اقتصاد وأسواق

10 شركات مصرية في مجال النسيج تزور باريس خلال الشهر الجاري

«سيماريس» لإدارة أسواق الجملة فى مصر أكتوبر المقبل لاستكمال مباحثاتها مع «التموين»

شارك الخبر مع أصدقائك

قال حسن بهنام، مدير غرفة التجارة والصناعة الفرنسية فى مصر، إن الغرفة ستنظم فى الفترة من 16 حتى 20 شهر سبتمبر الجاري بعثة اقتصادية مكون من حوالى 10 شركات مصرية فى مجال النسيج لزيارة باريس، ومن المقرر أن يتقابلوا خلال الزيارة مع نظرائهم من الشركات الفرنسية، موضحاً أن الهدف من الزيارة هو التصدير من مصر لفرنسا.

وأضاف بهنام فى تصريحات لـ«المال»، أن الغرفة سترتب أيضاً خلال نفس الشهر زيارة لأحد المصانع الفرنسية العاملة فى مصر فضلاً عن مشاركتها التى تمت فى معرض «فايف ستارز» للبناء بالإضافة إلى معرض صحارا للمواد الغذائية والزراعة.

وتابع أن شهر أكتوبر المقبل سيشهد تنظيم زيارة لأعضاء وغير أعضاء الغرفة للعاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى أنها تعتبر الزيارة الثانية إلى هناك إذ كانت الزيارة الأولى من 9 شهور ماضية.

ونوه إلى أن هناك وفد من شركة «سيماريس» الفرنسية المتخصصة فى مجال تنظيم وإدارة أسواق الجملة سيزور القاهرة فى شهر أكتوبر لاستكمال مباحثاتها التى بدأتها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن إدارة أسواق الجملة بمصر وفق المنظور الفرنسي، منوهاً إلى أن تلك الشركة كانت تدير أكبر سوق جملة فى جنوب باريس.

وتابع حديثه عن أجندة أعمال الغرفة فى شهر نوفمبر المقبل، قائلاً أنها ستنظم ملتقى توظيف فنى بالتعاون مع وزارتى «الشباب والرياضة» و«التربية والتعليم»، منوهاً إلى أهمية الملتقى لصالح الشباب الراغبين فى البحث عن فرص عمل جديدة، كما ستنظم الغرفة زيارة للمتحف المصرى الكبير بمنطقة الهرم خلال نفس الشهر.

بهنام: مؤتمر عن التعاون بين البلدين بالقطاع الصحى فى نوفمبر

وذكر أنه من المقرر فى شهر نوفمبر المقبل أيضاً تنظيم مؤتمر عن التعاون المصرى الفرنسى فى القطاع الصحى بحضور مسئولين من الجانبين كنوع من تبادل الآراء والمشاركة فى تحسين قطاع الصحة فى مصر.

وقال إنه سيزور فرنسا فى نوفمبر المقبل لمقابلة 11 شركة فرنسية مهتمة بالعمل فى السوق المحلية، موضحاً أن اللقاء سيشهد الحديث عن إمكانيات الاستثمار فى مصر ومجالات الاستثمار والتسهيلات الجديدة المقدمة لرجال الأعمال، وذكر أن قطاعات عمل الشركات هى الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية والاتصالات.

أما فى شهر ديسمبر المقبل، فسيتم تنظيم ملتقى توظيف لجميع المجالات، كما ستشارك الغرفة فى معرضى أتوماك للسيارات وكايرو آى سى تي، موضحا أن المشاركة فى المعارض تكون بهدف الرد على أسئلة الشركات المصرية المشاركة فى المعرض حول كيفية التصدير لفرنسا.

ونوه بأن حجم التجارة المشتركة بين مصر وفرنسا تجاوزت فى الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2019، معدل 2.5 مليار يورو، موضحاً أن الصادرات المصرية بلغت خلال تلك الفترة نحو 800 مليون.

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات المشتركة، تجاوزت تدفقات الاستثمارات الفرنسية للسوق المحلية حالياً الـ 5 مليار يورو فى حين أنها كانت قبل ذلك 4.100 مليار لاسيما قبل زيارة الرئيس الفرنسى لمصر أواخر يناير 2019 وتوقيعه على 32 مذكرة تفاهم فى مجالات الطاقة والاتصالات والبنوك.

وأكد بهنام تفاؤله بزيادة معدلات الاستثمار للسوق المحلية فى الفترة المقبلة.

وتشير أحدث إحصائيات البنك المركزى المصري، أن حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة فى السوق المحلية سجل فى العام المالى 2017/2018 نحو 240.3 مليون دولار مقابل 535.8 مليون فى العام 2016/2017، بينما سجلت فى الربع الثالث من العام المالى 2018/2019 نحو 23.7 مليون.

التبادل التجاري بين مصر وفرنسا يبلغ 2.1 مليار دولار

وتضيف بيانات «المركزي»، أن فرنسا احتلت المركز الـ12 فى قائمة أهم الشركاء التجاريين مع مصر فى الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالى 2018/2019، ليسجل التبادل التجارى بين الجانبين نحو 2.109 مليار دولار مقابل 1.98 مليار نفس الفترة من العام السابق عليه 2017/2018.

وسجلت الصادرات المصرية لفرنسا فى الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالى 2018/2019 نحو 528.6 مليون دولار بينما بلغت الواردات 1.58 مليار، فى حين سجلت الصادرات المصرية لفرنسا خلال نفس الفترة من العام المالى 2017/2018 نحو 413.4 مليون ووصلت الواردات إلى 1.56 مليون.

جدير بالذكر أنه على هامش زيارة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى مصر أواخر يناير الماضي، نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع غرفة التجارة الفرنسية، المنتدى الاقتصادى للاستثمار وشهد المنتدى توقيع 32 اتفاقية تعاون بين البلدين فى مجالات السكك الحديدية وتكنولوجيا المعلومات والكهرباء وغيرها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »