10 ملايين دولار صادرات مرتقبة لـ«إسبانيا» و«كلارميكس» و«الغزال الحديث»

كشف حمدى الطباخ، وكيل المجلس التصديرى للمفروشات، رئيس مجلس إدارة شركات «مصر - إسبانيا» للبطاطين، و«كلارميكس» لصناعة البطاطين والمنسوجات، و«الغزال المصرى الحديث»، عن عزم شركته البدء فى خطة استثمارية طموحة، تستهدف رفع رأسمال الشركات الثلاث ونقلها بشكل تدريجى من شبرا الخيمة إلى مناطق صناعية كالسادات الصناعية.

10 ملايين دولار صادرات مرتقبة لـ«إسبانيا» و«كلارميكس» و«الغزال الحديث»
جريدة المال

المال - خاص

1:16 م, الثلاثاء, 20 يناير 15

دعاء حسنى

كشف حمدى الطباخ، وكيل المجلس التصديرى للمفروشات، رئيس مجلس إدارة شركات «مصر – إسبانيا» للبطاطين، و«كلارميكس» لصناعة البطاطين والمنسوجات، و«الغزال المصرى الحديث»، عن عزم شركته البدء فى خطة استثمارية طموحة، تستهدف رفع رأسمال الشركات الثلاث ونقلها بشكل تدريجى من شبرا الخيمة إلى مناطق صناعية كالسادات الصناعية.

وتوقع أن تبلغ صادرات شركاته الثلاث 10 ملايين دولار بنهاية عام 2015، مقارنة بقيمة الصادرات التى تحققت العام الماضى، وتراوحت بين 3 و4 ملايين دولار.

يشار إلى أن الطباخ يستحوذ على حصة %50 من إنتاج البطاطين بالسوق المحلية من خلال مصنعيه «إسبانيا، وكلارميكس»، وتقوم الشركة بتصدير %40 من حجم الإنتاج البالغ أكثر من مليون بطانية سنويًا، والنسبة الباقية للسوق المحلية، وتستحوذ الشركة على نسبة %20 من إنتاج الغزول.

ورهن الطباخ الصادرات بتيسير الحكومة للإجراءات، فضلاً عن ضرورة عودة المساندة التصديرية للنسب التى كان معمولاً بها فى السنوات الماضية.

يشار إلى أن نسب المساندة التصديرية لقطاع الغزل والنسيج، تراجعت من %10 خلال السنوات الماضية، لـ 4 و%5 مع ربط إمكانية حصول المصدرين على نسب إضافية بخطوات أخرى كالاتجاه لتعميق الصناعة وفتح أسواق جديدة.

وأشار إلى أن شركته تستهدف أسواق اليونان، وتركيا، وقبرص، ولبنان، والسعودية، فضلاً عن التوسع خلال المرحلة المقبلة فى شمال أفريقيا.

وتوقع الطباخ الذى يعد وكيلاً للمجلس التصديرى للمفروشات، أن تشهد صادرات قطاع المفروشات نموًا نسبته %10.
وأشار إلى أن المجلس بانتظار تحديد الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، موعد انعقاد الاجتماع معه لعرض المعوقات التى تواجه شركات المفروشات وبحث خطة الدولة لدعم الصناعة والتصدير.

يشار إلى أن المجلس التصديرى للمفروشات كان قد أصدر بيانًا عبر خلاله عن حالة من التفاؤل سادت حالة الجناح المصرى بمعرض هايمتكستيل بألمانيا بعد الإعلان أن الرئيس السيسى، سيعقد اجتماعًا قريبًا مع منتجى ومصدرى الصناعات النسيجية لمناقشة مشكلات القطاع.

وكانت فعاليات معرض هايمتكستيل المقام بفرانكفورت بألمانيا قد اختتمت السبت الماضى، بمشاركة 34 شركة مصرية، نجحت فى الفوز بالعديد من العقود التصديرية للأسواق الأوروبية، رغم المنافسة القوية من دول جنوب شرق آسيا.

كان المكتب التجارى المصرى بألمانيا، قد أعد دراسة عن سوق المفروشات المنزلية بألمانيا أظهرت أن حجم الطلب يبلغ 7.7 مليار يورو سنويًا، منها واردات بنحو 1.8 مليار يورو، موضحًا أن حصة مصر منها لم تتجاوز 54 مليون يورو طبقًا لأرقام 2014.

جريدة المال

المال - خاص

1:16 م, الثلاثاء, 20 يناير 15