13 بنكًا تعتزم تعديل هيكل الإدارة للتوافق مع تعليمات «المركزي» للحوكمة

على أن تطبق بعد التشكيل الجديد

13 بنكًا تعتزم تعديل هيكل الإدارة للتوافق مع تعليمات «المركزي» للحوكمة
جريدة المال

‫محمود الصباغ‬‎

فاطمة إمام

11:03 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

أظهر مسح أجرته «المال» على الهيكل الحالى لمجالس إدارات البنوك، أن 13 بنكًا فى السوق المحلية تحتاج إلى الفصل إداريًا بين منصبى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى أو (العضو المنتدب) فى التشكيل الجديد لمجالس الإدارات، لكى تتوافق مع تعليمات البنك المركزى الخاصة بحوكمة البنوك.

محمد الإتربي: تنفيذ التعليمات على المجالس الجديدة وليس الحالية

وقالت قيادات مصرفية إن تعليمات البنك المركزى الأخيرة الخاصة بحوكمة إدارات البنوك، سيتم تنفيذها مع انتهاء فترة عمل المجالس الحالية على أن يبدأ تطبيقها على المجالس الجديدة، إذ تعكف البنوك حالياً و بالتنسيق مع البنك المركزى على وضع آلية لتطبيق تلك التعليمات.

وأضافوا – فى تصريحات لـ « المال» – أن تلك التعليمات ستدعم بيئة العمل داخل القطاع المصرفى، وتعزز من حوكمة إدارة القطاع المصرفى، وتحقق التوازن والاستقلالية بين أعضاء المجلس التنفيذيين وغير التنفيذيين.

وأجرى البنك المركزى المصرى يوم 14 نوفمبر الجارى تعديلات على بعض بنود تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011 تناولت تشكيل مجالس إدارة البنوك وضرورة وجود عدد ملائم من الأعضاء المؤهلين لمناصبهم مع مراعاة التنوع المناسب فى القدرات والمهارات والخبرات والمعرفة.

وكان «المركزى» أصدر تعليمات للبنوك بتعديل بعض بنود حوكمة البنوك الصادرة فى 23 أغسطس 2011 والتى تناولت تشكيل مجالس إدارات البنوك، من بينها الفصل بين مهام ومسئوليات رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذى (العضو المنتدب للبنك).

وقال محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن التعليمات التى أقرها البنك المركزى المصرى ستطبق اعتبارا من نهاية فترة إدارة المجلس الحالى وبداية تشكيل المجلس الجديد.

وأصدر د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1931 لسنة 2020 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مصر برئاسة محمد الإتربى لمدة 3 سنوات اعتبارا من 25 سبتمبر 2020 وذلك للمرة الثالثة على التوالى.

وأشار «الإتربى» – فى تصريح خاص لـ «المال» -إلى أن الكيفية الخاصة بتشكيل المجالس الجديدة ستكون وفقًا لإستراتيجة كل بنك على أن تطبق تلك البنوك معايير الحوكمة المحددة فى التعليمات الصادرة عن البنك المركزى.

من ناحية أخرى، أكد طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة أن القواعد التى أقرها البنك المركزى على البنوك ضمن تشكيل مجالس إدارتها تعزز قواعد الحوكمة داخل القطاع المصرفى.

طارق فايد: «القاهرة» ملتزم بكل المعايير

وأشارإلى أن بنك القاهرة سيلتزم بكافة معايير الحوكمة التى أقرها البنك المركزى فى تعليماته الأسبوع الماضى.

وقالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات إن البنوك تلقت فعلياً تعليمات البنك المركزى الخاصة بحوكمة مجالس الإدارة، مشيرة إلى أن مصرفها سيشرع فى تطبيق تلك الآليات.

وأضافت أن بنك تنمية الصادرات له قانون خاص ضمن تشكيل مجالس إدارات البنوك وهو القانون رقم 95 لسنة 1983.

وأكدت أن مصرفها يطبق أغلب المعايير المدرجة فى تعليمات البنك المركزى الجديدة، ومنها وجود 3 سيدات بمجلس إدارة البنك، كما أن رئيس لجنة المراجعة بالبنك لا يترأس أى لجنة أخرى.

والبنك المصرى لتنمية الصادرات (EBE) هو شركة مساهمة مصرية تأسست بموجب القانون رقم 95 لسنة 1983، ويخضع للوائح الخاصة بالبنك المركزى المصرى وقانون النظام المالى والمصرفى رقم 88 لسنة 2003. وباعتباره شركة مساهمة مصرية فإنه يخضع لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 الخاص بإصدار قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وذلك فيما لم يرد به نص خاص فى قانون إنشاء البنك مع أحكامه.

وتعقليقا على تواجد المرأة فى مجلس إدارات البنوك قالت ميرفت سلطان إنه قرار صحيح مائة فى المائة، مضيفة أن أغلب الإحصائيات العالمية تشير إلى أن تواجد المرأة فى مجالس الإدارت العليا يؤدى إلى ارتفاع نتائج الأعمال على الأقل بنسبة %30 لاسيما أن المرأة نجحت فى اختراق مجالات كثيرة منها الطيران والعلوم، فلم يقتصر دور المرأة على مهام وظيفية محددة.

ميرفت سلطان: وجود المرأة فى المواقع القيادية يعزز بيئة العمل ونتائج الأعمال

وأشارت إلى فتح الباب لتواجد المرأة فى مجالس إدارات البنوك يكون له دور إيجابى على القطاع المصرفى، مؤكدة على نجاح تلك التجربة داخل بنك تنمية الصادرات من حيث نتائج الأعمال وبيئة العمل، وأن البنك المركزى له دور كبير فى دعم المرأة.

وصرح طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى، بأن قرار منح المرأة مقعدين فى مجالس إدارات البنوك يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تمكين المرأة ومشاركتها فى المناصب القيادية ومراكز صنع القرار.

من ناحية أخرى، قال «عامر» الأربعاء الماضى – فى تصريحات صحفية – إن قرار مجلس إدارة البنك المركزى يلزم البنوك بضرورة منح المرأة مقعدين على الأقل فى جميع مجالس إدارات البنوك، وذلك فى إطار توجهات الدولة المصرية لتعزيز مكانة المرأة والتأكيد على مشاركتها الفعالة فى صنع القرار.

وقال «المركزي» فى الكتاب الدورى الذى أرسله للبنوك، إن هذه التعديلات تأتى فى إطار الحرص على ضرورة وجود عدد ملائم من الأعضاء المؤهلين لمناصبهم مع مراعاة التنوع المناسب فى القدرات والمهارات والخبرات والمعرفة، ولتحقيق التوازن والاستقلالية بين أعضاء المجلس التنفيذيين وغير التنفيذيين، وكذا الأعضاء غير التنفيذيين المستقلين، مع مراعاة أن يكون أغلبية أعضاء المجلس من غير التنفيذيين.

وشملت التعديلات ضرورة مراعاة وجود عضو بمجلس إدارة البنك لتمثيل الأقلية من المساهمين إذا كان إجمالى مساهماتهم يمثل %5 أو أكثر من إجمالى المساهمات، كما نصت على الفصل التام بين مسئوليات ومهام منصبى كلٍ من رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذى (العضو المنتدب)، وعدم جواز تولى الشخص ذاته رئاسة مجلس إدارة البنك ومهام الرئيس التنفيذى، على أن يتم تحديد اختصاصات ومسئوليات كل منهما وتوثيق ذلك كتابيا واعتماده من مجلس الإدارة، على أن يكون رئيس مجلس الإدارة عضوا غير تنفيذى.

وأوضح «المركزي» أن التعديلات شملت أن يتضمن تشكيل المجلس عضوين تنفيذيين على الأكثر، وأن يكون باقى الأعضاء من غير التنفيذيين ويكون من بينهما عضوان غير تنفيذيين مستقلين على الأقل، ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الإشراف على أداء الإدارة العليا، مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذى عن دورتين وبمدة حدها الأقصى ست سنوات متصلة أو منفصلة، ويجوز مدها دورة واحدة (ثلاث سنوات) إضافية بمبرارت قوية وبموافقة البنك المركزى.

وتضمنت التعديلات أيضا ضرورة مراعاة أن يتولى لجان مجلس الإدارة أعضاء غير تنفيذيين، ويفضل أن يكونوا من الأعضاء غير التنفيذيين المستقلين بحيث يجوز للعضو المستقل أن يتولى رئاسة أكثر من لجنة فيما عدا لجنة المراجعة، بحيث لا يجوز للعضو غير التنفيذى المستقل الذى يتولى رئاسة لجنة المراجعة أن يتولى رئاسة لجنة أخرى.

13 بنكاً تجمع بين منصبي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة

مالبنكدمج منصبى الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس الإدارة
1البنك الأهلى المصرىهشام عكاشة
2بنك مصرمحمد الإتربى
3بنك القاهرةطارق فايد
4ميد بنكعمرو الجارحى
5المصرف العربى الدولىهشام رامز
6بنك تنمية الصادراتميرفت سلطان
7بنك قناة السويسحسين الرفاعى
8بنك التنمية الصناعيةغادة البيلى
9البنك العقاريمدحت قمر
10البنك الزراعىعلاء فاروق
11المصرف المتحدأشرف القاضى
12SAIBطارق الخولى
13التعمير والإسكانحسن غانم

19 بنكاً يتوافق مع تعليمات الحوكمة

مالبنكالمنصب
1التجارى وفا بنكهشام السفا العضو المنتدب
هلا صقر رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي
2كريدى أجريكولعاصم رجب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى
بيير فاينانس العضو المنتدب – تنفيذى
3مصرف أبوظبى الإسلامىمحمد على الرئيس التنفيذى
خليفة مطر المهيدى رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي
4الإمارات دبى الوطنىمحمد برو العضو المنتدب
هشام القاسم رئيس مجلس الإدارة
5بنك قطر الوطنى الأهلى qnbمحمد الديب رئيس مجلس الإدارة
محمد بدير الرئيس التنفيذى
6البنك التجارى الدولى cibحسين أباظة الرئيس التنفيذي
شريف سامى رئيس غير تنفيذي
7البنك الأهلى المتحدهالة صادق الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى المتحد
عبد الله السعودى رئيس مجلس الإدارة
8البركةعبد العزيز محمد رئيس مجلس إدارة
حازم حجازى الرئيس التنفيذى
9البنك الكويت الوطنى مصرياسر الطيب الرئيس التنفيذي
شيخة خالد البحر
10مصرف أبوظبى التجارىمحمد الهاملى رئيس مجلس الإدارة
ايهاب السويركى الرئيس التنفيذي
11بنك المصرى الخليجىمحمد جمال محمود رئيس مجلس الإدارة
نضال الأعصر العضو المنتدب
12البنك العربى الأفريقى الدولىبدر مشارى الحميض رئيس مجلس الإدارة
شريف علوى العضو المنتدب
13ABCعمرو ثروت
الصديق عمر الكبير
14بنك أبوظبى الأولمحمد عباس فايد رئيس تنفيذي
عبد الحميد سعيد رئيس مجلس إدارة
15بنك المشرقعمرو البهى الرئيس التنفيذي
  عبد الله أحمد الغرير رئيس مجلس الإدارة
16البنك العربىأحمد اسماعيل حسن مدير المنطقة والفروع
  صبيح طاهر المصرى رئيس مجلس الإدارة
17الأهلى الكويتىخالد السلاوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك الأهلى الكويتي
على إبراهيم حجى حسين معرفى رئيس مجلس الإدارة
18بنك فيصل الإسلاميعمرو محمد الفيصل رئيس مجلس الإدارة
عبدالحميد أبو موسى محافظ البنك
19بنك الإسكندريةزياد بهاء الدين رئيس مجلس إدارة
دانتى كامبيونى العضو المنتدب

إعداد- المال