1.8 مليار جنيه استثمارات «نيرك» للمشاركة في صفقة توريد 44 قطارا لـ «القومية للأنفاق»

«نيرك» ستوقع منتصف العام الجارى عقدها مع هيئة الأنفاق والشركة العالمية

1.8 مليار جنيه استثمارات «نيرك» للمشاركة في صفقة توريد 44 قطارا لـ «القومية للأنفاق»
جريدة المال

مدحت إسماعيل

أماني العزازي

10:53 ص, الثلاثاء, 22 مارس 22

علمت «المال» من مصدر مطلع أن قيمة التكلفة الاستثمارية المتوقع أن تصرفها الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية «نيرك» لبناء وتجهيز المرحلة الأولى في مصنعها للمشاركة في صفقة 44 قطارا المقرر توريدها من شركة «هيونداى روتم» العالمية، لصالح الهيئة القومية للأنفاق، وسيتم تشغيلها على خطى مترو الأنفاق الثانى والثالث، نحو 1.8 مليار جنيه.

وأوضح المصدر أن «نيرك» ستوقع منتصف العام الجارى، عقدها مع هيئة الأنفاق والشركة العالمية، لبدء الاتفاق على جميع التفاصيل الفنية للتنفيذ الفعلى، بما يضمن القدرة على تسليم الوحدات المتحركة للهيئة جاهزة للعمل على الخطين خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتتضمن الصفقة قيام «هيونداى روتم» بتصنيع القطارات فى مصانعها بالخارج، على أن تساهم «نيرك» بنسبة %30 من المكونات فى مصنعها الجارى إنشاؤه فى المنطقة الاقتصادية، والنسبة المحلية فى المرحلة الأولى تشمل تجميع وتركيب العربات، فضلا عن صناعة بعض المهمات الخفيفة، منها على سبيل المثال الشبابيك والأبواب والدهان النهائى.

وأوضح أن الهيئة القومية للأنفاق تستكمل حاليا إجراءات الحصول على القرض الكورى البالغ قيمته 243 مليون يورو، لتمويل جميع أعمال التصنيع الخارجية، بجانب الجزء المحلى الذى تتولى الهيئة تدبيره بالتنسيق مع وزارتى التخطيط والمالية.

وويساهم فى رأسمال «نيرك» كل من الصندوق السيادى، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس وشركات «سامكريت للاستثمار» و«حسن علام القابضة» و«أوراسكوم للإنشاءات» و«كونيكت للتكنولوجيا والمعلومات».

وتستهدف الشركة إقامة مجمع صناعى على مساحة 300 ألف متر مربع فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة تقديرية 240 مليون دولار، وتتضمن المرحلة الأولى مصنعا للوحدات المتحركة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 عربة سنويا، والثانية مصانع للصناعات المغذية للقطاع.

وتعمل الحكومة على تنفيذ خطة لتوطين العديد من الصناعات فى عدة قطاعات صناعية محورية، تسهم فى دعم الاقتصاد القومى، عبر الشراكات مع مستثمرين عالميين متخصصين فى هذه القطاعات، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.