تأميـــن

1.6 مليار جنيه حصيلة مصر للتأمين من أقساط الإعادة (جراف)

9 مليار جنيه إجمالي الرصيد من الأقساط في 2018/2019

شارك الخبر مع أصدقائك

نجحت شركة مصر للتأمين ، إحدي الشركات التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين، في زيادة رصيد إجمالي الأقساط إلي 9 مليار جنيه ، بنهاية العام المالي 2018/2019.

ومن المعروف ، أنه يوجد فارق بين الأقساط المباشرة – أو الاكتتاب المباشر-، وإجمالى الأقساط، فالأولى يتم تحصيلها من السوق المحلية عن طريق العملاء-سواء وثائق جديدة أو تم تجديدها-، أما إجمالى الأقساط فتتضمن الأقساط المباشرة، مضافا إليها أقساط إعادة التأمين الوارد من السوق الخارجية والداخلية بما تسمي بأقساط إعادة التأمين الوارد خارجي ، وأقساط الإعادةالوارد خارجي.

توزيعات حصيلة مصر للتأمين من إجمالي الأقساط

ووفقًا لنتائج أعمال مصر للتأمين، حصلت المال علي نسخة منها، توزع رصيد الشركة من إجمالي الأقساط إلي 7.4 مليار جنيه كأقساط مباشرة، مقابل 1.6 مليار جنيه أقساط محققة من نشاط إعادة التأمين، سواء المحققة من السوق الداخلية، بما يُعرف بالإعادة الداخلي أو المحلي، أو المحققة من السوق الخارجية، بما يُعرف بالإعادة الخارجي.

اقرأ أيضا  مسح فرنسي يتوقع تقلص قدرة التأمين الإلكتروني العامين المقبلين

تعرف علي المقصود بأقساط إعادة التأمين

وأقساط إعادة التأمين الوارد خارجي او من الخارج، هي التي تحصل عليها شركات التأمين من شركات مماثلة في الأسواق الخارجية مقابل تغطية جزء من المخاطر وفي حال تحقق تلك المخاطر تلتزم شركة التأمين في السوق المحلية بسداد حصتها من التعويضات المستحقة بنفس نسبة الأقساط التي حصلت عليها.

أما أقساط إعادة التأمين الوارد داخلي، فيتم تحصيلها من شركات تأمين في السوق المحلية مقابل تغطية جزء من المخاطر وبالتأكيد سداد التعويض بنفس نسبة المخاطر في حال تحققها ، وتلجأ شركات التأمين لإعادة جزء من مخاطرها داخليا لدي شركات معها أو ما يسمي بالـ CO Insurance ، لعدة أسباب بعضها مرتبط بأن تلك المخاطر لا تتضمن إتفاقات إعادة التأمين التي تبرمها مع الأسواق الخارجية، وبعضها الأخر له علاقة بسعي الشركات لزيادة حدود الاحتفاظ لوجود طاقات استيعابية في الداخل تتحمل ذلك.

اقرأ أيضا  اتحاد التأمين يستعرض أولويات الاستثمار بالشركات والتحديات والمخاطر المحتملة

كانت “المال” قد إنفردت ، الأحد الماضي، بالكشف عن نتائج أعمال سوق التأمين المصرية، بنهاية العام المالي 2018/2019 .

33.4 مليار جنيه حصيلة 39 شركة من الأقساط المباشرة في 2019

ونجحت 39 شركة تأمين – منها 24 تعمل في نشاط الممتلكات والمسئوليات، و 15 في تأمينات الحياة وتكوين الأموال- في زيادة حصيلة أقساطها المباشرة لتصل الي 33.4 مليار جنيه في العام المالي الماضي 2018/2019، مقابل 27.8 مليار في العام المالي السابق 2017/2018 ، بزيادة قيمتها 5.6 مليار جنيه، وبنسبة نمو تصل الي 20.1%.

ووفقا لنتائج أعمال السوق التي إنفردت بها “المال”إستحوذت شركات تأمين الممتلكات علي نصيب الاسد من حصيلة الاقساط المباشرة في 2019 بإجمالي 18.1 مليار جنيه بنسبة 54.2% ، 15.3 مليار جنيه لشركات تأمين الحياة وتكوين الأموال بنسبة 45.8%.

اقرأ أيضا  ارتفاعات مرتقبة فى التأمين الطبي بسبب التضخم العالمى خلال العام المقبل

قطاع الأعمال يستحوذ علي 35.3% من أقساط سوق التأمين المباشرة

وإستحوذت شركات قطاع الأعمال العام – ممثلًا في شركتي مصر للتأمين ومصر لتامينات الحياة علي 11.8 مليار جنيه من الأقساط المباشرة للسوق بنسبة 35.3 %، موزعة بواقع 7.4 مليار لشركة مصر للتأمين و4.4 لشركة مصر لتأمينات الحياة، مقابل 21.6 مليار جنيه أقساط مباشرة موزعة علي 37 شركة تابعة للقطاع الخاص بنسبة 64.7%، موزعة بواقع 10.7 مليار جنيه لشركات الممتلكات والبالغ عددها 23 شركة ، و10.9 مليار لشركات تأمين الحياة والبالغ عددها 14 شركة.

الجراف التالي يوضح نسبة الأقساط المباشرة وأقساط إعادة التأمين من إجمالي الأقساط التي حققتها شركة مصر للتأمين بنهاية العام المالي 2018/2019 ، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »