105 ملايين جنيه قيمة صادرات مصر من الكهرباء إلى 3 دول عربية خلال ديسمبر الماضى

إجمالى قيمة الصادرات تتوزع بواقع 75 مليون جنيه إلى الأردن، و30 مليونًا إلى ليبيا وفلسطين

105 ملايين جنيه قيمة صادرات مصر من الكهرباء إلى 3 دول عربية خلال ديسمبر الماضى
عمر سالم

عمر سالم

10:49 ص, الأربعاء, 2 فبراير 22

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة عن ارتفاع صادرات مصر من الطاقة الكهربائية إلى الأردن وليبيا والأراضى الفلسطينية خلال ديسمبر الماضى، لتسجل قيمتها نحو 105 ملايين جنيه، بارتفاع نحو 15 مليونا مقارنة بالشهر السابق له.

واضافت المصادر أن إجمالى قيمة الصادرات تتوزع بواقع 75 مليون جنيه إلى الأردن، و30 مليونًا إلى ليبيا وفلسطين، مؤكدة أن تلك المبالغ غير شاملة الصادرات إلى السوق السودانية، لأنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على تكلفة الكيلووات المصدر إليها.

وأوضحت أن هناك تراجعا فى قيمة صادرات الكهرباء للدول الثلاث مقارنة بالشهر المقابل من 2020 فى حدود %5 نتيجة تراجع الطلب من الجانبين الليبى والأردنى، بسبب استقرار شبكتيهما.

وارتفعت صادرات مصر من الطاقة الكهربائية خلال الربع الأول من العام المالى الجارى، خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2021 بواقع %4 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضى، وسجلت نحو 714 مليون كيلووات/ساعة، مقابل 686 مليون كيلووات خلال فترتى المقارنة على الترتيب، بزيادة قدرها نحو 28 مليون كيلووات.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وخط آخر مع فلسطين بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

وتسعى مصر تسعى لزيادة صادراتها من الكهرباء خلال الفترة المقبلة إلى ليبيا، خاصة مع وجود فائض كبير يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، إضافة إلى توقيع عقد تنفيذ الربط مع السعودية ومذكرات تفاهم للربط مع قبرص واليونان ودول الخليج خلال العقد الحالى.

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 70 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2000.

فيما انتهت وزارة الكهرباء من إجراءات تنفيذ مشروع الربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليه نهاية مارس 2020 بواقع نحو 70 ميجاوات، وجار رفع قدرة خط الربط مع الخرطوم إلى 240 ميجاوات.