10 قرارات للسيسي في ختام منتدى شباب العالم (فيديو)

تشمل قيام إدارة المنتدى نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب، وقيام أكادمية تدريب الشباب بإنشاء مركز إقليمي يهتم بالذكاء الاصطناعي للارتقاء بأساليب استخدامه لخدمة أهداف التنمية.

10 قرارات للسيسي في ختام منتدى شباب العالم (فيديو)
أحمد صبري

أحمد صبري

8:26 م, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة قرارات، في ختام منتدى شباب العالم، تشمل قيام إدارة المنتدى نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب، وقيام أكادمية تدريب الشباب بإنشاء مركز إقليمي يهتم بالذكاء الاصطناعي للارتقاء بأساليب استخدامه لخدمة أهداف التنمية.

وأضاف، في كلمته بالجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أنه: كلفت إدارة المنتدى بإطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية تستند إلى أهداف التنمية المستدامة وتكليف وزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لإطلاق مبادرة بعنوان “مراكب النجاة”؛ للتوعية من الهجرة غير الشرعية، وتدشين حملة 100 كلمة عن السلام على موقع المنتدى؛ لتعزيز ودعم قيم السلام حول السلام والتعايش بين البشر.

وكلف الرئيس وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط للعمل على إطلاق ملتقى شباب المتوسط؛ بهدف معالجة التحديات التي تواجهه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب لشباب المنطقة وبحث إنشاء منطقة متخصصة للتعليم العالي والعلوم الأورومتوسطي بالعلمين الجديدة وتبنّي المنتدى في عامه المقبل 2020 استراتيجية التعامل مع الثورة الصناعية الرابعة لمواكبة التكنولوجيا وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء مركز دولي لدمج الشباب والفئات المتضررة في برامج إعمار الدول ما بعد النزاعات ومساعدة الدول المتضررة، بالإضافة لدمج المجتمع المدني في بناء المجتمعات.

وشملت قرارات الرئيس تكليف وزارة الخارجية بتعزيز العمل الأفريقي المشترك في مجال الأمن الغذائي لصياغة سياسات محددة لتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا ورفع درجة الوعي للاستغلال الأمثل للموارد المتاحة ووزارة الري وإدارة المنتدى لتنسيق التعاون مع الدول المشتركة في حوض نهر واحد؛ لتعزيز الأمن المائي والعمل على ورش عمل عن الأمن المائي فى ظل ندرة المياه .

بدأت السبت فعاليات “منتدى شباب العالم” في نسخته الثالثة في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيناقش المنتدى  قضايا مهمة مثل تحديات الأمن والسلم والتغير المناخي والأمن الغذائي وسبل التعاون مع دول المتوسط.

وقبل الافتتاح شهد المنتدى عددًا من الورش التحضيرية في اليومين الماضيين، مثل “مستقبل مهارات الشباب في ظل الثورة الصناعية”، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل وبعض نماذج المحاكاة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في ظل الثورة الصناعية ورؤية الشباب نحو التعامل مع التحديات الراهنة.

وشهد المنتدى، هذا العام، تدشين «منصة حاضنة الأعمال» والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم، بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة، وضم المنتدى، هذا العام، نحو 40 من الشركات التي تعمل بمجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.

كما شهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسّمة على تسعة محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما شملت أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، والذي أقيم يومي 15 و16 ديسمبر.