أصبح مطرب المهرجانات عمر كمال يواجه أزمات مختلفة لاسيما بعد طرح كليبات ثنائية، غير أنها بلا تأثير، ابتداء من كليب بنت الجيران مع حسن شاكوس انتهاء بدويتو “ضيعنا” مع المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة.
واختلف حمودة مع كمال على حقوقه المادية عن الكليب بعد أرباح اليوتيوب بعد انتاج الأخير للكليب على نفقته الخاصة .
وحدثت أزمة أيضا لعمر كمال بعد طرح كليب أوعدك مع الفنانة سمية الخشاب ، حيث استاء من الشكل الذي ظهر به في الكليب وتحدث مع سمية وقتها للتصوير بطريقة معينة لكن لم يحدث ذلك فحدثت أزمة بينهما .
كما أنه بعد طرح كليب بنت الجيران منذ سنوات بينه وبين مطرب المهرجانات حسن شاكوش ، وقعت أزمة بينهما بسبب تجاهل الأخير لعمر كمال في اي لقاء تليفزيوني في الحديث عنه
أكرم عادل : مطربو المهرجانات للأسف يتعاملون بشكل ودي دائما
علق مهندس الصوت أكرم عادل عل هذه الأزمات قائلا إن عدم التنظيم لهذه الأعمال الموسيقية سببا في وقوع هذه المشاكل بعد طرح كليبات “بنت الجيران” و”أوعدك” ومؤخرا “ضيعنا”.
وأكد أنه لو كان هناك شكلا مؤسسيا مسبقا قبل طرح الأغنية ، سيكون الأمر مختلفا تماما لأنه سيكون هناك اتفاق على أرباح كل فنان يشارك في الأغنية قبل نزولها في السوق .
وأوضح أن مطربي المهرجانات للأسف يتعاملون بشكل ودي دائما ، ولا يكون هناك اتفاقات رسمية في أغنياتهم على الحقوق الأدبية والمادية لذلك يقعون في هذه المشاكل دائما ، وذلك ما حدث مع عمر كمال .
زين نصار : في النهاية ما يهمنا هو العمل الموسيقي الذي يقدمه المطرب
وأعرب الناقد زين نصار أن هذه الأزمات لا تؤثر أبدا على حكم الجمهور وتقييمه لعمر كمال أو أي مطرب أخر يقع في هذه المشاكل في وقت معين .
وأشار إلى أن هذه المشاكل تحدث لعدم وجود اتفاق مسبق ومحدد بين المطربين المشاركين في هذه الأغنيات ، بحيث يعرف كل مطرب فيهم حقوقه المادية والمعنوية قبل تقديم أي عمل فني يشارك فيه .
ولفت نصار إلى أنه في النهاية مايهمنا هو العمل الموسيقي الذي يقدمه المطرب سواء كان عمر كمال أو عبد الباسط حمودة أو غيرهم من المطربيين الشعبيين في السوق ، وأن يحوي هذا العمل على كلمات راقية والحان جميلة ويخلو تماما من أي إسفاف في المعاني أو الموضوعات المقدمة في هذه الأغنيات .