طاقة

1.7 مليار جنيه زيادة مستهدفة فى خطة «العامة للبترول»

بزيادة 58.6% عن العام الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الشركة العامة للبترول تستهدف زيادة إجمالى استثماراتها بنسبة %58.6 خلال العام المالى الجارى، مقارنة بالعام السابق عليه، ليقفز إجماليها إلى 4.6 مليار جنيه خلال 2021/ 2022 مقارنة مع 2.9 مليار خلال العام 2020/ 2021 بزيادة 1.7 مليار.

يشار إلى أن الشركة العامة للبترول، إحدى شركات قطاع البترول المصرى، تأسست عام 1957 وهى مملوكة للدولة بنسبة %100 وتعد أول شركة وطنية تعمل فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول فى مصر.

تخطط لحفر 38 بئرا.. و61.5 ألف برميل معدلات إنتاجها اليومى من الزيت الخام

وأكد مسئول رفيع فى قطاع البترول لـ «المال» أن الشركة تعمل بمجهودات مكثفة خلال العام المالى الجارى لتنفيذ برنامج حفر طموح يتضمن 38 بئرا استكشافية وتنموية.

اقرأ أيضا  الهيئة العامة للبترول : قرار التعويم وما تبعه من ترشيد الدعم أدى لنتائج إيجابية بالنسبة للفائض

وأشار إلى أن الشركة تستهدف من زيادة حجم استثماراتها استكمال تنفيذ مشروعاتها بهدف الحفاظ على معدلات إنتاج مرتفعة، وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الآبار.

وتسعى الشركة إلى استكمال تنفيذ برامج إصلاح وإكمال وصيانة الآبار البترولية بامتيازاتها خلال العام المالى الجارى، فضلا عن مشروعات تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية.

وكشف المسئول عن أن متوسط إنتاجية الشركة العامة للبترول من الزيت الخام فقط يبلغ 61.500 ألف برميل يوميا، بخلاف الغاز والمتكثفات،وتسعى إلى زيادة تلك المعدلات العام المقبل.

وشدد على استمرار التزام الشركة بكل الإجراءات الاحترازية الوقائية تجاه فيروس كورونا حفاظا على سلامة العاملين داخلها، ولضمان تحقيق مستهدفاتها الاستثمارية والإنتاجية.

اقرأ أيضا  الكهرباء : 1.1 مليار جنيه لتطوير شبكات قطاع الأقصر منذ 2014

وقال إن الشركة تنتج من عدة آبار أكبرها وأبرزها «الحمد»،« بكر»، و«عامر»، «شمال شرق سنان».

وأضاف أن الشركة العامة للبترول تقوم بإنتاج الغاز والمتكثفات بجانب الزيت الخام، وتعمل على الوصول إلى طبقات جيولوجية جديدة لاستكشاف مكامن واعدة وثرية بالزيت الخام.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول أكد السبت الماضى أهمية الاستمرار فى دعم شركات إنتاج قطاع البترول من أجل الاستمرار فى زيادة الإنتاج من الحقول الحالية، وتحقيق اكتشافات جديدة والعمل على خفض تكلفة الإنتاج والتوسع فى استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية إنتاجية الآبار والعمل على تطوير البنية التحتية.

اقرأ أيضا  «البترول»: خطة لبدء إنتاج الذهب من «إيقات» باحتياطى مليون أوقية واستثمارات مليار دولار

وقام الوزير بجولة تفقدية، السبت الماضى، لعدد من المشروعات البترولية بمنطقتى خليج السويس ورأس غارب بالبحر الأحمر.

وأكد المهندس نبيل عبدالصادق رئيس الشركة العامة للبترول تحقيق أرقام غير مسبوقة، ليبلغ إنتاج الشركة الحالى حوالى 74 ألف برميل زيت مكافئ يوميا نتيجة تكثيف أنشطة البحث والتنقيب بجانب تنمية الحقول وزيادة الاستثمارات لزيادة نشاط الحفر والاستكشاف، بالإضافة إلى إجراءات تحسين أداء الحقول المتقادمة وتطوير البنية التحتية وتحسينات الإنتاج. وأضاف أنه تم وضع حقل غاز «بحار شمال غرب» على الإنتاج بمعدل أولى 15 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، كما استعرض مشروعات الشركة الجارى تنفيذها لزيادة ودعم إنتاجها من الزيت الخام والغاز الطبيعى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »