مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي تسجل هبوطا تاريخيا في يناير

انخفضت عمليات تسجيل سيارات الركاب في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6٪ لتصل إلى 682,596 وحدة ، وهو ما يمثل انخفاضًا تاريخيًا جديدًا في مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي للشهر الأول من العام

مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي تسجل هبوطا تاريخيا في يناير
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:03 م, السبت, 19 فبراير 22

سجلت سوق السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي هبوطا إلى مستوى تاريخي في يناير المنصرم، حيث استمر نقص الرقائق في تقييد قدرة الشركات المصنعة على إمداد السوق، وفقا لما أظهرته أحدث البيانات الصادرة عن الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات المعروفة اختصارا بـ ACEA.

وانخفضت عمليات تسجيل سيارات الركاب في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6٪ لتصل إلى 682,596 وحدة ، وهو ما يمثل انخفاضًا تاريخيًا جديدًا في مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي للشهر الأول من العام.

وسجلت أسواق مختلفة في وسط أوروبا مكاسب الشهر الماضي، حيث شهدت سلوفاكيا صعودا في مبيعات السيارات بنسبة 72.6٪، فيما شهدت رومانيا ارتفاعا بنسبة 55.5٪)، على الرغم من تقلص المبيعات البولندية بنسبة 10.2٪ في يناير. من ناحية أخرى ، سجلت جميع البلدان في أوروبا الغربية نتائج سلبية.

وبالنظر إلى أسواق السيارات الأربعة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي ، شوهدت خسائر من رقمين في إيطاليا (-19.7٪) وفرنسا (-18.6٪)، بينما سجلت ألمانيا فقط نموًا قويًا بلغت نسبته 8.5٪)، وشهدت إسبانيا مكاسب متواضعة +1.0%.

وعلى مقياس أكبر لأوروبا بما في ذلك بلدان الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والمملكة المتحدة، انخفض السوق الإقليمي بهامش أصغر (3.1٪) ، وقد عزز الإجمالي مكاسب المملكة المتحدة لشهر يناير بنسبة 27.5٪ (مقابل إغلاق يناير 2021).

وبالمقارنة مع كبرى شركات تصنيع السيارات، كانت ستيلانتيس من الشركات التي منيت بخسائر، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، شهدت عمليات تسجيل سيارات بيجو وأوبل وستروين انخفاضًا بنسبة 15.1%.