«أليانز»: انخفاض نمو تأمينات الحياة خلال العقد الماضى بسبب قلة الاهتمام بعد الأزمة العالمية

أليانز: عودة دور الدولة لمواجهة الأوبئة

«أليانز»: انخفاض نمو تأمينات الحياة خلال العقد الماضى بسبب قلة الاهتمام بعد الأزمة العالمية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:17 م, الأربعاء, 26 مايو 21

كشفت مجموعة أليانز للتأمين العالمية فى تقرير لها أن نشاط تأمينات الحياة، لم يكن عام 2020 هو العام الوحيد الذي يُنسى، فعلى مدى العقد الماضي نمت أقساط التأمين على الحياة بنسبة +2.4 في المائة فقط على مستوى العالم، أي نصف أسرع مما كانت عليه في العقد السابق، وكان السبب الرئيسي وراء ذلك هو بيئة الاهتمام المنخفضة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وتضررت بشكل خاص أوروبا الغربية، أكبر أسواق تأمينات الحياة، التي نمت أقساطها بنسبة ضئيلة +0.6 في المائة سنويًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

الصين الرابح الأكبر خلال العام الماضى

وأكدت أليانز للتأمين فى تقريرها عن سوق التأمين العالمية أنه إذا كان علينا الإعلان عن الفائزين في العقد الماضي، فقد احتلت آسيا وخاصة الصين، التي تضاعفت حصتها السوقية في العقد الماضي القمة، ومع ذلك تظل الولايات المتحدة أكبر سوق إلى حد بعيد، حيث تمثل 32 في المائة من مجموعة الأقساط العالمية في عام 2020، أي أقل بنقطة مئوية واحدة فقط مما كانت عليه في بداية العقد.

ورغم الترحيب بالرياح الخلفية الاقتصادية، فإنها لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال لأن أزمة وباء كورونا المستجد “كوفيد-19” ستسبب تحولات طويلة الأجل في مشهد مخاطر التأمين واحدة من التغييرات الرئيسية التي أحدثها الوباء، والتي من المقرر أن تشكل صناعة التأمين على المدى الطويل، هي التغييرات المتعلقة بالسلوك المتغير للفاعلين الاقتصاديين – مما يؤثر على الدولة والشركات والأسر على حد سواء.

أليانز: عودة دور الدولة لمواجهة الأوبئة

دفعت الطبيعة المنهجية لوباء كورونا الدولة إلى الاعتراف بدورها في المخاطرة النهائية، على افتراض الخسائر المالية للأزمة لكل من الأسر والشركات.

وتتحمل الدولة مسؤولية المخاطر المالية الناتجة عن المرض أو فقدان الوظيفة، في حالة كوفيد-19، وبتشجيع من نجاح هذه الإجراءات، تشير التجربة إلى عودة الدولة القوية، التي تستخدم مواردها لتشكيل الاقتصاد والمجتمع بشكل فعال وفقًا لأفكاره ومفاهيمه.

ما يعنيه هذا بالنسبة لصناعة التأمين هو تنظيم أكثر تدخلاً، يسأل عن “القيمة مقابل المال”، أي ما إذا كانت المنتجات والخدمات تلبي بالفعل توقعات العملاء واحتياجاتهم، ويمكن للصناعة ويجب أن تعتبرها فرصة لإحداث تغيير يؤدي إلى منتجات أفضل وسمعة أقوى وتركيز أعلى على العملاء.

وأوضحت أليانز للتأمين أنه على مستوى أكثر جوهرية، كشف وباء كورونا عن حدود التأمين (الخاص) عندما يتعلق الأمر بالمخاطر النظامية، هناك مخاطر أخرى، مثل الكوارث الطبيعية والجرائم الإلكترونية، لديها القدرة أيضًا على الوصول إلى أبعاد منهجية، هذا يعني أن الصناعة يجب أن تستغل هذا كفرصة لإقامة شراكات جديدة بين القطاعين العام والخاص وهذا شيء ما.