بعد هجمات الحوثيين.. إسرائيل تعرض مساعدة أمنية على الإمارات

بينيت يصف الهجوم بأنه " إرهابى"

بعد هجمات الحوثيين.. إسرائيل تعرض مساعدة أمنية على الإمارات
أحمد فراج

أحمد فراج

1:08 م, الأربعاء, 19 يناير 22

عرضت إسرائيل عبر رسالة بعث بها رئيس الوزراء نفتالي بينيت لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان دعما أمنيا ومخابراتيا على الإمارات في مواجهة هجمات الطائرات المسيرة بعد ضربة دامية وجهتها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران للدولة الخليجية، بحسب وكالة رويترز.

وكتب بينيت في الرسالة يقول: “نحن مستعدون لنقدم لكم دعما أمنيا ومخابراتيا كي نساعدكم في حماية مواطنيكم من هجمات مماثلة.. لقد أمرت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن تقدم لنظيرتها في الإمارات أي مساعدة إذا ما رغبتم في ذلك”.

بينيت يصف الهجوم بأنه “إرهابي”

وانبرى بينيت إلى تويتر للتنديد بما وصفه بأنه “هجوم إرهابي بطائرات مسيرة”.

وأرفق المتحدث باسمه نسخة من رسالة تعزية ومواساة بعث بها يوم الاثنين إلى الشيخ محمد حاكم الإمارات الفعلي.

وقُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة آخرون يوم الاثنين عندما انفجرت ثلاث شاحنات لنقل الوقود في أبوظبي. وقال متحدث عسكري حوثي إن الحركة أطلقت “عددا كبيرا” من الطائرات المسيرة وخمسة صواريخ باليستية في الهجوم.

ووقعت الإمارات والبحرين اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بوساطة أمريكية في البيت الأبيض عام 2020. وتشارك الدولتان الخليجيتان إسرائيل المخاوف الأمنية إزاء إيران والقوات المتحالفة معها في المنطقة.

بينيت للإمارات: إسرائيل ملتزمة بالعمل معكم عن كثب في المعركة الدائرة ضد القوى المتطرفة

وقال بينيت في رسالته للشيخ محمد “إسرائيل ملتزمة بالعمل عن كثب معكم في المعركة الدائرة ضد القوى المتطرفة في المنطقة، وسنستمر في ذلك لهزيمة الأعداء المشتركين”.

كان بينيت والشيخ محمد قد عقدا محادثات في أبوظبي الشهر الماضي، في أول اجتماع علني بين الرجلين.

أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أمس الثلاثاء أن الإمارات دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي “وإدانة هجمات الحوثيين بشكل قاطع وصوت واحد”.

وشن الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن يوم الاثنين هجوما على الإمارات وصفوه بأنه عملية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة مما أدى إلى وقوع انفجارات في شاحنات وقود أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واندلاع حريق قرب مطار أبوظبي.


وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات “ندين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية اليوم… هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب”.

الخارجية الإماراتية: نحتفظ بحقنا في الرد

وأضافت “دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي”.

وتسلح الإمارات، العضو في التحالف، وتدرب قوات يمنية محلية انضمت في الآونة الأخيرة إلى القتال ضد الحوثيين في مناطق شبوة ومأرب المنتجة للطاقة في اليمن.

وقال توربيورن سولتفيد كبير محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة فيريسك مابلكروفت لمعلومات المخاطر “مع نفاد الوقت أمام المفاوضين (النوويين)، يتزايد خطر تدهور المناخ الأمني ​​في المنطقة”.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ندد بالهجوم في اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن واشنطن ستعمل على محاسبة الحوثيين.