اقتصاد وأسواق

10 مشروعات جلود إيطالية في “الروبيكي”

المال - خاص:   يصل إلي القاهرة الشهر المقبل وفد صناعي إيطالي لبحث الخطوات التنفيذية للتعاون في تنفيذ مشروع إنشاء مدينة الجلود بمنطقة الروبيكي في مدينة بدر الصناعية.   وقال الدكتور هاني بركات وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس قطاع…

شارك الخبر مع أصدقائك


المال – خاص:
 
يصل إلي القاهرة الشهر المقبل وفد صناعي إيطالي لبحث الخطوات التنفيذية للتعاون في تنفيذ مشروع إنشاء مدينة الجلود بمنطقة الروبيكي في مدينة بدر الصناعية.

 
وقال الدكتور هاني بركات وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس قطاع التنمية التكنولوجية إن عشر شركات جلود إيطالية كبري طلبت إقامة مشروعات مشتركة مع نظيراتها من الشركات المصرية. ويصل ممثلون لهذه الشركات ضمن الوفد الإيطالي لإجراء مفاوضات حول الخطوات التنفيذية في هذا المجال.
 
وحول الخطة التنفيذية للمدينة الصناعية للدباغة والجلود التي تصل تكلفتها الاستثمارية إلي 800 مليون جنيه، قال هاني بركات إن العمل يسير وفقاً للجدول الزمني للمشروع الذي يشمل ثلاثة محاور يتم العمل فيها بالتوازي، الأول للإنشاءات وأعمال البنية الأساسية والداخلية والخارجية، والثاني للإدارة والدراسات الخاصة بالدعمين الفني والمالي والحوافز من خلال إنشاء شركة لإدارة وتنمية هذه المنطقة، والثالث لإعادة توطين مدابغ مصر القديمة بالروبيكي.
 
كما طلبت 5 شركات لتصنيع المعدات والكيماويات إقامة مشروعات مشتركة لإنتاج المعدات وقطع الغيار وتوفير الخامات الكيماوية اللازمة للإنتاج. وطلب أحد أكبر المشروعات الإيطالية المتخصصة في مجال معالجة المخالفات السائلة والصلبة لصناعة الدباغة إرسال ممثلين له إلي مصر لإجراء دراسة جدوي حول إمكانية التعاون بين الجانبين في تحديد أفضل وسائل معالجة المخلفات للمشروع الجديد بمدينة الروبيكي.
 
ويبدأ قطاع التنمية التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الجانب الإيطالي خلال شهر يونيو الحالي إنشاء أول محطة لمعالجة وإعادة تصنيع المخلفات الصناعية الناتجة عن عمليات الدباغة وتصنيع الجلود بتكلفة 130 مليون جنيه بمنطقة الروبيكي.
 
أشار الدكتور بركات إلي أن صادرات الجلود سوف تزيد إلي أكثر من خمسة أضعاف بعد تفعيل مشروع إعادة التوطين في مدينة الروبيكي.
 
وأضاف أن المحطة الجديدة لتدوير المخلفات ستتيح معالجة وإعادة تصنيع %98 من الكروم الناتج عن معالجة 120 مترا مكعبا يوميا من مخلفات الكروم -وهو أكثر عناصر الدباغة تكلفة وخطورة علي البيئة -وهي كمية المخلفات التي يتم الحصول عليها من إنتاج 140 طنا من الجلد الخام يوميا، وتعادل نسبة المسترجع 2 طن كروم يوميا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »