Loading...

100‮ ‬مليون جنيه لتمويل‮ ‬10‮ ‬آلاف محل في‮ ‬9‮ ‬محافظات

Loading...

100‮ ‬مليون جنيه لتمويل‮ ‬10‮ ‬آلاف محل في‮ ‬9‮ ‬محافظات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 6 يناير 10

كتب – المرسي عزت:
 
أطلق المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، برنامجاً جديداً لتطوير تجارة التجزئة بالسوق المحلية.
أكد »رشيد« في مؤتمر صحفي »أمس« أن البرنامج يشمل مرحلة تجريبية بأسواق 9 محافظات هي: القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، القليوبية، الغربية، بورسعيد، المنيا، أسيوط، وسوهاج، وتشمل 876 منفذاً تجارياً.

 

 رشيد محمد رشيد

وأضاف أن تكلفة تطوير هذه المنافذ تبلغ 6 ملايين جنيه، مقدمة من وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية التابعة، إلي جانب المستفيدين من المشروع.
 
وأشار وزير التجارة والصناعة إلي أنه سيتم تمويل 10 آلاف محل بالمحافظات السابقة بمبلغ 100 مليون جنيه، مقدمة من الصندوق الاجتماعي للتنمية، بحد أقصي 10 آلاف جنيه للمحل الواحد، وبفائدة %8، ولفترة سداد تصل إلي 48 شهراً.
 
ولفت إلي أن الاستفادة من التمويلات السابقة ستكون مشروطة بتقديم الراغب في الحصول علي التمويل، السجل التجاري، والبطاقة الضريبية.
 
وأكد »رشيد« أن العام الحالي سيشهد تنفيذ مبادرة تحديث التجارة الداخلية بمشاركة الغرف التجارية والصندوق الاجتماعي للتنمية، ووزارة التنمية المحلية.
 
وأوضح أن تطوير قطاع التجارة الداخلية سيتم علي 3 مراحل بجميع المحافظات، كما تقرر إجراء مسابقات بين طلبة كليات الهندسة والفنون الجميلة، لتقديم نماذج لتطوير الأسواق تساهم في جذب المستهلكين، وحتي تواكب نظيرتها بالدول المتقدمة.
 
ووصف »رشيد« تطوير تجارة التجزئة في المحافظات بأنها تمثل محوراً رئيسياً في خطة تنمية وتطوير منظومة التجارة الداخلية الهادفة إلي تعظيم استفادة المتعاملين في السوق.
 
وأوضح »رشيد« أن برنامج تطوير تجارة التجزئة، يستهدف زيادة مبيعات المحال التجارية وتقديم خدمات متميزة بأسعار جيدة للمستهلك.
 
وقال إن برنامج التطوير يرتكز علي 3 محاور رئيسية تشمل »خدمات التمويل« و»برامج الدعم الفني«، و»المطابقة والاشتراطات«.
 
وأكد اللواء محمد عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية، أن إصلاح منظومة التجارة الداخلية سيعمل علي زيادة المبيعات وخفض الأسعار.
 
وأوضح هاني سيف النصر، أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، أن مساهمة الصندوق في برامج التطوير، تشمل توفير التمويل لأصحاب المحال التجارية، وتنفيذ عمليات تدريب وتأهيل وتسويق المنتجات.
 
ولفت محمد المصري، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إلي أن تطوير قطاع التجارة الداخلية سيؤثر بصورة إيجابية علي أداء باقي القطاعات، خاصة الصناعية منها.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 6 يناير 10