مبيعات السيارات فى الصين تقفز 36% فى 5 شهور لتتجاوز 10.88 مليون وحدة

مبيعات السيارات بالصين انخفضت 3% خلال مايو الماضى بعد موجة مكاسب استمرت 13 شهرًا منذ أبريل 2020.

مبيعات السيارات فى الصين تقفز 36% فى 5 شهور لتتجاوز 10.88 مليون وحدة
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:37 م, الأثنين, 14 يونيو 21

قفزت مبيعات السيارات فى الصين؛ أكبر سوق للمركبات بالعالم، بأكثر من 36% خلال خمسة الشهور الأولى من العام الحالي لتتجاوز 10.88 مليون وحدة، مقارنة بنفس الشهور من عام الوباء الذى انتشر فيه وباء فيروس كورونا منذ نهاية 2019 بمدينة ووهان الصينية وانتقل منها لأنحاء كوكب الأرض طوال عام 2020 وحتى الآن، ليصل عدد الإصابات بمرض كوفيد- 19 إلى أكثر من 176 مليون حالة، بينما بلغ عدد الوفيات ما يزيد على 3.8 مليون ضحية على مستوى العالم.

وأعلنت رابطة مصنعى السيارات الصينية CAAM أن مبيعات المركبات في مايو الماضى هبطت بحوالى 3%، مقارنة بنفس الشهر بالعام الماضى.

وذكرت وكالة رويترز أن مبيعات السيارات بالصين انخفضت، خلال مايو الماضى، بعد موجة مكاسب استمرت 13 شهرًا منذ أبريل 2020.

وأكدت رابطة مصنعى السيارات الصينية CAAM أن مبيعات المركبات فى الصين بلغت 2.13 مليون وحدة، خلال شهر مايو الماضى.

مبيعات السيارات بالصين هبطت فى مايو لأول مرة منذ أبريل 2020

وقال شين شيهوا، خبير أسواق السيارات برابطة CAAM، إن مبيعات المركبات بالصين هبطت فى مايو لأول مرة منذ أبريل 2020.

ويرى شيهوا أن انخفاض مبيعات المركبات فى السوق الصينية يرجع أساسًا لنقص رقائق أشباه الموصلات وارتفاع أسعار الخامات فى العالم.

لكن رابطة CAAM ما زالت متفائلة فى توقعاتها، هذا العام، حيث تترقب نموًّا يتجاوز 6.5% فى مبيعات المركبات بنهاية العام الحالي.

لكن مبيعات المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة ومنها الكهربائية والهجين وخلايا الهيدروجين قفزت 160% في مايو لتتجاوز 217 ألف وحدة.

ورفعت الشركات الصينية؛ ومنها نيو وإكسبينج وBYD إنتاجها من السيارات التى تعمل بالطاقة المتجددة بفضل تشجيع حكومة بكين للسيارات الخضراء.

وتسعى حكومة بكين لزيادة مبيعات المركبات الكهربائية لتقليص التلوث والمحافظة على هواء المدن نظيفًا وخاليًا من الانبعاثات الكربونية الملوِّثة للبيئة.

لذلك تشجع الحكومة الصينية الشركات الأجنبية على إنتاج المركبات الكهربائية فى الصين؛ ومنها شركة تيسلا الأمريكية المتخصصة فى السيارات الكهربائية.

وباعت شركة تيسلا، خلال شهر مايو الماضي، أكثر من 33 ألف سيارة كهربائية أنتجتها بمصانعها فى المدن الصينية.

لكن شركات السيارات الأجنبية والمحلية التى تنتج مركبات تعمل بالوقود التقليدى داخل الصين؛ ومنها هوندا موتور اليابانية وجنرال موتورز الأمريكية، وحتى جيلى الصينية سجلت هبوطًا فى مبيعاتها خلال الشهر الماضى.

كانت مبيعات المركبات فى السوق الصينية قد 8.6% خلال أبريل الماضى للشهر الـ13 على التوالي، مقارنة بأبريل 2020.

وبلغت مبيعات السيارات فى الصين بأبريل الماضى 2.25 مليون وحدة، بينما وصلت مبيعات السيارات الكهربائية إلى 206 آلاف وحدة، بارتفاع 180%.