103 مليارات جنيه حصيلة الضرائب حتى الآن

أعلن الدكتور مصطفى عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب أن الحصيلة بلغت 103 مليارات جنيه خلال الفترة من يوليو الماضى حتى الآن، بنسبة زيادة %35 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، من دون أى تسويات ضريبية مع الجهات السيادية.

103 مليارات جنيه حصيلة الضرائب حتى الآن
جريدة المال

المال - خاص

11:59 ص, الأربعاء, 21 يناير 15

تغطية – مها أبوودن:

أعلن الدكتور مصطفى عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب أن الحصيلة بلغت 103 مليارات جنيه خلال الفترة من يوليو الماضى حتى الآن، بنسبة زيادة %35 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، من دون أى تسويات ضريبية مع الجهات السيادية.

وأشار خلال مؤتمر التحصيل الإلكترونى لدعم الاقتصاد الوطنى بالتعاون مع شركة «إى فاينانس»، المنعقد أمس، إلى أن المرسوم الجمهورى رقم 201 لسنة 2014، الخاص بإلزام شركات الأموال بالسداد الإلكترونى فى حاجة إلى تعديل، لتلافى عدم إلزام المولين بتسليم الإقرارات إلكترونيًا تزامًنا مع سداد الضريبة، وما يترتب عليه من تخلف الممولين عن تسليم الإقرارات لتجنب الضريبة، فضلًا عن إغفال المرسوم الجمهورى السداد الإلكترونى لضريبة المبيعات.

وقال إن الحكومة لم تحدد بعد توقيت إقرار قانون القيمة المضافة إلا أنه سيساهم فى حل نحو %90 من المشكلات الحالية لضريبة المبيعات، مشيرًا إلى أن المناقشات حول تعديلات القانون لم تحسم بعد حد التسجيل الذى سيشمله القانون، بالإضافة إلى سعر الضريبة المقترح.

وقال: إجمالى الحصيلة الضريبة حتى اليوم يدعو للتفاؤل رغم عدم دخول الأثر المالى للتعديلات الضريبية الأخيرة مثل «ضريبة البورصة وضريبة الأغنياء».
وأشار إلى أن تطبيق قانون ضريبة الأغنياء لا يحتاج إلى إصدار لائحة، فالقانون واضح تمامًا فى هذا الشأن، لكنه فى حاجة إلى إصدار قائمة المشروعات التى ستمولها الحكومة من حصيلة هذه الضريبة، ويتم ذلك بقرار وزارى لا تتدخل فى إصداره مصلحة الضرائب.

وأكد أن لائحة تعديلات قانون ضريبة الدخل ستصدر قريبًا، مشيرًا إلى عدم قلقه من تأثير إغفالها على الحصيلة الضريبية لأن الممولين المخاطبين بالتعديلات، «ممولى ضرائب البورصة» ليسوا فى حاجة إلى صدور اللائحة.

وقال إن الهيئة العامة للمطابع الأميرية، لم تستكمل بعد طباعة نماذج الإقرارات المطلوبة، لكنها ستقوم جاهدة قبل موعد الزحام السنوى بتقديم الإقرارات.

وقال: لست مع الإعفاءات الضريبية المنصوص عليها بالمادة 23 من مشروع قانون الاستثمار الموحد، فالإعفاءات تعتبر تنازلًا عن جزء من موارد الدولة، فضلًا عن كونها ليست محفزة للاستثمار بدليل أن معدل الاستثمار زاد بنسبة كبيرة بعد صدور قانون الضرائب رقم 91 لسنة 2005 رغم إلغائه جميع الإعفاءات.

من جانبه قال عبدالمنعم مطر، رئيس قطاع العمليات التنفيذية بضريبة المبيعات، إن الدراسات التى أعدتها المصلحة حول الحصيلة الضريبية المستهدفة عند الانتقال من قانون ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة تدور حول 25 مليار جنيه فى العام الأول للتطبيق، مشيرًا إلى إمكانية زيادتها مع الوقت بعد ادراك الممولين والمجتمع لقيمة القانون.

وأضاف أن مصلحة الضرائب ستبدأ فعليًا تطبيق نظام «البندرول»، على جميع أنواع علب السجائر ابتداءً من الشهر الحالى، بعد التغلب على جميع الصعوبات التى أجلت تطبيقه.

ويعد «البندرول» نظامًا ضريبيًا يسمح بالتأكد من سداد الضريبة المستحقة على علب السجائر من خلال لصق «ستيكر» على كل العلب التى سددت الضريبة.

من جانبه قال طارق فراج، مستشار وزير المالية لشئون الضرائب العقارية، أن الوزارة ستحسم الطريقة النهائية لمحاسبة المنشآت السياحية بالضريبة العقارية خلال الأسبوع الحالى، بعد وضع اللمسات النهائية قبل التطبيق مع الجهات المعنية فى لقاء قريب.
وأضاف أن اللائحة التنفيذية للقانون فى مجلس الدولة حاليًا تمهيدًا لإقرارها، لافتًا إلى أنها لم تشهد تغييرات جذرية.

وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة «إى فاينانس»، إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع وزارتى المالية والداخلية، لاستكمال تسليم الكروت الذكية لباقى أصحاب المركبات، والتى سيتم من خلالها تسليم الكارت الذكى لمركز المرور بموجب تقديم الرخصة السارية وبطاقة الرقم القومى حتى نهاية أبريل.

وكشف عن برنامج جديد ستقوم بموجبه الشركة بإصدار الكروت الذكية الخاصة بمشروع «تكافل وكرامة» الذى يقضى بتوصيل مستحقات الدعم النقدى إلى المستحقين وهو مشروع تعده وزارة التضامن الاجتماعى.

وخلال المؤتمر قامت شركة «إى فاينانس»، بتكريم بنكى الأهلى ومصر باعتبارهما الأكثر تفاعلًا فى منظومة التحصيل الإلكترونى، كما كرمت شركتى «سوميد» و«اتلانتيك جروب»، باعتبارهما الأكثر استخدامًا للمنظومة.

جريدة المال

المال - خاص

11:59 ص, الأربعاء, 21 يناير 15