360 مليون دولار زيادة مستهدفة فى استثمارات «خالدة» و«قارون» للبترول

خلال العام المالى الجارى

360 مليون دولار زيادة مستهدفة فى استثمارات «خالدة» و«قارون» للبترول
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:43 ص, الأربعاء, 15 سبتمبر 21

تستهدف شركتا «خالدة» و«قارون» للبترول زيادة حجم الاستثمارات بامتيازاتهما فى مصر بما يقارب 360 مليون دولار خلال العام الجارى، لتتجاوز جملة استثماراتهما مليار دولار.

وتمثل «خالدة» و«قارون» للبترول الكيانين القائمين بالعمليات بامتيازات شركة «أباتشى» الأمريكية بالصحراء الغربية، وهما الكيانان المشتركان بين الشركة الامريكية وقطاع البترول المصرى.

جدير بالذكر أن استثمارات شركة أباتشى الامريكية التى أنفقتها على امتيازاتها البترولية فى مصر من خلال «قارون» و»خالدة»، قاربت 721 مليون دولار طبقا للموازنة الفعلية المنفقة خلال العام المالى الماضى.  

ووفقا لمسئول بقطاع البترول، تتضمن خطة عمل الشركتين للعام الجارى تنفيذ برنامج حفر طموح يضم قرابة 116 بئرا فى امتيازاتهما بمصر.

ولفت المسئول إلى أن «خالدة» و«قارون» تنفذان برنامج متكامل لاستكمال عمليات إصلاح وإكمال الآبار البترولية فى امتيازاتهما خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تنفيذ برامج الحفر الجديدة.

وأضاف أن المستهدف من تلك الأعمال تعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول فضلا عن الحفاظ على معدلات إنتاجية مرتفعة.

وتستهدف شركة قارون للبترول إنتاج نحو 750 ألف برميل شهريا من امتيازاتها البترولية خلال العام المالى الجارى، بينما تسعى «خالدة» إلى تحقيق متوسط يومى للإنتاج يبلغ حوالى 130 ألف برميل زيت خام ومتكثفات، بالإضافة إلى 630 مليون قدم غاز طبيعي.

وأشار المسئول إلى أن كل شركات البترول ومن ضمنها «خالدة» و»قارون» مستمرة فى تطبيق الإجراءات الاحترازية تجاه أزمة كورونا.

ولفت إلى أن شركة أباتشى الأمريكية تسعى بشكل عام إلى ضخ المزيد من الاستثمارات فى امتيازاتها البترولية فى مصر خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع التحسن الملحوظ فى أسعار البترول العالمية مقارنة بالفترة التى شهدت ذروة جائحة كورونا العام الماضى.

وقال إن الشركة تستهدف تكثيف نشاط الحفر والعمل على زيادة الإنتاج، لا سيما مع وجود نتائج إيجابية من برامج المسح السيزمى التى تقوم بها بمناطق امتيازها.

وشدد على أن منطقة الصحراء الغربية لا تزال امتيازا واعدا تتنافس الشركات العالمية على الاستثمار فيها. جدير بالذكر أن إجمالى استثمارات شركة أباتشى الأمريكية على مدار 25 عاماً فى مصر تخطت 20 مليار دولار، أنتجت من خلالها ما يتجاوز 2 مليار برميل زيت مكافئ