سيــارات

112 أتوبيسًا حصيلة صادرات مصر خلال الربع الأول

جاءت المملكة المتحدة في صدارة قائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًا من مصر، مستحوذة على حصة قدرها %57.7 بواقع 38 أتوبيسًا بقيمة بلغت 10.9 مليون دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

بقيمة 24.7 مليون دولار

سجلت قيمة صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها «سيارات الركوب الملاكي، الأتوبيسات، الشاحنات» 19 مليون دولارا خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 5 ملايين و662 ألفا و520 دولارًا خلال الفترة نفسها من العام السابق.

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء؛ انضمام 6 دول جديدة لقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا هي «فرنسا، والفلبين، والإمارات، وموريتانيا، وتنزانيا وإقليم هونج كونج» ليصل الإجمالى إلى 12 دولة التي استوردت 112 أتوبيسًا خلال 3 أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة بإجمالى 54 مركبة، بنسب نمو بلغت %107.

جاءت المملكة المتحدة في صدارة قائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًا من مصر، مستحوذة على حصة قدرها %57.7 بواقع 38 أتوبيسًا بقيمة بلغت 10.9 مليون دولار.

حصدت الفلبين المرتبة الثانية بعد أن اقتنصت حصة %11.9 بواقع استيراد 21 أتوبيسًا بقيمة 2.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى.
جاءت فرنسا في المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة قدرها %7.1 بإجمالي 10 أتوبيسات بقيمة استيرادية بلغت 1.3 مليون دولار، تبعتها «السعودية» فى المرتبة الرابعة بحصة %5.8 بعد تمكنها من استيراد 22 أتوبيسا بقيمة 1.1 مليون دولار.

تمركزت كوت ديفوار فى المرتبة الخامسة مستحوذة على حصة قدرها %4.3، بعد أن استوردت 4 أتوبيسات بقيمة بلغت 834.9 ألف دولار خلال الربع الأول من العام الحالى.

ظهرت الكاميرون فى المرتبة السادسة بعد أن اقتنصت حصة قدرها %3.1 بواقع استيراد أتوبيسين بقيمة بلغت 589.5 ألف دولار، تبعتها النيجر بحصة قدرها %2.4 بإجمالى 5 أتوبيسات بقيمة بلغت 469.6 ألف دولار.

حصدت سنغافورة المرتبة الثامنة مستحوذة على حصة %2.8 بإجمالى استيراد 3 أتوبيسات بقيمة بلغت 414.5 ألف دولار، وتلتها موريتانيا بحصة قدرها %1.6 بعد تمكنها من استيراد أتوبيس واحد بقيمة 319.6 ألف دولار.
حلت هونج كونج في المرتبة العاشرة مستحوذة على حصة %1.4 بواقع استيراد 3 أتوبيسات بقيمة 265.1 ألف دولار، تبعتها الإمارات بحصة %1.3 بإجمالى أتوبيسين بقيمة 259 ألف دولار.

حصدت تنزانيا المرتبة الثانية عشر بقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا بعد أن بلغت حصتها %0.7 بواقع أتوبيس واحد خلال مارس الماضى.
بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغت قيمة صادرات قطع الغيار ومكونات الإنتاج لصالح شركات قطاع الأعمال 1.8 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى.
من جهته قال حسين مصطفى، خبير قطاع السيارات، إن المصنعين المحليين لجأوا لزيادة حجم نشاطهم فى مجال التصدير للأسواق الأوروبية والأفريقية والعربية فى إطار تعويض انكماش المبيعات وضعف الطلب على السيارات بمختلف أنواعها من جانب الأفراد والشركات بالسوق المحلية.

لفت إلى أن المعيار المعتمد لدى منتجى الأتوبيسات فى مراحل التصنيع وهو «القيمة المضافة» يعتبر السبب الرئيسى فى التوافق مع الشروط والمواصفات المعتمدة عالميًا؛ والتى مكنت المصنعين المحليين فى تصدير منتجاتهم.

يذكر أن مصر احتلت المرتبة 37 في قائمة الدول المصنعة للسيارات بمختلف أنواعها بعد زيادة إنتاجها إلى 71 ألفًا و400 وحدة خلال العام الماضى، وفقًا لتقرير رابطة مصنعى السيارات العالمية «OICA».


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »