12 مواجهة مصيرية فى الجولة الأخيرة لتصفيات إفريقيا

تشهد الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية التى ستقام فى غينيا الاستوائية مطلع العام المقبل، العديد من المواجهات الحاسمة والمثيرة اليوم الأربعاء، وبعد أن ضمنت 9 منتخبات تأهلها إلى النهائيات حتى الآن بخلاف غينيا الاستوائية "البلد المضيف"، فإن الصراع يبدو على أشده بين العديد من المنتخبات لاقتناص البطاقات الستة المتبقية المؤهلة للبطولة.

12 مواجهة مصيرية فى الجولة الأخيرة لتصفيات إفريقيا
جريدة المال

المال - خاص

12:21 م, الأربعاء, 19 نوفمبر 14

على المصرى :
 
تشهد الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية التى ستقام فى غينيا الاستوائية مطلع العام المقبل، العديد من المواجهات الحاسمة والمثيرة اليوم الأربعاء، وبعد أن ضمنت 9 منتخبات تأهلها إلى النهائيات حتى الآن بخلاف غينيا الاستوائية “البلد المضيف”، فإن الصراع يبدو على أشده بين العديد من المنتخبات لاقتناص البطاقات الستة المتبقية المؤهلة للبطولة.
 
ويسعى المنتخب الجزائري لمواصلة انتصاراته والحفاظ على العلامة الكاملة، عندما يخرج لملاقاة مضيفه منتخب مالي في المجموعة الثانية، ويتربع محاربى الصحراء على صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة من 5 لقاءات، علما بأنه المنتخب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز خلال التصفيات.
 
في المقابل، يبحث المنتخب المالي عن النقاط الثلاث في ظل صراعه للحصول على المركز الثاني في ترتيب المجموعة مع منتخب مالاوي، الذي يحل ضيفا على منتخب إثيوبيا “متذيل الترتيب” الذي ودع التصفيات رسميا.
 
ويحتل المنتخب المالي المركز الثاني برصيد 6 نقاط متفوقا بفارق الأهداف فقط على نظيره المالاوي “الثالث”، والذي أنعش آماله في التأهل للنهائيات عقب فوزه 2/ صفر على ضيفه منتخب مالي السبت الماضي.
 
وسوف يحدد فارق الأهداف المنتخب المتأهل للبطولة في حالة تساويهما في نفس الرصيد، وذلك بعدما تساويا في المواجهات المباشرة، والتي يتم اللجوء إليها أولا في حالة التساوي في النقاط طبقا للائحة التصفيات.
 
ويبدو الصراع على أشده بين منتخبي نيجيريا “حامل اللقب” والكونغو من أجل التأهل للبطولة في المجموعة الأولى، بعدما حسم منتخب جنوب أفريقيا تأهله في الجولة الماضية، ويواجه منتخب النسور الخضراء منتخب جنوب أفريقيا، فيما تلتقي الكونغو مع السودان.
 
وانتعشت آمال نيجيريا في التأهل للبطولة، بعدما حققت فوزا ثمينا ومستحقا 2/ صفر على الكونغو في الجولة الماضية، ليرتقي النسور الخضراء للمركز الثاني في ترتيب المجموعة بسبع نقاط، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على نظيره الكونغولي الذي بات في المركز الثالث بنفس الرصيد.
 
ويأمل المنتخب النيجيري في الفوز على نظيره الجنوب أفريقي حتى يحسم تأهله رسميا للبطولة دون الانتظار لنتيجة المباراة الأخرى التي ستقام في نفس التوقيت بين السودان والكونغو.
 
ويلتقي منتخبا بوركينا فاسو والجابون على ملعبيهما مع منتخبي أنجولا وليسوتو على الترتيب في لقائين للشهرة، بعدما تأهلا رسميا إلى النهائيات في الجولة الماضية في المجموعة الثالثة.
 
ويكفي كوت ديفوار الحصول على نقطة التعادل في لقائه مع الكاميرون في المجموعة الرابعة للصعود للنهائيات دون انتظار نتيجة مباراة الكونغو الديمقراطية مع سيراليون في نفس المجموعة.
 
ويتفوق المنتخب الإيفواري، الذي يحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة، بفارق 3 نقاط على منتخب الكونغو الديمقراطية “الثالث” الذي يتطلع للفوز بعدد وافر من الأهداف على منتخب سيراليون “المتواضع” الذي يقبع في قاع الترتيب برصيد نقطة واحدة، أملا في اقتناص أفضل مركز ثالث.
 
وفي المجموعة الخامسة، تبدو الأوضاع متشابكة تماما، في ظل احتفاظ المنتخبات الأربعة بآمالها في التأهل للنهائيات حتى الآن.
 
ويمتلك المنتخب الغاني “المتصدر” بثماني نقاط، الحظوظ الأوفر للتأهل للنهائيات، حيث يكفيه التعادل فقط مع ضيفه توجو “الأخير” بست نقاط، والذي لا بديل أمامه سوى الفوز، بينما يتصارع منتخبا غينيا وأوغندا، المتساويان في رصيد 7 نقاط، على حصد النقاط الثلاث في لقائهما الذي يقام في نفس التوقيت.
 
ويحل منتخب جزر الرأس الأخضر ضيفا على منتخب زامبيا في المجموعة السادسة التي تشهد أيضا لقاء النيجر مع ضيفتها موزمبيق.
 
ويتصدر منتخب جزر الرأس الأخضر المجموعة برصيد 12 نقطة ليضمن تأهله رسميا للنهائيات، متفوقا بفارق 4 نقاط على منتخب زامبيا الذي تأهل هو الآخر للبطولة.
جريدة المال

المال - خاص

12:21 م, الأربعاء, 19 نوفمبر 14