سيـــاســة

10 دول أوروبية كبرى تعترف بجوايدو رئيسا لفنزويلا

رويترزانضمت 10 دول أوروبية إلى الولايات المتحدة في الاعتراف بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان جوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد اليوم الاثنين، في تصعيد للضغط العالمي على حكم الرئيس نيكولاس مادورو.جاء التحرك المنسق للدول الأوروبية وهي بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال والسويد والدنمرك والنمسا وألمانيا وهول

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز

انضمت 10 دول أوروبية إلى الولايات المتحدة في الاعتراف بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان جوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد اليوم الاثنين، في تصعيد للضغط العالمي على حكم الرئيس نيكولاس مادورو.

جاء التحرك المنسق للدول الأوروبية وهي بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال والسويد والدنمرك والنمسا وألمانيا وهولندا وجمهورية التشيك بعد انقضاء مهلة الأيام الثمانية التي حددتها لمادورو الأسبوع الماضي للدعوة لانتخابات جديدة.

وتحدى الرئيس الفنزويلي، المتهم بأنه يدير نظاما دكتاتوريا لحكم بلده العضو في منظمة أوبك وبتدمير اقتصاده، هذه المهلة قائلا إن النخبة الحاكمة في أوروبا تتبع أجندة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعلن جوايدو، وهو رئيس الجمعية الوطنية التي تهيمن عليها المعارضة، نفسه رئيسا مؤقتا الشهر الماضي في خطوة أثارت انقساما بين القوى العالمية ودفعت بعض مواطني فنزويلا للخروج إلى الشوارع.

واعترف ترامب به فورا لكن دول الاتحاد الأوروبي كانت قلقة من أن يصبح إعلان جوايدو نفسه رئيسا سابقة على مستوى العالم.

وتدعم روسيا والصين مادورو. ويضخ البلدان مليارات الدولارات في فنزويلا في شكل استثمارات وقروض.

شارك الخبر مع أصدقائك