للمصريين فقط.. مدير المركز الدولي للأسماك يكشف كيفية عمل الفسيخ الصحي

تعرف على طريقة عمل الفسيخ الصحي

للمصريين فقط.. مدير المركز الدولي للأسماك يكشف كيفية عمل الفسيخ الصحي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:16 م, الأحد, 4 يوليو 21

أكد الدكتور أحمد نصر الله، مدير المركز الدولي للأسماك، أن الاستزراع السمكي في مصر لو لم يعتمد علي صناعة الأعلاف القوية لن يكون هناك إنتاج سمك بالكميات الكبيرة والجودة العالية التي نراها حاليا، لافتا إلى أن مصر لديها سمك صحي ومفيد وأخذنا عينات من الأسواق وقمنا بتحليلها في العديد من المعامل ووجدنا النتيجة إيجابية جدا.

وعن مواصفات السمك الجيد، قال نصرالله إن أهم شيء وأنا أشتري السمك أتاكد من أنه طازج من خلال الخياشيم، محذرا من تناول الأحشاء وأكلها، وأنه يتوجب تنظيف السمك وغسله جيدا قبل الطهي، أما عن الفسيخ فأكد أن الأصناف الموجودة في مصر من الممكن تجفيفها ” بتتعمل زي صوبة كدا وتتحط تحت الشمس” حيث وصلنا لطريقة لعمل الفسيخ بالتحلل اللاهوائي، عكس الملوحة التي توضع في الشمس والملح وتتحلل ويحدث لها نوع من أنواع العفن. .

وأوضح أن هناك أناس تقوم بعمل الفسيخ فتضطر لتركه تحت الشمس والهواء وهذا يكون عرضه للذباب والحشرات وخطأ كبير، لكن الصحيح أننا نقوم بعمل معالجة للسمك قبل التحلل بحيث يدخل فى أماكن تكون الحرارة فيها خفيفة ونحضر له نوع ملح مطابق للمواصفات الصحية.

وتابع أن ذلك يجعل المنتج أفضل وهذا ما ينصح به علماء التصنيع، لافتا إلى أن هناك دكتور في جامعة الإسماعيلية عمل الفسيخ دا أندور يعني سلخ السمكة وحطها في بيئة لا هوائية وعرضها للحرارة وفتح عليها بعد 15 يوما وكانت رائعة.