110 أعوام على العلاقات بين مصر وسويسرا.. تعرف على شكل التعاون الاقتصادي

طلبت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر من الجانب السويسري زيادة مشروعاته بالسوق المحلية بمناسبة مرور 110 عام على العلاقات المشتركة بين البلدين

110 أعوام على العلاقات بين مصر وسويسرا.. تعرف على شكل التعاون الاقتصادي
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:16 م, الأثنين, 25 مارس 19

احتفلت مصر وسويسرا بمناسبة بمرور 110 أعوام على العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية السويسرية، فى احتفالية نظمتها السفارة السويسرية بالقاهرة.

وحضر الاحتفالية الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمستشار إيجنازيوكاسيس، وزير خارجية سويسرا والذى يزور مصر حاليا، والسفير بول جارنييه، سفير سويسرا لدى القاهرة، وممثلى عدد من المؤسسات الدولية منهم، الدكتورة راندا أبو الحسن، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومالين بلومبرج، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر.

سحر نصر: نتطلع لزيادة الاستثمارات السويسرية فى مصر

وأكدت سحر نصر أن سويسرا دولة شريكة مهمة لمصر في أوروبا، مشيرة إلى التعاون بين مصر وسويسرا فى تنفيذ مشروعات تنموية بقيمة 330 مليون فرنك سويسرى، نحو 5.7 مليار جنيه ودعم مشروعات جديدة من خلال استراتيجية التعاون حتى 2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسرى (نحو 1.5 مليار جنيه) والتى تركز على النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل.

وأشادت بحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة السويسرية فى مصر والتى وصلت إلى 1.6 مليار دولار، وشهدت زيادة بنحو 400 مليون دولار خلال العامين الماضيين، في مجالات الصناعة والطاقة والأدوية والخدمات المالية والأغذية.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ليست فقط بوابة للاستثمارات السويسرية إلى القارة الأفريقية، ولكن أيضًا إلى الوطن العربى، معربة عن تطلع مصر للتعاون مع سويسرا فى أفريقيا فى ظل رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للاتحاد الأفريقى لهذا العام.

ودعت الوزيرة، الشركات السويسرية والمستثمرين إلى زيادة استثماراتهم فى مصر والتوسع فى نشاطهم، فى ظل وجود الكثير من الفرص الاستثمارية فى المشروعات القومية الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

وأشارت إلى إطلاق وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مبادرة “استثمار بلا تحديات” للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم، من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، والموقع الإلكترونى http://support.miic.gov.eg وعبر البريد الإلكترونى التالى [email protected] وذلك فى إطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين، وإزالة أى عقبات تواجههم، مع ربطها بمركز اتصالات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال الخط الساخن رقم 16035.

وزير الخارجية السويسرى: مصر بوابة للاستثمارات إلى أفريقيا

من جانبه، ذكر وزير خارجية سويسرا، أن هذه أول مرة يزور فيها مصر، مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وسويسرا وزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشروعات المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن مصر تعد بوابة للاستثمارات السويسرية إلى السوق الأفريقية، ومشيرا إلى التعاون بين مصر فى مجالات التعليم والصناعة والنقل، ومؤكدا اهتمام سويسرا بالاستثمار فى العنصر البشرى خاصة فى مجال التعليم.

وأشار سفير سويسرا لدى القاهرة إلى أن هذا الحدث يأتى بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ110 للعلاقات الاقتصادية المصرية السويسرية.