تعود نوعية أفلام الرعب والاثارة لشاشة السينما المصرية بعد فترة ، بفيلم ” جدران” بطولة كوكبة من الفنانين درة ونيكولا معوض ، حث غابت تيمة الرعب عن السينما لفترة طويلة بعد طرح آخر الأفلام التي تشبه هذه النوعية بفيلم فيروس الذي لم يحقق ايرادات كبيرة بدور العرض السينمائي ، وفيلم الحارث بطولة أحمد الفيشاوي وياسمين رئيس ، وفيلم خان تيولا بطولة وفاء عامر أحمد كمال نضال الشافعي محمود البزاوي ، ولم ينجح من أفلام الرعب المصرية منذ سنوات سوى فيلم الفيل الأزرق الذي قدمه الفنان كريم عبد العزيز بالجزئيين الأول والثاني .
ولم تحقق تلك الأفلام نجاحا كبيرا مقارنة بمسلسلات الرعب التي قدمها بعض الفنانين مثل روبي في شقة 6 وكفر دلهاب ليوسف الشريف .
ماجدة خير الله: مستوى أفلام الرعب الأجنبية يفوق بكثير ما نقدمه في مصر
تقول الناقدة ماجدة خير الله أن الجمهور المصري لا يقبل على نوعية أفلام الرعب المصرية التي يتم طرحها بدور العرض كل فترة ، وذلك لان هذا الجمهور يشاهد أفلام الرعب الأجنبية التي تطرح في مصر وتحقق ايرادات كبيرة بالسينمات المصرية المختلفة وفي الخارج أيضا .
وأضافت للمال أن مستوى أفلام الرعب الأجنبية يفوق بكثير ما نقدمه في مصر ، لآن أفلام الرعب ليس معناها تقديم أي عمل سينمائي لإخافة المشاهدين فقط ، بل نوعية أفلام الرعب الأجنبية التي تقدم يكون مستواها الفني عال للغاية ، بالإضافة أن كل فترة يعلو مستواها من حيث التكنيك والاخراج والتصوير ويتفننوا بصورة كبيرة في نوعية هذه الأفلام ، لافتة ان أفلامنا تكون هزيلة فنيا مقارنة بما يقدم في الخارج .
لذلك لا تحقق سينما الرعب المصرية نجاحا كبيرا أو مكسبا ، باستثناء أفلام قليلة مثل الفيل الأزرق لكريم عبد العزيز لان صناعته كانت جيدة لذلك حقق نجاحا وايرادات كبيرة ،أما افلام خان تيولا وفيروس وغيرها من أفلام الرعب كانت ضعيفة فنيا .
وعن نجاح مسلسلات الرعب بدرجة تفوق الأفلام قالت : المسلسلات يشاهدها الجميع في بيوتهم ويمكن أن يعرفه أشخاص اخرين من خلال الدعاية الشفهية لو كان جذابا من حلقة معينة ولو لم يكن جيدا يتم اغلاق التلفزيون ليس هناك ازمة ، أما الفيلم السينمائي فيحتاج لمشاهدته الذهاب للسينما .
ولفتت الى ان معظم النقاد لايهتمون برصد أفلام الرعب بسبب الخلفية السابقة عنها أنها تكون رديئة المستوى الفني ومعظم تجاربها لا تجذبهم .
صفي الدين : فيلم الفيل الأزرق لكريم عبد العزيز لايعتبر فيلما سينمائيا ينتمي لتيمة الرعب بدرجة كبيرة
وأعرب المنتج السينمائي صفي الدين للمال فقال : أفلام الرعب تحتاج لامكانات ضخمة ماديا وفنيا حتى نقدم فيلم سينمائي عال الجودة مثلما نرى في السينما الأمريكية أفلام الرعب بصورة مميزة .
ولفت الى أن فيلم الفيل الأزرق لكريم عبد العزيز لايعتبر فيلما سينمائيا ينتمي لتيمة الرعب بدرجة كبيرة مثل سينما الاثارة والرعب التي تقدم عالميا ، لكنه كان مصنوعا بحرفية جيدة لذلك حقق نجاحا كبيرا .
وأكد أيضا أن أي فيلم يتميز بالاثارة والرعب لو وفرت له امكانات كبيرة في مصر ، في جميع عناصره سواء الاخراج أو الديكور أو القصة نفسها كانت مختلفة وجذابة بالطبع سيحظى باقبال المشاهدين ، وذلك قد يتحقق لفيلم جدارن القادم الذي تقدمه درة .