11 سيناتور أمريكيًا يهددون برفض المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية

هدد أعضاء مجلس الشيوخ الـ 11 بالتصويت على رفض أصوات الناخبين في الولايات غير المحسومة وبالتالي عدم التصديق على فوز بايدن.

11 سيناتور أمريكيًا يهددون برفض المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:41 م, الأحد, 3 يناير 21

طالب 11 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي بتشكيل لجنة للتحقيق في تزوير محتمل في نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وهدد أعضاء مجلس الشيوخ الـ 11 بالتصويت على رفض أصوات الناخبين في الولايات غير المحسومة وبالتالي عدم التصديق على فوز بايدن.

ولا يزال الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يرفض الاعتراف بهزيمته ويصر على حدوث تزوير وسرقة لأصوات الناخبين.

وأكد تكتل أعضاء مجلس الشيوخ أنه سيرفض مصادقة الكونجرس الأمريكي الأسبوع المقبل على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وحتى الآن، أعلن عضو واحد هو جوش هولي نيته رفض فوز جو بايدن الأربعاء المقبل، في خطوة نادرة تهدد بإحداث انقسام داخل الحزب الجمهوري.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ الـ 11 في بيان اليوم الأحد: “على الكونجرس أن يسمي فورا لجنة انتخابية، مع سلطة كاملة للتحقيق” في تزوير انتخابي محتمل، في موقف يتقاطع مع رفض الرئيس دونالد ترامب الإقرار بهزيمته منذ شهرين”.

وأضاف الأعضاء الذي يقودهم عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس تيد كروز أن على هذا اللجنة “أن تجري تدقيقا عاجلا خلال عشرة أيام في نتائج الولايات، حيث كان المرشحان متقاربين”.

وأكد الأعضاء أنه لم يحدث ذلك، فسيتم التصويت الأربعاء المقبل رفضا لأصوات الناخبين في الولايات غير المحسومة”.

كان المجمع الانتخابي قد صادق في الـ 14 ديسمبر المنصرم على فوز بايدن بأصوات 306 من الناخبين الكبار مقابل 232 لترامب.

ويجتمع مجلسا النواب والشيوخ الأربعاء المقبل لتأكيد هذه النتيجة، في آلية تعتبر تقليدية. لكن الرئيس المنتهية ولايته لا يزال يرفض الاعتراف بهزيمته، ودعا أنصاره الى التجمع في واشنطن في اليوم المذكور.

كانت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية قد ذكرت أن ّ اكثر من 100عضو جمهوري في مجلس النواب ذي الغالبية الديموقراطية يعتزمون التصويت ضد المصادقة. لكن هذه الخطوة لن تكون مثمرة لأنه لا توجد أصوات كافية لذلك سواء في مجلس النواب او مجلس الشيوخ.

ترامب يدعو لاحتجاجات ضد بايدن

دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنصاره للمشاركة في مظاهرات احتجاجية في العاصمة واشنطن، الأربعاء المقبل، ضد نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر الماضي، وخسرها أمام جو بايدن، النائب السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال ترامب فى تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التدوينات المصغرة “ويتر”: سيقام التجمع الاحتجاجي الكبير في واشنطن في تمام الساعة 11 صباحا في السادس من يناير، وتفاصيل حول المكان سيتم الكشف عنها لاحقًا”.

وأضاف ترامب: «أوقفوا السرقة»، وهي العبارة التي غالبا ما يستخدمها مع أنصاره للاحتجاج على نتائج الانتخابات.