تداول 34.4 ألف حاوية فى فبراير

10 أوناش جديدة لقناة السويس للحاويات مايو المقبل بتكلفة استثمارية 60 مليون دولار

تداول 34.4 ألف حاوية فى فبراير
أماني العزازي

أماني العزازي

9:37 ص, الأحد, 21 مارس 21

أكد المهندس محمود أيوب المدير التنفيذى للعمليات بشركة قناة السويس للحاويات (المشغل الرئيسى لمحطة حاويات شرق بورسعيد) إنضمام 10 أوناش ساحه جديدة لأسطولها من المعدات والأوناش خلال مايو المقبل بتكلفه إستثمارية 60 مليون دولار .

وقال إن محطة الحاويات حققت خلال شهر فبراير المنقضى تداول 34٫4 ألف حاوية مكافئه صادر ووارد مقارنه مع 36 ألف حاوية حققتها الشركه فى يناير.

محمود-أيوب.jpg
محمود أيوب المدير التنفيذى للعمليات بشركة قناة السويس للحاويات

كما ضاعفت المحطة من معدلاتها السنوية للصادر والوارد بنسبة %50 وذلك بتداول 283.834 حاوية مكافئة فى 2020، مقارنة مع 188.127 حاوية مكافئة فى 2019

وتوقع أيوب إرتفاع معدلات التداول خلال مارس الجارى بسبب الإنتعاشة التى يشهدها حاليا موسم تصدير الموالح حتى أبريل المقبل.

ولفت إلى أن خطة تطوير المعدات تستهدف تحسين معدل الإنتاجيه لخدمة السفن المتردده على الميناء بنسبة تجاوزت %71 خلال عام 2020 وتشمل الخطة دعم البنية التحتية وتحديث ورفع كفاءة أسطولها من المعدات والأوناش .

وتشمل الخطه تعلية 6 أوناش رصيف وتطوير12 ونشا وإنشاء مركز لفحص وإصلاح الحاويات المبردة مما يساهم فى رفع القدرات التنافسيه لمحطة حاويات الشركه فى موانى المتوسط .

وأضاف أيوب أن المحطة قفزت أيضا بمعدلات التداول السنوية للترانزيت والصادر والوارد قفزه هائله لم تشهدها على مر تاريخها وذلك للعام الثانى على التوالى، لتسجل 2.341.334 حركة بالأرصفة أى ما يعادل 3.783 مليون حاوية مكافئة بزيادة قدرها %20 عن 2019، وتوجت المجموعه الأم “إيه بى إم ترمينالز العالمية “محطة قناة السويس للحاويات بلقب (محطة العام-2020) من بين محطات المجموعة على مستوى العالم .

وأكد هانى النادى – رئيس قطاع الشؤون الحكومية والعلاقات العامة بشركة قناة السويس للحاويات أن حجم الإستثمارات فى القوة البشرية بالشركه بلغ مليار دولار بإجمالى 3000 عامل من العماله المباشره و1000 خريج من المتدربين .

هانى-النادي.jpg
هانى عادل رئيس قطاع الشؤون الحكومية والعلاقات العامة بشركة قناة السويس للحاويات

وبلغ إجمالى ماتم إنفاقه على الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد 2 مليون دولار لضمان سلامة العاملين وزيادة عدد السيارات الخاصه بنقل العمال إلى 27 سياره وإستئجار معدية كبيره من هيئة قناة السويس من غرب القناه حتى مرساها برصيف الشركه.وأضاف النادى : تمكنت محطة حاويات الشركه من تداول 359.401 حاوية مكافئة، لتسجل أعلى معدل شهرى منذ تأسسها عام 2004. كما وصلنا إلى %85 من الطاقة الاستيعابية للمحطة.

يذكر أن شركة قناة السويس للحاويات هى المشغل الرئيسى لمحطة الحاويات الوحيدة فى ميناء شرق بورسعيد والأكثر تطوراً بين موانئ شرق وجنوب المتوسط.

وهى شركة مساهمة مصرية برأس مال أجنبى مصرى تديره شركة «إيه بى إم ترمنالز»، إحدى شركات مجموعة إيه بى مولر ميرسك، إذ تحوز إيه.بى.إم ترمينلز، أحد أذرع ميرسك لمحطات التداول، أكبر الحصص بحجم أسهم يصل إلى %55 فضلاً عن توليها إدارة عملياتها الإنتاجية. وتحتل شركة كوسكو %20 وهيئة قناة السويس %10.3 والبنك الأهلى المصرى %5 من الحصص، بينما يحوز القطاع الخاص المصرى حصة قدرها %9.7