10 خطوات لتأمين الشركات من المخاطر المالية أثناء الأزمات

إجراءات حماية الشركات من مخاطر الأزمات

10 خطوات لتأمين الشركات من المخاطر المالية أثناء الأزمات
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

2:59 م, السبت, 30 مايو 20

أجبرت أزمة تفشي فيروس “كورونا” المستجد كوفيد 19 الكثير من العاملين في الشركات على المكوث بالمنازل لإدارة أعمالهم، ولكن بعد شهرين من الإغلاق الكلي لبعض الدول والجزئي لأخرى تكبد الاقتصاد العالمي خسائر فادحة مما دعا الجميع إلى وضع خطط لإعادة الحياة التجارية والاقتصادية لطبيعتها حتى قبل القضاء على الفيروس

وإليك عزيزي القارئ أهم 10 خطوات اجتهدت “المال نيوز” في حصرها لك لضمان تعامل أمثل لمؤسستك مع أزمة تفشي فيروس كورونا وغيرها من الأزمات :

سياسة التأمين ومرجعية التعامل مع المخاطر

وتعد أولى الخطوات لأي مؤسسة من أجل استمرارها هى وجود سياسة التأمين بمختلف مفاهيمها بالشركة، بمعنى ضمان حماية العاملين ومصالحهم وبمعنى آخر تأمين المؤسسة لدى شركات التأمين ووضع مرجعية لمخاطر العمل وكيفية التعامل معها .

وثاني الخطوات التى يجب عليك كصاحب عمل إدراكها مبكرآ هى تغطية انقطاع الأعمال والمعروفة بالـ  business interruption insurance وذلك للتعامل مع الآثار غير المتوقعة على مؤسستك وتعد تغطية المعدات المتنقلة .

توفير التغطية التأمينية لتوقف الأعمال

كالحواسيب والهواتف التي يمكن الخروج بها من الشركة مع بعض الموظفين الذين هم بحاجة للعمل من المنزل.

ولابد لأصحاب الأعمال تأمين المحتويات الموجودة بالشركة من الداخل ضد السطو والحريق والأخطار الإضافية علاوة على تأمين الائتمان الذى يساعد فى حماية شركتك من احتمال عدم دفع العملاء الذين يدينون بالمال للمنتجات أو الخدمات لديونهم، أو الذين يدفعونها في وقت متأخر عن المتفق عليه.

خفض التكاليف غير الضرورية

وتشكل الخطوة الثالثة التى يجب على المؤسسات اتخاذها هى خفض التكاليف غير الضرورية مثل إلغاء السفريات غير الضرورية والتى لن تؤثر على سير العمل علاوة على توقف شراء أدوات الزينة بالشركة كشراء الزهور والمزهريات والبراويز وتعيين موظفين جدد وإلغاء مصروفات الضيافة خارج الشركة وتوجيه جزء من الأموال المخفضة للتأمين لضرورته لكونه ليس رفاهية على الإطلاق فى مواجهة الأزمات.

وتعد الخطوة الرابعة مهمة للمؤسسات الناشئة والآخذة فى التوسعات وهى قرض توقف الأعمال والتى تمنحه بعض الدول دون فائدة لضمان استمرارية المؤسسات فى مواجهة الانهيار الاقتصادى او بفائدة مخفضة من البنوك لحماية شركتك.  

تحصيل وسداد المديوينات المعلقة

 وتمثل الخطوة الخامسة ضرورية للغاية فى الأوقات العصيبة وهى تحصيل المديوينات المعلقة العملاء أو المستحقة للعملاء وذلك لمد جسور الثقة المتبادلة بين الطرفين مثل تحصيل شركات التأمين الأقساط المستحقة لها والتعويضات المستحقة عليها.

تأمين المخاطر الإلكترونية

 والخطوة السادسة هي تعزيز أمانك الرقمى بمعنى أن تحافظ على تأمين أعمالك الإلكترونية من الخروقات بشركات التأمين واستمرارية مراجعة سياسات الأمان الخاصة بك فيما يتعلق بالتهديدات السيبرانية كالقرصنة والاحتيال على البيانات .

أما الخطوة السابعة فهى حلقة الوصل بين الاستمرارية بشكل غير مستقر والانطلاق بقوة وثقة وذلك من خلال التواصل مع العملاء بطرق متعددة مع وضع حلول لإدارة التوقعات الصادمة .

خدمات بديلة للعملاء

أما الإجراء الثامن هو وضع خطط بديلة للتعامل مع شركائك وخاصة العملاء وذلك فى حالة عدم قدرة الشركة على الاستمرار العمل بالطريقة العادية خلال الأزمة  مثل اجراء محادثات مع عملائك وموظفيك – فيما يتعلق بالتغييرات المحتملة ، للتوصل إلى أفضل حل لجميع الأطراف.

وتركز الخطوة التاسعة على مراقبة معنويات الموظف من خلال التأكد من أن لديه جميع التسهيلات التي يحتاجها للقيام بعمله والتغلب على أي مشكلة قد يواجهها بشكل شخصى.

واخر الخطوات التى يتم بها الحفاظ على الأرواح فى المؤسسة باعتبارهم أهم المكاسب هى تعزيز إجراءات النظافة والتباعد الاجتماعى فى الأزمات الصحية لضمان استمرارهم فى دعم أعمالهم وذويهم معا.