1.7 مليار جنيه إيرادات مستهدفة من مبيعات السيارات الفاخرة هذا العام

مع خطة «MTI» لتسويق 1000 وحدة

1.7 مليار جنيه إيرادات مستهدفة من مبيعات السيارات الفاخرة هذا العام
شريف عيسى

شريف عيسى

7:37 ص, الثلاثاء, 20 أبريل 21

تستهدف إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية MTI، وكلاء سيارات جاكوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى وغيرها من العلامات التجارية الفاخرة، بيع وتسويق 1000 سيارة بنهاية العام الحالى مع التوقعات التى تشير إلى نمو مبيعات السوق المحلية.

وقال أشرف الغنام، مدير علاقات المستثمرين بـ MTI، إن الشركة تستهدف زيادة مبيعاتها هذا العام بنسبة تصل إلى %17، والوصول بإيراداتها من قطاع السيارات الفاخرة إلى 1.7 مليار جنيه بالتزامن مع خطتها لتقديم عدد من الموديلات الجديدة التابعة لعلامتى جاكوار، ولاند روفر.

تقديم 3 طرازات جديدة تابعة لفئة الرياضية متعددة الأغراض

وأضاف الغنام فى تصريحات لـ «المال» أن الشركة تبنت خلال العام الحالى خطة تتمثل فى تقديم 3 موديلات جديدة هذا العام تنتمى لشريحة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUVs، وهى جاكوار F-Pace الجديدة، والتى تم تقديمها بالفعل بداية الربع الأول، إضافة إلى جاكوار E-Pace، والتى ستقدم خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح أن MTI تسعى حاليًا للتفاوض مع الشركة الأم العالمية جاكوار لاند روفر لتقديم أول سيارة كهربائية I-Pace، والتى من المتوقع توافرها فى السوق المحلية خلال الربع الأخير من هذا العام.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت فتح باب الحجز على سيارات لاند روفر الهجينية والمدعومة بمحرك يعمل بالبنزيل والكهرباء «هايبرد»، وهما رينج روفر، ورينج روفر سبوت، متوقعًا بدء التسليم خلال الفترة القليلة المقبلة، ليحققا طفرة فى مبيعات الشركة من السيارات الفاخرة، فى ظل ملاءمتها للسوق المحلية.

وتأتى مستهدفات MTI بنمو مبيعاتها فى السوق المحلية فى الوقت الذى تشهد سوق السيارات غيابا لإحدى أقوى الماركات الفاخرة وأكثرها انتشارًا فى مصر، بعد أن أعلنت الشركة الأم العالمية فسخ تعاقدها معه واعتماد وكيل جديد.

وأوضح أن تقديم الموديلات الجديدة سيسهم فى تحقيق مستهدفات الشركة من المبيعات هذا العام، والتى تمت مضاعفتها عدة مرات مقارنة بالمبيعات المحققة فعليا قبل سنوات.

وأشار إلى أن نمو مبيعات قطاع السيارات الفاخرة داخل المجموعة يعود إلى عدد من العوامل فى مقدمتها تطبيق السلطات المصرية اتفاقية الشراكة الأوروبية مطلع 2019، والتى تنص على إعفاء السيارات الأوروبية بالكامل من الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى طرح موديلاتها بمحركات أصغر بسعة 2000 سى سى، بعد أن كانت تعتمد على محركات ذات سعة 3000 سى سى.

وساهمت اتفاقية الشراكة الأوروبية فى خفض أسعار جميع ماركات MTI الفاخرة فى الأول من يناير 2019 بقيمة تتراوح ما بين 290 ألفًا، وحتى 2.750 مليون جنيه.

وهبطت أسعار سيارات جاكوار بقيمة ما بين 290 حتى 450 ألف جنيه، كما تراجعت أسعار لاند روفر من 320 ألفًا، وحتى مليون جنيه، وأسعار مازيراتى ما بين 750 ألفًا، وحتى مليون جنيه.

أما العلامة الأغلى لدى MTI أوتوموتيف ممثلة فى بنتلى، فهبط سعرها مع دخول زيرو جمارك حيز التنفيذ ما بين مليونين، وحتى 2.750 مليون جنيه.

كما أسهم تقديم موديلات جاكوار لاند روفر بمحركات ذات سعة لترية أقل فى إعادة النظر فى سياستها التسعيرية لكافة موديلاتها من العلامات الفاخرة المتوافرة فى السوق المحلية.

وفى سياق متصل، تستهدف MTI أوتوموتيف افتتاح أحدث صالات العرض التابعة للعلامتين الإنجليزيتين جاكوار ولاند روفر بمدينة الشيخ زايد خلال الفترة القليلة المقبلة، ضمن مساعيها لتحقيق أكبر انتشار ممكن لسياراتها الفاخرة فى السوق المحلية.

وأشار الغنام إلى أن المجموعة تمتلك حاليًا 3 مراكز خدمة لصيانة العلامات التجارية التى تتولى إدارة عملياتها فى مصر فى كل من التجمع الخامس، وعلى الطريق الدائرى، إضافة إلى مركز الصيانة فى منطقة أبو رواش لخدمة سيارات جاكوار لاند روفر بالجيزة، والسادس من أكتوبر، والشيخ زايد.

التوسع فى الإسكندرية بحلول 2023.. وطرح «جاكوار I-Pace» الكهربائية الربع الأخير من 2021

وكشف مدير علاقات المستثمرين بـ MTI عن خطة الشركة للتوسع فى محافظة الإسكندرية عبر تدشين مركز متكامل بحلول عام 2023 على أقصى تقدير.

كانت القوائم المالية لمجموعة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية عن السنة الماضية “2020” قد أظهرت نموًا فى مبيعات السيارات الفاخرة العام الماضى بنسبة %16 لتقفز إلى 855 سيارة، مقارنة مع مبيعات 2019، والتى بلغت 737 سيارة.

وتشكل السيارات الفاخرة ما يقرب من %16 من إجمالى إيردات «إم إم جروب» بنهاية العام الماضى، والتى تعمل فى العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل صناعة الجرارات الزراعية، والاتصالات، والأجهزة الكهربائية والمنزلية، مع العلم أن السيارات كان تمثل %20.2 من إجمالى إيرادات المجموعة فى نهاية 2019.

وبحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، ارتفعت مبيعات سيارات جاكوار ولاند ورفر فى مصر خلال العام الماضى %30 لتقفز إلى 869 سيارة، مقارنة مع مبيعات 2019، والتى بلغت 690 سيارة.

وتمكنت سيارات جاكوار من بيع 124 سيارة خلال العام الماضى، مقابل 178 وحدة فى 2019، بتراجع %30.3 فيما ارتفعت مبيعات لاند روفر بنسبة تصل إلى %45.5 لتصعد إلى 745 وحدة بنهاية 2020، مقابل 512 مركبة فى 2019، وفقًا لأميك.