اقتصاد وأسواق

100 مليون دولار مبيعات تتراباك- مصر العام الماضي

محمد مجدي    أكد بير صاندلين، رئيس قطاع التسويق والمحفظة »التجارية« بشركة تتراباك- مصر، أن الشركة استطاعت زيادة مبيعاتها خلال عام الثورة، لتصل إلي 100 مليون دولار، مما يؤكد أن السوق قادرة علي تلبية احتياجات المستثمرين.   وقال صاندلين في…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد مجدي
  

أكد بير صاندلين، رئيس قطاع التسويق والمحفظة »التجارية« بشركة تتراباك- مصر، أن الشركة استطاعت زيادة مبيعاتها خلال عام الثورة، لتصل إلي 100 مليون دولار، مما يؤكد أن السوق قادرة علي تلبية احتياجات المستثمرين.
 

وقال صاندلين في حواره مع »المال« علي هامش مؤتمر إصدار العدد الخامس من دليل »تتراباك« لصناعة وسوق الألبان الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي، إن الشركة تتعامل مع العديد من الشركات الكبري في السوق المحلية، بهدف زيادة مبيعاتها خلال الفترة المقبلة.

 
وأشار إلي أن استهلاك اللبن المعبأ في السوق المحلية يقل كثيراً عن استخدام اللبن السائب، لافتاً إلي أن شركة »تتراباك« تسعي جاهدة إلي مزيد من الشراكة مع الغرف التجارية وتجمعات رجال الأعمال، للحد من استهلاك اللبن السائب المضر بالصحة.

 
وأضاف: إن شركته سعيدة بزيادة سلاسل »الهايبر ماركت« والتي يمكنها أن تعمل علي زيادة مبيعات اللبن المعبأ الأفضل لصحة المستهلكين.

 
ولفت صاندلين إلي أن الشركة تسعي أيضاً إلي تطبيق سابق تجربتها في السوق التركية داخل مصر، خاصة لتشابه الظروف الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين إلي حد كبير.

 
وكشف بير صاندلين، رئيس قطاع التسويق والمحفظة التجارية في »تتراباك- مصر«، أن الشركة قامت بضخ ما يقرب من 1.6 مليون عبوة لبن وعصير في السوق المحلية خلال العام الماضي، وبلغت مبيعاتها  100 مليون دولار، في حين أن مبيعات الشركة الأم بلغت 10 مليارات دولار.

 
وأكد أن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة %50 خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم الظروف السياسية التي تمر بها حالياً، مما يؤكد أن السوق المصرية سوق واعدة، وقادرة علي جذب مزيد من الاستثمارات.

 
وقال »صاندلين«: هناك مساعٍ لزيادة معدلات النمو خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع مصانع الألبان في مصر، عن طريق فتح مزيد من قنوات التوزيع.

 
وأوضح أن »تتراباك- مصر« تقوم بتعبئة وتغليف منتجات مصانع الألبان والعصائر في مصر، مثل »فرج الله« و»جهينة« و»العربية لمنتجات الألبان« و»آراب ديري« و»دومتي«.

 
وأضاف: إن زيادة حجم مبيعات الشركة في مصر مرتبطة بزيادة وعي المستهلكين بأهمية استخدام اللبن المعبأ، بالإضافة إلي التنبيه علي أضرار اللبن السائب.

 
وأشار »صاندلين« إلي أن معدلات استهلاك اللبن السائب تمثل نحو %76.5 من الإجمالي، بينما نسبة استهلاك اللبن المعبأ منه %23.5 حسب الدراسة التي قامت بها »تتراباك- مصر« الشهر الماضي.

 
وأوضح أن هناك شراكة مع الغرفة التجارية في القاهرة بشأن ضرورة التنبيه علي المحال الغذائية التابعة للغرفة التجارية لبيع اللبن المعبأ للمستهلكين، مع عدم بيع اللبن السائب، نظراً للمخاطر الصحية التي تنتج عنه.

 
ولفت إلي أن فتح السلاسل الغذائية الكبري في مصر »الهايبر« يساعد علي زيادة معدلات بيع اللبن المعبأ، من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات عن طريق زيادة عدد الفروع في المحافظات.

 
وأكد »صاندلين« أنه بحسب إحصائيات شركة »تتراباك« بالتعاون مع شركة IMES ، من خلال الدليل الخامس لشهر مايو الحالي، فإنه متوقع أن يرتفع الطلب علي اللبن المعبأ من 170 مليون لتر في 2005 ليصل إلي 525 مليون لتر في 2015.

 
وقال إن نصيب المواطن المصري من استهلاك اللبن يبلغ حوالي 23 لتراً شهرياً، وهو نصف الاستهلاك العالمي للفرد، مشيراً إلي أن الفرد يستهلك 4 لترات فقط من اللبن المعبأ في مصر، ونحو 19 لتر لبن سائب.

 
يذكر أن »تتراباك« العالمية منتشرة في 170 دولة، وهي تتبع مجموعة »تترا لافال« السويسرية والتي تضم شركتين أخريين، هما »ديلافال« و»سايدل«، كما أن الشركة تعمل في مصر منذ عام 1981، وذلك في 18 مصنعاً من مصانع شركات الأغذية والألبان.

شارك الخبر مع أصدقائك