السيسي: «معندناش معسكرات ومش بنسميهم لاجئين.. ومصر لم تخرج منها مركب هجرة غير شرعية» (فيديو)

6 ملايين مواطن ومواطنة من أفريقيا ودول اخري حدث فيها عدم استقرار

السيسي: «معندناش معسكرات ومش بنسميهم لاجئين.. ومصر لم تخرج منها مركب هجرة غير شرعية» (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

4:15 م, الثلاثاء, 12 أكتوبر 21

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي – أمام قمة تجمع فيشجراد المنعقدة اليوم في المجر – اسمحوا لي أخرج عن سياق الكلام المكتوب واقول إن في فرصة هنا من خلال هذا المؤتمر وأكيد أصدقائنا الأوروبيين بيسمعوا أنا أتصور إن الهجرة غير الشرعية كعنوان هي تعكس شكل من أشكال حقوق الإنسان المفقودة في منطقتنا، لكن من منظور مختلف وليس في التعبير عن الرأي والممارسة السياسية ولكن حقوق أخرى كثيرة جدا لم تتوفر بعد في منطقتنا وهل الدول الأوروبية مستعدة أن تساهم وتشارك مع هذه الدول لتحسين أوضاعها السياسية والاقتعصادية ويمكن الثقافية حتى نصل إلى فهم في حقوق الإنسان حتي يكون موضوع جلل .

وأضاف السيسي: انا بتكلم على مصر على سبيل المثال انا مش رافض مناقشة هذا الموضوع ولكن للمقاربة ان توفر حياة كريمة لـ 100 مليون مصري طب انتم مستعدين كأصدقاء اوروبيين ودول حقوق انسان ان توفر لنا ذلك، انتم مستعدين ان توفروا لينا فرص ان يكون في توأمة مع جامعاتكم ومع جامعات مصرية .

وتابع: وذلك حتي توفر تعليم جيد يوفر متطلبات العصر ، وايضَا هل انتم مستعدين نقل جزء من الصناعة في بلادكم الي بلادنا لتوطين الصناعة حتي نوفر فرص عمل لأكثر من 65% من شباب نحن نطلب مطالب فقط القيادة السياسية الموجودة في الدول بيطلبوا توفر المعايير اللي انتم متصورينها، انا اتصور ان احنا محتاجين ان يكون في شكل اعمق في النقاش والحوار في هذا الأمر.

وأكد السيسي أن مصر لم تخرج منها مركب هجرة غير شرعية وكل الهجرة غير الشرعية التي أتت إلي مصر من افريقيا ودول اخرى حدث فيها عدم استقرار بلغ 6 ملايين مواطن ومواطنة ومصر لم تسمح بمزايدة عليهم .

وقال احنا بنسميهم في مصر ضيوف مش بنسميهم لاجئين ومعندناش معسكرات لاجئين في مصر وهما بيعيشوا زي ما المصريين بيعيشوا بيتعلموا في مدارسنا وبيتعالجوا في مستشفياتنا حتي اللقاحات لما عملناها مكناش قدرنا نوصل لحجم بسرعة زي ما حصل في الدول الاوروبية المتقدمة .

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع فيشجراد مع مصر والمنعقد في بودابست بدولة المجر ويضم دول المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا وبحضور رئيس الصين والأمين العام للأمم المتحدة .