها أو من المعايير الدولية، وفق ما قاله روبرتو بوكا رئيس صناعات الطاقة في المنتدى الاقتصادي العالمي.
وأوصى التقرير صناع السياسات بمتابعة أكثر الطرق فاعلية في تحقيق الأهداف، وتطوير خرائط طريق طويلة المدى، لضمان التوازن الجيد بين استخدام الطاقة المتجددة والتقليدية والحيادية من حيث التقنية بقدر الإمكان.
تطوير
كما أوصى التقرير بتطوير سياسات متكاملة، تضمن التطوير المتوازن لسلسة القيمة في الطاقة. ولا بد من اتباع سياسات متكاملة عبر جميع مراحل سلسلة القيمة في الطاقة لضمان توفير الوقود والنقل والتوزيع، على أن تتطور تلك السياسات بالتوازي مع بعضها. وأوصى التقرير أيضاً باتباع منحنى تنازلي في تكلفة التقنية والاستثمار في هذا المجال لتخفيض التكلفة، وتجنب الارتفاع في تكلفة تطوير تقنيات فريدة، يمكن أن تظل مرتفعة الثمن ولا تباع.

جريدة المال

المال - خاص

4:57 ص, الجمعة, 29 يناير 16