10 فنادق تدشن محطات شمسية بشرم الشيخ عبر منح من مرفق البيئة العالمي

بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة ومركز تحديث الصناعة

10 فنادق تدشن محطات شمسية بشرم الشيخ عبر منح من مرفق البيئة العالمي
عمر سالم

عمر سالم

9:41 ص, الثلاثاء, 27 سبتمبر 22

حصلت 10 فنادق قائمة بشرم الشيخ على 10 منح من مرفق البيئة العالمى لتنفيذ محطات شمسية تسمح لها بالحصول على الطاقة النظيفة، بدلًا من الاعتماد على «الأحفورية».

وكشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أنه من المرتقب بدء تشغيل المحطات قبل انعقاد قمة المناخ فى نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن تلك المنح تأتى ضمن مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة الذى ينفذه البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، بالشراكة مع مركز تحديث الصناعة، وبتمويل من مرفق البيئة العالمى.

مصادر: 25 مليون جنيه إجمالى التكلفة.. والقدرات تتخطى 500 كيلووات

وأوضحت المصادر أن تنفيذ هذه المشروعات يأتى فى إطار خطة الحكومة لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، بحلول قمة المناخ فى نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن المرفق قدم منحًا مالية لا ترد، بقيمة %20 من إجمالى تكلفة إنشاء جميع المحطات البالغة 25 مليون جنيه.

وأضافت أنه تم توفير باقى التمويل عبر قروض ميسرة، وبفائدة حوالى %5، فضلًا عن تقديم مركز تحديث الصناعة الدعم الفنى مجانًا.

يشار إلى أن بعض البنوك أطلقت مبادرات لتمويل مشروعات المحطات الشمسية لتوليد الكهرباء، من خلال برنامج قروض يصل إلى %75 من التكلفة الاستثمارية للمشروع، بشروط ميسرة، وبفائدة تتراوح من 5 إلى %8 للقطاع الصناعى، ولا تتجاوز %19 لـ«الزراعى».

وقالت المصادر إن إجمالى قدرة المشروعات العشرة تتخطى 500 كيلووات، وتعمل بنظام الخلايا الشمسية التى يتم من خلالها تحويل أشعتها إلى طاقة كهربائية باستخدام الألواح، ما يسهم فى خفض الانبعاثات الحرارية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى.