بورصة وشركات

11.5 مليار جنيه استثمارات جديدة لـ «يافا ماك »

كتبت - جهاد سالم : قال سامى القرينى، رئيس مجلس إدارة شركة يافا ماك للتنمية السياحية، إن الشركة تخطط لاستغلال نحو 800 ألف متر أرض مملوكة لها فى إقامة مشروعات عقارية جديدة خلال الـ 10 سنوات المقبلة بتكلفة استثمارية 11.5…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – جهاد سالم :

قال سامى القرينى، رئيس مجلس إدارة شركة يافا ماك للتنمية السياحية، إن الشركة تخطط لاستغلال نحو 800 ألف متر أرض مملوكة لها فى إقامة مشروعات عقارية جديدة خلال الـ 10 سنوات المقبلة بتكلفة استثمارية 11.5 مليار جنيه .

 سامى القرينى

وأضاف القرينى فى مؤتمر صحفى أمس، إن استثمارات الشركة فى السوق العقارية المصرية ينتظر أن تصل إلى 16 مليار جنيه، مع استكمال تنفيذ مشروع «اماريتس هايتس » على مساحة 400 ألف متر بالساحل الشمالى، بتكلفة استثمارية 4.5 مليار جنيه، والمقرر تسليم جميع وحداته خلال عام 2015.

وأشار إلى أن الشركة أنفقت على «اماريتس هايتس » 1.2 مليار جنيه حتى الآن بينها 350 مليون جنيه من مقدمات الحجز والباقى تمويلات ذاتية .
 
وسوقت الشركة نحو 2300 وحدة حتى الآن من إجمالى وحدات المشروع البالغة 4 آلاف وحدة سكنية، و 1200 وحدة فندقية، ومن المنتظر الانتهاء من تسليم 1500 وحدة بنهاية أبريل المقبل .

ويضم «اماريتس هايتس » مولاً تجارياً يوفر نحو 30 ألف متر مسطح مبان، فضلاً عن «اكوا بارك » و «مارينا يخوت » وجار التفاوض حالياً مع إحدى الشركات السويدية لشراء اليخوت .

ورداً على احتجاجات العملاء على زيادة الأسعار بنحو %30 أكد القرينى أن الزيادة السعرية ناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الخام، فضلاً عن تطوير مخططات المشروع لإدراج نظام الـ «Smart Home».

وأضاف أن إجمالى الوحدات المثار حولها جدل مع العملاء لا تتجاوز الـ 80 وحدة من إجمالى ما تم تسويقه بينها 40 وحدة تم بيعها عام 2007 ويرفض أصحابها تطبيق الزيادة السعرية وباقى الوحدات تعانى مشكلات تعثر فى السداد .

وأشار القرينى إلى أن نسبة الاستردادات فى المشروع بلغت 20 وحدة مؤكداً التزام الشركة بالشروط الجزائية المدرجة فى العقود فى حال رفض العملاء الزيادة السعرية ورغبتهم فى إلغاء التعاقد . ولفت إلى أن الشركة تعتمد على مواردها الذاتية فى تمويل مشروعاتها دون الحاجة لقروض بنكية .

وكشف عن إعداد المخططات الاستراتيجية لإطلاق مشروع جديد على مساحة 10 آلاف متر بمنطقة المعمورة بالإسكندرية، على أن يتم طرحه للتسويق الصيف المقبل، بالإضافة إلى مشروع تسنيم بمرسى مطروح ومشروع الساحل الذهبى بالساحل الشمالى ومشروع كينج مريوط بالإسكندرية . وقدر القرينى التكلفة التى تحملتها الشركة عقب الثورة بنحو مليار جنيه بسبب حالة الانفلات الأمنى وسرقة معدات، فضلاً عن الالتزام بسداد رواتب العاملين رغم توقف العمل بالمشروعات .
 
وفى سياق مواز، تتفاوض «يافا ماك » مع شركتين عقاريتين تمتلكان نحو 96 فداناً بالقاهرة الجديدة لإقامة مشروعى إسكان متوسط وفوق المتوسط بنظام الشراكة، الأول على مساحة 26 فداناً والثانى على مساحة 70 فداناً . وتوقع القرينى أن يتم توقيع الاتفاقية خلال شهر ويجرى الآن تقييم الأراضى وتحديد التكلفة الاستثمارية على أن يتم طرح المشروع للتسويق خلال الصيف المقبل .

شارك الخبر مع أصدقائك