بورصة وشركات

110 ملايين جنيه ..المحكمة تلزم رئيس “راية القابضة” بأكبر غرامة في تاريخ سوق المال

أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال

شارك الخبر مع أصدقائك

قضت المحكمة الاقتصادية بإلزام مدحت خليل رئيس شركة راية القابضة، والأطراف المرتبطة به بسداد غرامات تبلغ حوالي 110 ملايين جنيه بسبب عدم الالتزام بقرارات هيئة الرقابة المالية.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد حركت دعوى جنائية ضد «خليل» ومجموعته المرتبطة، بسبب التأخير فى معالجة مخالفات تتعلق بتجاوزهم حدود حصص الملكية المسموح بها في شركة راية.

وبناءً على ما سبق، فرضت الهيئة غرامة مالية بقيمة تقترب من 11 مليون جنيه على خليل ومجموعته المرتبطة، إلا أن الأخير امتنع عن السداد فى محاولة لتعديل قيمة الغرامة المفروضة، ما دفع الرقابة المالية لتحريك الدعوى الجنائية ضده وضد مجموعته المرتبطة.

أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال

قالت مصادر مطلعة على ملف الأزمة لـ”المال” إن الحكم يعتبر أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال التي تم إقرارها في عام 2018، والتي تضمنت تعديلات تتعلق بالغرامات، كما أن قيمة الغرامة المفروضة في القضية تعتبر الأكبر في تاريخ سوق المال المصري، وتم تحديدها وفقا للمادة 66 من القانون.

وتنص المادة 66 من قانون سوق المال على أن “يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه كل من استحوذ على أوراق مالية دون تقديم عرض شراء إجباري، ويحكم على المخالف فى هذه الحالة برد قيمة الأوراق المالية محل المخالفة، ولا يجوز التصالح عن هذه المخالفة إلا بعد تقديم عرض الشراء الإجبارى، وأداء مقابل للهيئة لا يقل عن 1% ولا يزيد على 10% من قيمة الأوراق المالية محل المخالفة”.

وتفجرت الأزمة بعدما ألزمت الرقابة المالية “خليل” ومجموعته المرتبطة، فى نهاية أكتوبر الماضى، بتقديم عرض شراء إجباري لـ 58% من أسهم «راية» عقب تخطى حصتهم النسبة القانونية البالغة 33%، معتبرة أن رئيس الشركة وأبنائه وصهره -الذين تبلغ حصتهم مجتمعين نحو 42% – مجموعة مرتبطة تطبق عليهم قواعد القيد بسوق المال.

كما طالبت “الرقابة” بألا يقل سعر العرض عن متوسط سعر السهم فى البورصة بآخر 6 شهور، وبعدها شهد الملف حالة من الشد والجذب بين الطرفين، وتقدم «خليل» بتظلم أمام لجنة التظلمات بالهيئة للاعتراض على القرار.

وفى خطوة مفاجئة قبل نهاية ديسمبر الماضي، أعلن «خليل» تنازله عن التظلم بعدما رفضته اللجنة، وتم السير فى إجراءات تقديم عرض شراء إجباري لباقى أسهم «راية»، نتج عنه شراء نحو 56.9 مليون سهم من إجمالي 78.65 مليون مطلوب شراؤها، بقيمة إجمالية للصفقة 314.7 مليون جنيه، وبسعر 5.35 جنيه للسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »