طاقة

12 شركة عالمية ومحلية تشترى كراسة شروط مناقصة تطوير محطات السد العالى

غلق الباب 20 ديسمبر الجارى.. والتكلفة تلامس 41 مليون يورو

شارك الخبر مع أصدقائك

اشترت 12 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط الخاصة بمناقصة تطوير وتحديث محطات توليد الطاقة فى السد العالى، وخزان أسوان 1 و2.

وأعادت «الكهرباء» فى نهاية نوفمبر الماضى، طرح مناقصة تطوير السد العالى على الشركات بعد إلغائها بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة فى كراسة الشروط سوى فى تحالف واحد فقط من إجمالى 4 كيانات متنافسة على المناقصة.

وكشفت مصادر مسئولة فى «الكهرباء» – فى تصريحات لـ «المـال» – أن من بين الشركات التى اشترت كراسة الشروط «هايديلكو» والشركة الهندسية و«إيجيماك» و«سيمنس» و«إنبى -بيجسكو» بالإضافة إلى كيانات أخرى.

اقرأ أيضا  تنفيذا لتكليفات الرئيس.. «البترول» و«الداخلية» تحولان 800 سيارة أجرة بأسوان للغاز مجاناً

وتوقعت المصادر ارتفاع عدد الشركات التى ستتنافس على المناقصة لأهميتها للشركات العاملة فى القطاع.

وأشارت إلى أن إعادة الطرح تمت بعد مفاوضات بين الشركة وبنك التعمير الألمانى «KFW» الممول الرئيسى للمشروع، لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط وتسهيلها بشكل أكثر، حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.

وأوضحت المصادر أنه تم فتح الباب أمام الشركات العالمية لشراء كراسة الشروط حتى 20 ديسمبر الجارى، وتتوقع تقدم عدد كبير منها للمنافسة على المناقصة بعد إعادة الطرح مجددا.

اقرأ أيضا  12 طريقة لتقديم شكاوى فاتورة الكهرباء ومراحل بحثها وحلها.. تعرف عليها

كانت شركة المحطات المائية طرحت المناقصة لأول مرة على الشركات العالمية والمحلية مطلع سبتمبر الماضى، واشترت نحو 22 كيانا كراسة الشروط، فيما لم يتقدم سوى 4 تحالفات وشركات للمنافسة على المناقصة.

وتضمنت الكيانات الأربعة المتنافسة على المناقصة الملغية «إكس دى إيجيماك» المصرية الصينية، و«سيمنس» الألمانية، وتحالف «إنبى – بجسكو»، بالإضافة إلى شركة رابعة لم تعلن المصادر عنها.

ومن المرتقب أن تصل التكلفة المبدئية لعملية التأهيل إلى 26 مليون يورو، ترتفع مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونا، علما بأن «KFW» هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا، ضمن التعاون المشترك بين القطاع والحكومة الألمانية.

اقرأ أيضا  الكهرباء تنتهى من أعمال 638 ألف عمود لتوزيع الطاقة بتكلفة 1.3 مليار جنيه

وتضم المناقصة توريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20 مقسمة إلى 12 لمحطة كهرباء السد العالى، بجانب محول احتياطى، و5 لمحطة توليد خزان أسوان 1، و2 لمحطة خزان أسوان 2، لافتًا إلى أن المحولات الموجودة فى محطات السد العالى قديمة، وكان يتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها باستمرار، وهو ما ساعد على استمرارها فى الخدمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »