Loading...

120 مليون دولار من «التنمية الإسلامى» لاستكمال تطوير مطار «شرم الشيخ»

Loading...

120 مليون دولار من «التنمية الإسلامى» لاستكمال تطوير مطار «شرم الشيخ»
جريدة المال

المال - خاص

10:45 ص, الثلاثاء, 14 يناير 14

كتب ـ أحمد عاشور:

كشف مصدر حكومى، رفض الكشف عن اسمه، عن قدوم بعثة فنية من البنك الإسلامى للتنمية لبحث تدبير قرض تتراوح قيمته بين 100 و120 مليون دولار لاستكمال الأعمال الإنشائية الخاصة بتطوير مطار شرم الشيخ الدولى.

وأضاف المصدر لـ«المال»، أن التمويل الجديد يهدف إلى تعويض العجز المالى فى المشروع بعد تأخر بنك التنمية الأفريقى فى صرف قرض بقيمة 320 مليون دولار كان قد تعهد بتوفيرها من قبل، إلا أن انخفاض التصنيف الائتمانى لمصر أجبره على تجميد جميع القروض خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت المصدر إلى أن البعثة من المتوقع أن تأتى خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن وزارة التعاون الدولى وقعت خلال العام المالى الحالى على 3 قروض من التنمية الإسلامى بقيمة إجمالية تقدر بـ529 مليون دولار منها قرضان بقيمة 420 مليون دولار لمشروعات الكهرباء، والثالث بـ109 ملايين دولار لصالح وزارة الرى.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع بنك التنمية الأفريقى لاستكمال منح قروض لمصر بعد تعهد المملكة العربية السعودية بتدبير ضمانة مالية للبنك بقيمة مليار دولار لاستئناف إقراض مصر، أكد المصدر أنه جار تحديد الإجراءات الفنية اللازمة لمنح قروض للحكومة فى ظل الضمانات الجديدة.

وأكد المصدر أن بنك التنمية الأفريقى سيقوم باستئناف عمليات التمويل للسوق المحلية اعتباراً من العام المقبل.

ومنذ عام 1974 قام البنك بإقراض مصر نحو 5.7 مليار دولار لتمويل نحو 100 مشروع. 

جريدة المال

المال - خاص

10:45 ص, الثلاثاء, 14 يناير 14